مقالاتPcبلاي ستيشنموبايلنينتيندو سويتش

5 ألعاب تشبه مسلسل Squid Game

5 ألعاب تستخدم نفس عناصر لعبة الموت مثل Squid Game وتختبر إنسانية وصلابة المتنافسين

تظهر نقاط قوة المسلسل المتفجّر الجديد Squid Game مبكرًا. مجموعة من الغرباء لا يجمعهم أي شيء سوى المعاناة، يدخلون في سلسلة من الألعاب والتحديات التي من شأنها أن تظهر طبيعة كل منهم الحقيقية أمام نفسه، وفي النهاية يؤدي بهم الأمر إلى عمل الخيارات التي لم يكن يعتقد أي منهم أنه قادر عليها من أجل البقاء على قيد الحياة، الغريزة الانسانية التي تسنح لنا الفرصة لرؤيتها في أبشع صورها الممكنة.

الفكرة قد تبدو مألوفة كثيرًا للمهتمين بالأعمال اليابانية مثل Battle Royale، أو محبي الأفلام الأجنبية Hunger Games، لكن ما لا يعرفه الكثيرون أن هناك العديد من ألعاب الفيديو والروايات القصصية التي ابتدعت قوانينها الخاصة للألعاب، وصنعت الكثير من التحديات المُبتكرة والمماثلة كثيرًا لفكرة مسلسل Squid Game، وبدورها تهدف إلى إيصال رسالتها الخاصة عن الإنسانية في إطار من الإثارة والتشويق والدموية.

أهم ألعاب الفيديو المشابهة لمسلسل Squid Game

سلسلة Danganronpa

Squid Game

Danganronpa هي رواية بصرية، أو نوع من الألعاب الذي يعتمد بشكل كبير على قراءة النصوص والحوارات. في اللعبة تمت دعوة مجموعة من الطلاب العباقرة إلى الدراسة في مدرسة للنخبة، لكنهم يكتشفون سريعًا أنهم في الواقع أصبحوا بيادقًا في لعبة شريرة مميتة، والطريق الوحيدة للهروب من المدرسة هو قتل طالب آخر بدون أن تنكشف. الطلاب تم اختيارهم بعناية على أنهم الأفضل في مختلف مجالات الحياة بما في ذلك البرمجة والغناء والدفاع على النفس، وهذا يؤثر بشكل كبير على شخصياتهم وطريقة ارتكابهم للجرائم أو حلها.

يُقتل شخص ما، لكن من هو الجاني؟ إذا لم تجب على هذا السؤال بشكل صحيح، ستموت أنت وجميع الطلاب معك إلا فقط من أرتكب الجريمة، لذا عليك أن تجمع الأدلة، وتتحدث مع باقي الطلاب، وتشارك في جلسة محكمة يتم فيها تبادل الإتهامات بسرعة شديدة. عليك أن تكون شديد الملاحظة، وتعرف من الذي يكذب ومن الذي يقول الحقيقة. فكرة لعبة الموت هنا تعتمد بالكامل على مدى فطنتك في إدارة الحوارات وتوجيه الإتهام إلى الشخص الصحيح. الفكرة الأساسية هي الأمل والثقة، حتى في أحلك الظروف، عليك أن تثق بنفسك ومبادئك، وبأن الحقيقة واحدة مهما كان عدد الشكوك والأكاذيب.

سلسلة ألعاب Danganronpa متوفرة الآن على منصّات PS4, PC, Android, iOS، وستتوفر لاحقًا هذا العام على منصّات Nintendo Switch.

سلسلة Zero Escape

Squid Game

يركز جزء كبير من مسلسل Squid Game وسلسلة Danganronpa كذلك على وضع طاقم الشخصيات في مكان مغلق بدون أي مخرج وإجبارهم على خوض العديد من التحديات النفسية لكسر إنسانيتهم. سلسلة Zero Escape تفعل الشيء نفسه ولكن بشخصيات من أعمار وخلفيات مختلفة للغاية، وفي معظم الأحيان تكون هذه الخلفيات سر كبير نسعى لاكتشافه شيئًا فشيئًا من خلال العمل معًا للخروج من هذا المأزق الفريد من نوعه.

تركز السلسلة بشكل كبير على حل الألغاز بجانب رواية القصص. هناك العديد والعديد من الألغاز المنطقية التي تتناول الكثير من المواضيع المعقدة مثل الجيولوجيا وعلوم الفضاء والرياضيات وغيرها من المواضيع التي ستجعل من التجربة المثيرة شيئًا تعليميًا ويحترم ذكاء اللاعبين. الألغاز صعبة للغاية وتحتاج إلى تفكير دقيق وقوة ملاحظة شديدة منك لمعرفة كيف يعمل كل شيء معًا في كل غرفة، بالإضافة إلى العديد والعديد من المواقف والتحديات النفسية التي يضعك فيها مدير اللعبة، مثل “معضلة السجين Prisoner’s Dilemma”، والتي تُعتبر واحدة من الركائز الأساسية في قصة السلسلة.

سلسلة ألعاب Zeroescape متوفرة الآن على منصّات PS4, PC.

Fatal Twelve

Squid Game

عاشت شيشيماي رينكا حياة عادية كطالبة في المدرسة الثانوية، وتدير مقهى صغيرًا بجوار دراستها بدلًا من جدتها، لكن في أحد الأيام تحاول رينكا غريزيًا إنقاذ صديقتها ميشيما ميهارو من حادثة قطار لتفقد هي حياتها أثناء القيام بذلك، الغريب هو أن رينكا لم تمت، بل وجدت نفسها تعود إلى المقهى وتتحدث بسعادة مع صديقاتها وكأن شيئًا لم يكن.

الأمر لم يحدث بمحض الصدفة، حيث تكتشف أنها أصبحت جزئًا من لعبة غريبة يُطلق عليها اسم “الاختيار الإلهي”. هذه اللعبة تعمل بمثابة طقس يتم تنفيذه على مدى اثني عشر أسبوعًا بواسطة اثني عشر شخصًا، يُجبرون على التنافس ضد بعضهم البعض وقتل جميع اللاعبين الآخرين لكي يحصلون على الفرصة للعودة إلى الحياة مجددًا ومنع سبب وفاتهم. ليس هذه هي الصدمة الوحيدة، بل أكثر ما صدم رينكا فعلًا هو وجود صديقتها ميشيما ميهارو بين الاثني عشر متنافسًا.

من أجل الفوز في الاختيار الإلهي، يجب على رينكا أن تقضي على الآخرين من خلال جمع المعلومات المتعلقة بأسمائهم وسبب الوفاة والندم في العالم الحقيقي، وفي أثناء ذلك ستعرف بنفسك الحقيقة الكاملة وراء وفاتها وندمها الشخصي، وإلى أي مدى سيذهب إليه المشاركون الآخرون من أجل العودة للحياة مجددًا وإكمال اللعبة حتى النهاية، بشكل قريب من الذي حدث في حلقات Squid Game عندما لم يجد اللاعبين أي مفر من إكمال اللعبة ليستطيعون ممارسة حياتهم الطبيعية مجددًا.

Fatal Twelve متوفرة الآن على منصّات PS4, PC, Nintendo Switch.

The World Ends With You

Squid Game

يشارك أبطال اللعبة في حدث يُسمى لعبة الحاصدين Reapers’ Game، وهي مسابقة لمدة أسبوع تحدد مصير من هم فيها. هذه اللعبة تحديدًا متميزة في عرض الفكرة بسب تفاعلها الكامل مع خصائص اللمس لشاشة الأندرويد، والهجمات التي تتم عن طريق استخدام العديد من الأقراص الملونة والمستوحاة من ثقافة الشباب الياباني. الثقافة اليابانية في العموم جانب مهم ورئيسي من المهمات وتطور الشخصيات، وتمامًا مثل Fatal Twelve، يحصل من يفوز في اللعبة على فرصة للعودة للحياة مجددًا بعد الموت.

التقديم في اللعبة يتم عن طريق التضحية بأغلى ممتلكاتك للدخول على اللعبة، ومعظم من يختار ذلك يحصل على الفرصة للدخول في اللعبة التي تحكم على قيمة الإنسانية والحياة. هناك أيضًا شخصيات الحاصدين الذين يحاولون عرقلة جهود اللاعبين وإفشالهم في المهمة ومحو وجودهم بالكامل. اللاعب يكون قادرًا على الاستماع لأفكار الأحياء ومشاعرهم، ومن خلال تلقي الرسائل الصوتية على الهواتف المحمولة يحصل اللاعبون على مهمات جديدة تتضمن بعض التفاصيل عن مشاعر الأحياء وضوضاء الشباب، ومن خلال هذه المهمات يكتشف اللاعبون الحقيقة حول سبب دخولهم في هذا العالم الغريب والموازي للواقع، ويتعرفون على الأسرار التي لا يمكن رؤيتها بشكل طبيعي أثناء الحياة، ومثل Squid Game الدوافع التي أوصلتهم إلى هذا التحدي العجيب.

The World Ends With You متوفرة الآن على منصّات Android, iOS, Nintendo Switch.

Raging Loop

Squid Game

قصة رعب نفسية مثيرة تدور أحداثها في إطار شرقي في قرية ياسوميزو اليابانية المنعزلة. يحيط بالمكان ضباب كثيف يمنع الجميع من المغادرة، وتعود الآلهة اليابانية القديمة لمطاردة القرويين واحدًا تلو الآخر. اللعبة تعتمد بشكل كبير على الفولكلور الياباني، والانخراط في التقاليد المحلية والأساطير القديمة، وفعلًا تعطينا أجوائًا قلما نراها في القصص الأخرى التي تتبع نفس عناصر الرويال.

ميزة القصة كلعبة فيديو أنه يمكنك إرجاع القصة إلى الوراء وإتخاذ قرارات أخرى ورؤية نتائج مختلفة وإمضاء الوقت مع كل شخصية على حدة. كل طريق هو جزء ومفتاح جديد يقربك من الوصول إلى حقيقة القرية ومعرفة المسئول عن وضع جميع الناس في هذا الخطر المُحدق. اللعبة مثل Squid Game تهتم كثيرًا برؤية الأفكار الداخلية للشخصيات والبحث في دوافعهم ومشاعرهم الإنسانية ومعاناتهم في الحياة الواقعية قبل المجيء إلى القرية.

Raging Loop متوفرة الآن على منصّات PS4, PC, Nintendo Switch, Android.

ملاحظات حول ألعاب الأندرويد المذكورة

الكثير من الألعاب ربما تحتاج إلى تغيير متجر التطبيقات (السوق) الى امريكا أو دول أخرى لكي تتمكن من تنزيلها، والسبب يعود الى أن بعض الألعاب والتطبيقات غير مدعومة في منطقتنا العربية لذلك إن واجهتك مشكلة في التحميل عليك بتغيير المتجر أولاً، من خلال تحميل تطبيق الـ vpn.

محمد حسن

أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى