مقالات

من سيفوز بجائزة أفضل عمل فني مقتبس من ألعاب الفيديو لسنة 2022؟

منافسة قوية للغاية على غير العادة

في السابق، كانت معظم الأعمال الفنية المقتبسة من ألعاب الفيديو تتسم بالفشل الذريع، وكنا نادرًا ما نرى الجيد منها. أما الآن، فيبدو أن هذا الأمر تغير تمامًا؛ إذ أننا أصبحنا نرى العديد من الأفلام والمسلسلات التي لم تكن لتنجح من الأساس لولا اقتباسها من ألعاب الفيديو.

واحتفاءً بالأعمال الفنية المقتبسة من ألعاب الفيديو، ينتظر صانعو هذه الأعمال تقدير الحفل السنوي الأهم في عالم الألعاب، وهو حفل جوائز الألعاب The Game Awards.

هذا العام، ظهرت أعمالًا فنية ذات طراز رفيع، بعضها اقتبس من الألعاب الحديثة مباشرة، وبعضها بُني على ألعاب متميزة قديمة. لدينا 5 مرشحين، وهم: Arcane، وCyberpunk: Edgerunners، وThe Cuphead Show (جميعهم مسلسلات كارتونية على نيتفليكس)، بالإضافة إلى الفيلمين السينمائيين Uncharted وSonic the Hedgehog.

الترشيحات الخمسة لأفضل عمل فني مقتبس من ألعاب الفيديو

Arcane

960x0 4

للوهلة الأولى، قد تكون لعبة League of Legends من أعصى الألعاب على الاقتباس، وهذا بوضع تصنيفها في الاعتبار، وبأنها لعبة جماعية أونلاين Multiplayer Online Battle Arena (MOBA)، ولكن صدق أو لا تصدق أنها قد أصبحت مسلسلًا على شبكة نيتفليكس، وأن الموسم الأول من المسلسل حقق أرقامًا كبيرة وتقييمات غير متوقعة بالمرة.

أسرت قصة Vi، وJinx، وباقي الشخصيات كل محبي ولاعبي League of Legends، كما أن التوجه الفني ورسم الشخصيات في الموسم الأول من هذا المسلسل كان وفيًا للغاية وهذا الشيء هو أحد أهم ما أشاد به النقاد. وحتى من لم يلعب LoL (وهذه النقطة تنطبق على جميع الترشيحات معنا في القائمة)، حتمًا سيستمتعون بـ Arcane.

The Cuphead Show

TheCupheadShow Season1 Episode4 00 09 58 06 2

أعتقد أن أي عملٍ سيتضمن شخصيات عالم Cuphead سيكون عملًا فنيًا بجدارة، وهذا لتصميم الشخصيات الذي لا يوجد له مثيل في أي عملٍ فني آخر. تعود أصول هذه اللعبة والمسلسل الجديد إلى الأنيميشن الذي صدر في ثلاثينيات القرن الماضي، وسواء صدر الثلاثينيات أو الألفية الجديدة أو حتى بعد مئة عام، سيظل Cuphead عملًا مناسبًا.

المسلسل موجودٌ على شبكة نيتفلكس هو الآخر، وحتى الآن صدر منه موسمين رائعين بكتابة أخاذة وشخصيات لا نمل منها وتتميز بالتنوع. ولأنه مقتبس من لعبة الفيديو، فسنرى العديد من الزعماء الذين أذاقونا المر بسبب صعوبتهم في اللعبة، ومن ضمن هؤلاء الزعماء شخصية Devil، والمثير والجديد في المسلسل هو رؤية كيف ستتفاعل الشخصيات مع هؤلاء الزعماء خارج أسوار اللعبة.

Cyberpunk: Edgerunners

وأخيرًا وليس آخرًا، مسلسل أنيميشن مقتبس من لعبة Cyberpunk 2077، وهو أيضًا موجود على نيتفلكيس. تقع أحداث المسلسل في مستقبل بعيد وكئيب من العام 2077. عمل على إنتاج هذا المسلسل استديو Trigger بمساعدة واستشارة استديو CD Projekt Red المطور للعبة. يأتي المسلسل بالعديد من الشخصيات المحبوبة وكل منها لديه حافز ليفعل شيئًا ما في مدينة الليل Night City.

ولكل من يشكك في شعبية اللعبة، هذا المسلسل خير دليل على ذلك، كما أنه دلالة واضحة على نجاح أي عمل يقتبس من Cyberpunk، على الأقل في الفترة القادمة. الجدير بالذكر أن استديو CD Projekt Red أحرز تقدمًا واضحًا وأصلح الكثير من مشاكل اللعبة الفنية بعدما كانت سيئة للغاية.

Sonic the Hedgehog

في الفترة الأخيرة، عاد القنفذ الأزرق لعالم الألعاب من بوابة Sonic Frontiers، وها هو يعود إلى الشاشة الكبير من بوابة Sonic the Hedgehog، وبعد نجاح الجزء الأول المعقول، صدر الجزء الثاني وها هو يترشح لجائزة أفضل عمل مقتبس من الألعاب.

بعد البداية الجيدة من الجزء الأول، جاء Sonic the Hedgehog 2 ليكمل ما بدأه سابقه. أتقن الممثل القدير جيم كاري دور Dr. Eggman، كما أننا رأينا الشخصيات المختلفة الأخرى تأخذ وقتًا أطول على الشاشة مثل كيناكيلز وتيلز. وبسبب نجاح هذا الجزء وتفوقه على سابقه، أعتقد -وغيري الكثيرين- بأنه سيكون هناك جزء ثالث.

Uncharted

Uncharted 784x441 1

قُبيل عرض هذا الفيلم، أعرب الكثيرون من محبي نيثان دريك (بطل سلسلة Uncharted) عن رفضهم لتوم هولاند وعدم تصوره في هيئة بطلهم نيثان دريك. صدر الفيلم وانقسمت حوله الجماهير؛ بعضهم رأى أنه تجربة جيدة للغاية، والبعض الآخرين لم يروا هذا الأمر. أشادت فئة بتوم هولاند وأداءه، والعكس صحيح.

وعلى الرغم من الآراء المنقسمة حول فيلم Uncharted، إلا أن الشيء الأكيد هو نجاح الفيلم تجاريًا في البوكس أوفيس ومن المرجح أننا سنرى مغامرة أخرى لتوم هولاند ومارك والبيرج في جزءٍ ثانٍ.

من سيفوز بالجائزة؟

arcane2

هذا العام تحتدم المنافسة بقوة على غير العادة، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على انتشار شعبية الألعاب وبداية توسعها واقتناصها للمكانة التي تستحقها. وعلى الرغم من قوة المنافسة بين المرشحين الخمسة، إلا أننا نعتقد أن مسلسل Arcane المقتبس من لعبة League of Legends هو الأقرب للفوز بالجائزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى