مقالاتإكس بوكسبلاي ستيشن

أيهما يمتلك مكتبة حصريات أفضل؟ PlayStation 5 أم Xbox Series X؟

جميعنا نعلم أن هناك حربًا مشتعلة بين أجهزة الكونسول لسنين طويلة، وجميعنا نعلم أيضًا أن هذه الحرب لها طرفان هما الأقوى: مايكروسوفت وسوني، Xbox وPlayStation. ومع كل عام وإصدارٍ جديد من الشركتين تبدأ المنافسة. نحن الآن نعيش جيلًا جديدًا من الألعاب بقيادة PlayStation 5 وXbox Series X. كلٌ منهما لديه ما يميزه عن الآخر، وكلاهما قادران على تشغيل أعتى الألعاب وأقوى الرسوميات.

بمجرد صدور هذين الجهازين بدأت المنافسة كالعادة، وكل طرف من أنصار أحدهما يدافع ببسالة عن جهازه وعن وجهة نظره التي لا يرى صوابًا غيرها. وإذا جئنا لأحد أهم الأسباب التي يفضل اللاعبون أحد الأجهزة على أساسها، فسنرى أن مكتبة الألعاب تتصدر المشهد وبجدارة؛ فباقي الإمكانيات متشابهة وتكاد تتساوى، ولكن الألعاب نفسها هي ما تحدد الأمر. وبعد مرور حوالي سنتين على إطلاق الجهازين، أي مكتبة هي الأفضل؟

مستقبل حصريات Xbox Series X الواعد

نبدأ مع جهاز الألعاب الأقوى من مايكروسوفت، وهو الـ Xbox Series X، والذي إذا أردنا أن نتحدث عن حصرياته، فلن نجد الكثير لكي نكون صرحاء. أشهر العناوين الموجودة الآن والتي ستصدر في المستقبل تتمثل في الجيل الجديد من Forza Motorsport، ولعبة محاكاة الطائرات Microsoft Flight Simulator، وبالطبع الغنية عن التعريف Halo Infinite. أمل اللاعبين يتمثل في المستقبل وعناوينه مثل Starfield، وThe Elder Scrolls، وباقي ألعاب بيثيسدا، ولا ننسى أمر استحواذ ميكروسوفت على Activision، وهذا ما قد لا يحمد عقباه بالنسبة للكثير من الشركات المنافسة في المستقبل، وبالأخص شركة سوني.

وبعيدًا عن العناوين الـ AAA، نجد مجموعة ألعاب لا بأس بها من مايكروسوفت ومكتبتها الضخمة مثل As Dusk Falls وSable، ولا ننسى أن الشركة العملاقة تساعد المطورين المستقلين على الإبداع وتتيح لهم الموارد والمساحة من خلال برنامج ID@Xbox Program ليطوروا ألعابهم دون أي عوائق، وهذا بالتأكيد يعني المزيد من الألعاب المستقلة في المستقبل.

خدمة Xbox Game Pass تمثل العامل الأهم

Xbox Game Pass 17

كل ما ذكرناه في كفةٍ، وخدمة Xbox Game Pass في كفة أخرى، وأعتقد أنني لا أحتاج الحديث عن هذه الخدمة. بدايةً هي الخدمة المدفوعة الأشهر والأفضل في العالم بدون منازع، وهي الشوكة الكامنة في حلق سوني منذ ظهورها للمرة الأولى؛ ولهذا حاولت سوني أن تطور من خدمة البلس لكي ترتقي للجيم باس وتستطيع منافستها. هذه الخدمة العملاقة تحتوي على مكتبة لا تُضاهيها أي مكتبة ألعاب أخرى، وميزة إصدارات اليوم الأول لن تجدها بهذه الحرية وبنفس الطريقة في مكان آخر.

بينما يشتري اللاعبون عناوينهم الجديدة مقابل عشرات الدولارات، وقد يصل الأمر إلى 70 دولارًا، يحصل مشتركو خدمة الجيم باس على الكثير من هذه العناوين مجانًا ومنذ اليوم الأول. عناوين مثل Rainbow Six extraction كانت مجانية ومنذ اليوم الأول لأصحاب هذه الخدمة العملاقة، والتي بفضلها وحسب، يفضل الكثيرون شراء أجهزة الإكس بوكس عمومًا على أجهزة البلايستيشن.

حصريات PlayStation تحسم الأمور

Sony is getting serious about bringing more PlayStation games to

على الجانب الآخر نرى أن سوني لا تحتاج إلى تعريف أو مقدمات بسبب حصرياتها الخارقة، والتي تجعلك تدفع 70 دولارًا دون أدنى درجات الندم لأنك تعرف أنك ستحصل على شيء جبار. حصريات سوني، والبلايستيشن 5، القادمة هي حصريات لا يعلى عليها. سوني تتمتع بمكتبة حصريات هي الأفضل في العالم -على الأقل هكذا يرى ملايين اللاعبين حول العالم-؛ فحصريات مثل Horizon Forbidden West، وGod of War، وSpider-Man، وGran Turismo لن تجدهم في أي مكان آخر. ربما خفف قدوم هذه العناوين إلى الحاسب الشخصي من العناء قليلًا، ولكن هذه العناوين تظل بعيدة عن متناول لاعبي الإكس بوكس.

هذه الأمثلة المذكورة ما هي إلا عينات بسيطة من مكتبة تضم ألعاب عظيمة مثل TLOU وUncharted وغيرهم الكثير، وبالتأكيد هناك المزيد القادم في المستقبل، ولا ننسى ألعاب الواقع الافتراضي واهتمام سوني بهذا الجانب اعتقادًا منهم أنه المستقبل، ويبدو أن الجيل الجديد من نظارات الواقع الافتراضي من سوني PSVR 2 ستحدث ثورة في هذا المجال. الجدير بالذكر أن هناك شائعات عن دعم ميكروسوفت والإكس بوكس لألعاب الواقع الافتراضي في المستقبل.

الخلاصة، من وجهة نظري على الأقل، أن من يفضل كونسول بحد ذاته عليه أن يفكر في البلايستيشن 5 بسبب الحصريات، وبالنسبة للخدمات المدفوعة، فسوني طورت خدمة البلس بشكل كبير وبفئاتها الثلاثة، ناهيك أنك تستطيع الاشتراك في خدمة الجيم باس على الحاسب الشخصي، وحتى تطور ميكروسوفت من مكتبة حصرياتها، يمكنك الاعتماد على مكتبة حصريات سوني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى