مقالاتبلاي ستيشن

جميع ألعاب باتمان التي صدرت قبل القرن الواحد والعشرين

عراقة الرجل الوطواط في عالم الألعاب تمتد إلى القرن الماضي

يعد باتمان البطل الأشهر والمفضل لدى الملايين حول العالم، ولهذا ستجد أن ألعاب باتمان دائمًا ما تتصدر المشهد عندما يتعلق الأمر بألعاب الأبطال الخارقين. وعلى عكس ما يظنه الكثيرون، فإن ألعاب هذه الشخصية لسيت بحديثة العهد، ولكن أصولها تعود إلى ثمانينات القرن الماضي. هناك ألعاب لباتمان مقتبسة من الأفلام السينمائية، وهناك فئة مقتبسة من المسلسلات، وفئة ثالثة من مجلات الكتب المصورة.

القاسم المشترك بين معظم هذه الألعاب هي أنها من فئة المغامرات أو الـ beat-em-ups، ولكن هناك أنواع قليلة اختار مطوروها أن يجعلوها من فئة السباقات وقتالات المركبات وألعاب المنصات كما سنرى. واليوم، سنستعرض معكم جميع ألعاب باتمان التي قد لا تكون مشهورة، أو بصيغة أخرى، جميع ألعاب باتمان التي صدرت قبل القرن الواحد والعشرين.

ألعاب باتمان والظهور الأول في الصناعة

maxresdefault 10

في منتصف الثمانينات كان ظهور باتمان الأول في عالم الألعاب. كانت اللعبة الأولى، والمُسمّاة بـ Batman، من فئة الـ isometric puzzler وكانت لعبة بسيطة جدًا يتعين فيها على اللاعب أن يُجمّع أجزاء الـ Batcraft ليُنقذ روبين، وعلى الرغم من فكرتها البسيطة هذه إلا أنها لاقت رواجًا في ذلك الوقت.

بعد نجاح اللعبة الأولى، والتي صدرت في عام 1986 بالتحديد، صدرت اللعبة الثانية من ألعاب باتمان في عام 1988، ولم تكن جزءًا ثانيًا، ولكنها كانت لعبة جديدة كليًا ثنائية الأبعاد من فئة الـ beat-em-up من ألعاب الأكشن والمغامرات. كان باتمان يتحرك فيها يمينًا ويسارًا، يركل الأعداء أو يلكمهم، وكانت اللعبة مستوحاة من كتب القصص المصورة.

ألعاب المطور Sunsoft

maxresdefault 1 5

منذ عام 1989 وحتى عام 1990، صدرت 6 ألعاب مختلفة من ألعاب باتمان. كانت اللعبة الأولى التي صدرت في عام 1989 معنونة بـ Batman: The Movie وصدرت على منصات مختلفة وقتها مثل Amiga وAtari ST وكانت مستوحاة بشكل كبير من أفلام المخرج تيم برتون، ولم تكن الوحيدة المستوحاة من الأفلام.

فالعديد من ألعاب باتمان الأخرى التي تبعتها اعتمدت كثيرًا على أفلام برتون، مثل ألعاب باتمان الأربعة التي طورتها شركة Sunsoft والتي بدأتها بعنوان Batman: The Video Game في نفس العام الذي صدرت فيه إصدارة The Movie، ولكن هذه المرة كانت على منصة الـ NES، ومن ثم طورت نفس الشركة 3 ألعاب مختلفة وكل لعبة على منصة مختلفة، فالأولى كانت على Game Boy والثانية على Genesis والثالثة على TurboGrafx-16 أو منصة الـ PC Engine كما كانت تُعرف.

وأخيرًا وليس آخرًا صدرت لعبة بعنوان Batman أيضًا على الآركيد في عام 1990 وكانت من تطوير أتاري وData East.

ألعاب باتمان في بداية التسعينات

genesis batman revenge of the joker screenshot

منذ عام 1991 وحتى 1992 تعود لنا شركة Sunsoft بـ 3 ألعاب مختلفة أخرى لباتمان؛ أول لعبتين بعنوان Batman: Return Of The Joker، ولكن الأولى على NES والثانية على جهاز Game Boy، وأما اللعبة الثالثة فهي Batman: Revenge Of the Joker، على الـ Sega Genesis.

أما اللعبة الأولى التي صدرت على الـ NES كانت من ألعاب المنصات وبها عناصر run-and-gun، أما لعبة الـ Game Boy فكانت لعبة منصات، ولكنها مختلفة قليلًا عن الأولى، واللعبة الأخيرة كانت بمثابة ريميك لنسخة الـ NES برسوميات محدَّثة وعنوان مختلف كما هو واضح.

ألعاب Batman Returns

Screen BatmanReturns02

صدر الجزء الثاني من سلسلة أفلام باتمان للمخرج تيم برتون بعنوان Batman Returns في عام 1992، وهذا فتح علينا سربًا من ألعاب باتمان التي تحمل نفس العنوان، وبالتحديد 8 ألعاب جديدة بنفس العنوان، ولاحظ أنهم مختلفون؛ فأكثر من متطور تبنى العنوان بسبب فيلم Batman Returns، ولكنه صنع لعبته الخاصة.

بعض هذه ألعاب باتمان هذه كانت من فئة ألعاب المنصات، والبعض الآخر كان من فئة الـ beat-em-ups، المهمُ أنها كانت مختلفة عن بعضها تمام الاختلاف رغم أنها تتشارك في نفس العنوان.

ألعاب باتمان المعتمدة على الرسوم المتحركة

maxresdefault 2 3

منذ عام 1993 وحتى عام 1996، صدرت 7 ألعاب باتمان معتمدة فقط على الرسوم المتحركة، وتحديدًا على مسلسل Batman: The Animated Series، وأولى هذه الألعاب كانت من فئة الـ Side-Scrolling التي صدرت عام 1993 من تطوير كونامي على جهاز الـ Game Boy.

بعد هذه اللعبة، رأينا 6 ألعاب أخرى مختلفة، إحداهم كانت من تطوير كونامي أيضًا وصدرت على الـ SNES، والبقية من مطورين مختلفين مثل Clockwork Tortoise وKnowledge Adventure، وهذه الألعاب منها ما صدر على Sega CD ومنها ما صدر على الحواسيب الشخصية وSega Game Gear.

Batman Forever

dosx batman forever the arcade game

شهد عام 1995 فيلمًا جديدًا لباتمان، وهذه المرة كان الفيلم الشهير Batman Forever، وبالتوازي معه، صدرت لعبتان جديدتان، الأولى في نفس العام والثانية في العام اللاحق.

أما اللعبة الأولى فحملت نفس اسم الفيلم Batman Forever وصدرت على أجهزة SNES وGame Boy وعلى الحاسب الشخصي، يمكنك أن تلعب بشخصية باتمان أو روبين، كما أنها تحتوي على تنوع كبير في الأعداء مثل Two Face وRiddler وغيرهم، وفوق كل هذا دعمت اللعب التعاوني.

وأما اللعبة الثانية التي صدرت عام 1996، فكانت النسخة الآركيدية من Batman Forever، وحققت نجاحًا كبيرًا على مستوى المبيعات، واحتوت تقريبًا على كل مميزات اللعبة السابقة.

آخر ألعاب باتمان قبل الألفية الجديدة

2ph2v2kio1p31

كانت لعبة Batman & Robin هي آخر ألعاب باتمان قبل حلول الألفية الجديدة، واللعبة كانت بمثابة الجزء الثاني للعبة Batman Forever التي صدرت في عام 1995، ولكن بمميزات أكثر، فأصبح بإمكانك أن تلعب بشخصية Batgirl، والمركبات أصبحت متنوعة ما بين الـ Batmoblie، وRedbird motorcycle، وBatblade.

حصلت اللعبة على تقييمات مختلطة، فالبعض مدحها على التطور الرسومي وتطور أسلوب اللعب، والبعض الآخر لم تعجبه بسبب التكرار وغياب الإبداع على مستويات كثيرة مثل القصة، ولكن يُحسب للعبة أنها نجحت جدًا على المستوى التجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى