مقالاتPcإكس بوكسبلاي ستيشن

إذا أحببت The Last of Us عليك أن تجرب هذه الألعاب المستقلة

4 عناوين مستقلة تشبه The Last of Us بشكل أو بآخر

جيل وراء الآخر من ألعاب الفيديو، تُثبت لنا تحفة Naughty Dog، وهي The Last of Us، أنها واحدة من أفضل سلاسل الألعاب في التاريخ. ظل هذا الاستديو معروفًا بعنوان Uncharted حتى جاءت حصرية البلايستيشن التي مرت على مختلف الأجيال، والتي بفضلها أصبح الكثيرون يفضلون منصة سوني على منصة الإكس بوكس، ويستشهدون بها كنقطة قوة واضحة ترجح كفة الأولى على الثانية.

لم تنجح The Last of Us لأنها تفردت بشكل كلي؛ فهناك الكثير من الشركات تبنت أفكارًا منها بعد 2013 (العام الذي صدر فيه الجزء الأول)، وحتى قبل هذا العام. تعددت العناوين التي اقتبست من حصرية سوني الأسطورية، والعكس صحيح. وفي هذا المقال، سنركز على العناوين المستقلة مثل Kirby and the forgotten land التي يجب عليك تجربتها إذا وقعت في حب TLOU.

ألعاب مستقلة تشبه The Last of Us

Deadlight: Director’s Cut

deadlight

على الرغم من أن هذه اللعبة -من تطوير Taquila Works- يمكن وصفها بشكل سطحي على أنها لعبة منصات، إلا أنه من الناحية العملية، يمكننا ملاحظة الكثير من الأشياء المشتركة بينها وبين سلسلة Naughty Dog الشهيرة والتي نتحدث عنها. من الوهلة الأولى، ستلاحظ تشابه عالم هذه اللعبة مع عالم سلسلة TLOU، وهذا نظرًا للشوارع المهجورة الكثيرة الموجودة في اللعبة، وكذلك الأعداد الهائلة للزومبي الموجودة.

خلال مراحل اللعبة المختلفة، يجد اللاعبين أنفسهم موكلين باتّباع بطل اللعبة خلال رحلته في مدينة سياتل الأمريكية وشوارعها المهجورة، وذلك من أجل النجاة هو وبعض الأشخاص. تعتمد اللعبة بشكل أساسي على التخفي والألغاز، وعلى الرغم من تقييمات اللعبة المتوسطة على المستوى النقدي والتجاري، إلا أنها تميزت بقدر كبير من المتعة والتشابه مع TLOU.

Gone Home

1 28

بغض النظر عن تميز استديو Naughty Dog وتركيزه على السرد القصصي والأكشن، إلا أنه لا يمكننا غض الطرف عن فلسفته التصميمية الواضحة ولمسته التي يمكن تميزها بسهولة من بين العناوين الأخرى. فقصة اللعبة يمكنها أن تُسرد من خلال بيئة لعبة TLOU نفسها، وليس من خلال السرد فحسب.

هذه النقطة بالتحديد هي ما يجعلنا نرشح لكم عنوان Gone Home، والذي صدر -مصادفةً- في نفس العام الذي صدر فيه الجزء الأول، أي في عام 2013، على الحواسيب الشخصية. تحكي اللعبة قصة بطل من المنظور الأول قرر أن يستكشف عادات سكان منزل ما، وهذا من خلال عناصر وملاحظات تُركت له ليستكشفها.

وعلى الرغم من اختلاف قصة هذه اللعبة عن سلسلتنا الحصرية لسوني، إلا أن العنوانين يتشاركان فيما ذُكر بالأعلى وكذلك في اللحظات الكثيرة المؤثرة. الجدير بالذكر أن استديو Fullbright (الاستديو المطور للعبة Gone Home) لديه لعبة قيد التطوير في الوقت الحالي، ولم يُعلن عن موعد إصدارها حتى الآن، ولكن من المفترض لها أن تلقى نفس الاستحسان وتوّصل للاعبين مشاعر وصلتهم من Gone Home.

The Vanishing of Ethan Carter

capsule 616x353 5

بفضل الكثير من العوامل أهمهم جودة اختيار الممثلين في لعبة TLOU، من السهل ملاحظة كيف أبدعت هذه السلسلة في فئة الرعب. وكما يبحث اللاعبون عن ألعاب شبيهة بالسلسلة في جوانب القصة وبيئة اللعب، يبحث الكثيرون عن ألعاب شبيهة أيضًا، ولكن في جانب الرعب. ومن خلال لعبة The Vanishing of Ethan Carter، يمكن للاعبين أن يعثروا على ضالتهم بسهولة شديدة.

من تطوير ونشر استديو The Astronauts، وُجدت هذه اللعبة على أجهزة الحواسيب الشخصية عام 2014. وما يجعل هذه اللعبة تفي بالغرض في جزئية “الرعب الموجود في TLOU”، هو أن الاستديو المطور لها استطاع أن يبني القصة وطريقة سردها على البيئة نفسها مما أعطانا إيحاءً بالرعب. اللعبة مليئة بالألغاز والكثير من اللقطات المرعبة التي تستحق أن تجربها من أجلها.

Undertale

undertale pc

ونختتم بلعبة ثنائية الأبعاد يمكن للاعبين فيها أن يندمجوا في رحلةٍ مليئة بالسحر والمخلوقات والشخصيات الخيالية. اللعبة مليئة بالسلام النفسي، وهي من نوعية ألعاب تقمص الأدوار. من تطوير استديو Tobby Fox وصدرت في شهر سبتمبر من عام 2015. حظيت اللعبة بإعجاب كبير من اللاعبين على المستوى النقدي واستطاعت بجدارة أن تُشعر فئة ليست بقليلة أنها تشبه حصرية سوني العملاقة The Last of Us.

في النهاية، لو كانت هذه القائمة مخصوصة بالحديث عن ألعاب شبيهة بسلسلة The Last of Us لكان الأمر أكثر سهولة، ولكن لأنها كانت عن ألعاب مستقلة شبيهة بالسلسلة، فلم تكن الخيارات كثيرة، ولهذا، لا تستغرب إذا وجدت فارقًا مهولًا بين هذه العناوين وبين السلسلة الأسطورية، لأنك بالطبع ستجد اختلافات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى