مقالاتPcإكس بوكسبلاي ستيشن

جميع ألعاب Lord of the Rings المقتبسة من الأعمال الروائية

نظرة سريعة على ألعاب سلسلة LOTR المبنية على الرواية الأصلية

تعد سلسلة سيد الخواتم أو The Lord of the Rings واحدة من أفضل وأكثر السلاسل الملحمية في تاريخ الترفيه. هذه السلسلة المأخوذة عن رواية The Fellowship of the Ring الصادرة في عام 1954، والتي استطاعت أن تتصدر قوائم الأعمال الفنية التي تناولت أحداثًا خيالية. وبسبب النجاح الهائل الذي حصدته الرواية وسلسلة LOTR، كان لزامًا أن نراها في جميع أنواع الفنون بداية من الكتب، وانتقالًا إلى الأعمال المتلفزة والسينمات، وبالطبع ألعاب الفيديو.

قد تندهش من هذه المعلومة، ولكن أول لعبة من سلسلة The Lord of the Rings صدرت في منتصف ثمانينيات القرن الماضي، ومنذ ذلك الحين، والسلسلة موجودة بنهج مستمر في عالم الألعاب، ولكثرة ألعاب السلسلة وصعوبة إحصاءها جميعًا، سنحاول أن نلخص لكم جميع ألعاب LOTR المقتبسة من الروايات.

ألعاب Lord of the Rings المبنية على الروايات

هناك أعمال فنية كثيرة للغاية تخص هذه السلسلة كما ذكرنا، ولكن لا شك أن سلسلة أفلام بيتر جاكسون، والمكونة من 3 أفلام ملحمية، هي الأشهر على الإطلاق. لم ترتق الأعمال السابقة لمستوى هذه الأفلام ولم تقترب منها حتى، ولهذا من الصعب أن ترى أي لعبة لسلسة LOTR مقتبسة من شيء سوى الروايات قبل صدور سلسلة الأفلام.

Lord of the Rings: Game One هي أول لعبة فيديو في سلسلة LOTR، وهي اللعبة الأولى في ثلاثية ألعاب بدأت في عام 1984. هي لعبة مغامرات تفاعلية تقع أحداثها في الأرض الوسطى Middle Earth، وتسمح للاعبين بالتفاعل مع الكثير من الأشياء وتمتلئ بالشخصيات غير القابلة للعب أو NPCs. بعدها، صدرت اللعبة الثانية Shadows of Mordor في عام 1987، وكانت من نفس تصنيف اللعبة الأولى، ولكن هذه بقصة مختلفة بالطبع وتركز على رحلة كلٍ من سام وفرودو. أما اللعبة الثالثة والأخيرة في هذه الثلاثية، فكانت The Crack of Doom التي صدرت عام 1989 وشهدنا فيها محاولات سام لإنقاذ فرودو.

نهدأ قليلًا حتى عام يأتي عام 1998، والذي لعبة War in Middle Earth التي قدمت لنا شخصيات أيقونية في تاريخ السلسلة مثل آراجورن وجاندلف وجعلتنا نلعب بهم للمرة الأولى لنخوض قتالات ملحمية تلخص لنا ملحمة سيد خواتم.

يعد عام 1990 عامًا مميزًا بالنسبة لألعاب سيد الخواتم، ففي هذا العام صدرت أول لعبة من تصنيف مختلف وهو تقمص الأدوار RPG، ويشبّه الكثيرون أسلوب اللعب في هذا الجزء بأسلوب سلسلة Zelda، وبالمناسبة سُميت تلك اللعبة بـ J.R.R. Tolkien’s The Lord of the Rings, Vol. 1.

في عام 1991، صدرت لعبة J.R.R. Tolkien’s Riders of Rohan وكانت بمثابة الجزء الثاني للعبة War in the Middle Earth، واستخدمت الكثير من ميكانيكياتها، ولكن على نطاق أضيق. وفي عام 1992، صدر الجزء الثاني من نسخة 1990، J.R.R. Tolkien’s The Lord of the Rings, Vol. 2، وتناولت أحداث The Two Towers.

Lord of the Rings: The Fellowship of the Ring

aug07b Us6IDUI

مع بداية الألفية الجديدة، ظهرت سلسلة LOTR بشكل جديد وأكثر تطورًا على مستوى الأفلام وألعاب الفيديو، وكلاهما كان يغطي نفس الشيء تقريبًا. فمع صدور الجزء الأول من ثلاثية أفلام بيتر جاكسون في 2001، علمنا أن هذه السلسلة ستخطف أنظار وأفئدة الجميع، وفي عام 2002، صدرت لعبة Lord of the Rings: The Fellowship of the Ring، ولكنها ابتعدت عن أحداث الفيلم على عكس المتوقع. كانت لعبة مغامرات من منظور الشخص الثالث، ولكنها كانت سيئة صراحةً، وهذا لأن أسلوب التحكم فيها كان صعبًا ناهيك عن الذكاء الاصطناعي الذي لم يكن ذكاءً على الإطلاق، والمعارك التي لا يمكن وصفها سوى بالمعارك السيئة.

استمرار The Lord of the Rings Online حتى الآن

24ring.600

في عام 2003، صدرت لعبة The Lord of the Rings: War of the Ring وكانت من فئة الألعاب الاستراتيجية مثل Warcraft 3 وغيرها. استُقبلت اللعبة بآراء مختلفة وانقسم عليها الجماهير.

 وأخيرًا، وفي عام 2007، صدرت لعبة The Lord of the Rings Online الجماعية، والتي ما زالت مستمرة ليومنا هذا، وحصلت على توسعة في السنة الماضية. تقع أحداث اللعبة أيضًا في الأرض الوسطى وتحتوي على الكثير من المناطق التي تستوجب الاستكشاف، وهي واحدة من أكثر ألعاب الـ MMO التي تستحق أن تُلعب.

وبهذا نكون قد ذكرنا جميع ألعاب سلسلة LOTR المستوحاة من الروايات بعيدًا عن الأعمال التلفزيونية أو السينمائية، وبالأخص ثلاثية أفلام بيتر جاكسون، والجدير بالذكر أننا بانتظار لعبة جديدة من السلسلة مقتبسة من الروايات أيضًا، وهذه المرة ستكون من نوعية ألعاب التخفي، وهي لعبة The Lord of the Rings: Gollum.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى