أخبار

إذا كنت تريد شراء كونسول جديد فعليك أن تقرأ هذا المقال أولًا

أهم أجهزة الكونسول الموجودة في السوق

بسبب تعدد أجهزة الألعاب من حولنا، ولكثرة الخيارات المتاحة، نجد أنه من الصعب علينا أن نحدد الخيار الأفضل. اختيار جهاز الألعاب (مع استثناء الحاسب الشخصي) ليس أمرًا سهلًا على الإطلاق، وليس محكومًا بعامل واحدٍ فقط. الأمر يعتمد على الكثير من الأشياء أهمها باقة الألعاب التي ستتاح على هذه المنصة.

هناك على الأقل 10 خيارات أمام اللاعبين عندما يتعلق الأمر بشراء جهازٍ للألعاب، ولهذا السبب سنحاول اليوم أن نستعرض أهم هذه الأجهزة المتاحة مع توضيح سبب الشراء أو عدم الشراء؛ وكل هذا لتسهيل الأمر على من يريد أن يبتاع جهازًا جديدًا يستمتع بوقته عليه.

PlayStation 5

https hypebeast.com image 2022 05 sony ramping up ps5 production not phasing out ps4 info 000

لا تحتاج أجهزة سوني إلى توصيات، وبالأخص أجهزتها للألعاب التي تمتاز بالأصالة والتفوق. هذا الجيل الجديد من الألعاب شهد البلايستيشن 5 بتصميمه الجميل وعناوينه الحصرية التي لا يُعلى عليها، وهذا كعادة حصريات سوني في المجمل، منذ أجهزتها الأولى في العموم وجهاز البلايستيشن 4 والآن الـ 5 على وجه التخصيص.

لم نعد ننتظر الألعاب كثيرًا حتى تبدأ بفضل الـ SSD السريع للغاية ولم نعد نقلق من ضعف الرسوميات بفضل الإمكانيات الجديدة المتاحة أمام المطورين بفضل الجيل الجديد. لماذا قد تشتري هذا الجهاز دونًا عن غيره؟ لأنه الأقوى بلا منازع من ناحية الحصريات وسهولة ترقية القرص الصلب الـ NVMe SSID، أما عن السبب الذي قد يمنعك من شرائه فهو سعره المرتفع خصوصًا في بلداننا العربية، كما أنه لا يتوفر كثيرًا بسبب مشاكل أشباه الموصلات التي تحدثنا عنها مرارًا وتكرارًا.

Xbox Series X

1663948032 Xbox Series X 12

مفاجأة ميكروسوفت هذه السنة كانت مع الجهاز المُبهر Xbox Series X. جهاز ميكروسوفت للجيل الجديد والذي يرى الكثيرون أنه يتفوق بسهولة على الـ PlayStation 5. من ناحية الإمكانيات التقنية، فهذا الجهاز هو الأقوى على الإطلاق، ولكن المشكلة في أن حصرياته لا ترتقي لمستوى حصريات سوني، وهذا سببٌ كافٍ لغض البصر عنه.

أما عن الأسباب التي تجعلك تشتريه فكثيرة للغاية، ومنها أن سعره أقل من البلايستيشن 5، وخدمة Xbox Game Pass لا يمكن أن تُضاهى، ولا ننسى بالطبع استحواذات العملاقة ميكروسوفت والتي تنبئ بمستقبل مخيف للغاية بالنسبة للمنافسين.

Xbox Series S

154429 games review hands on xbox series s in pictures our first look at the 1440p xbox image1 cbapukd4wo

نأتي للكونسول الثالث والمحبوب للغاية من قِبل الجماهير، وليس المطورين، وهو الـ Xbox Series S، الأخ الأصغر للعملاق الـ Xbox Series X. بسعر أزهد بكثير من أخيه الكبير ومن الـ PlayStation 5، يرى الكثيرون أن هذا هو اختيارهم الأصوب، خصوصًا أن المطورين مجبرون على برمجة ألعابهم عليه بسبب شعبيته وأنه يتمتع بكل مزايا الـ X تقريبًا، بما فيها خدمة الـ Xbox Game Pass.

أما عن الأسباب التي قد تجعلك لا تأبه بشرائه، فهي أسباب دقيقة ومحددة للغاية مثل أنه لا يدعم الـ 4K، وأقصى جودة يمكنك اللعب عليها هي الـ 1440P، كما أنه لا يحتوي على مكان للأقراص، وهذا يعني أن الألعاب عليه تأتي بنسخة ديجيتال فقط، ولا ننسى أن حصرياته تندرج تحت حصريات ميكروسوفت، أي أن مكتبة ألعابه ليست الأفضل مقارنة بجهاز سوني العملاق.

Nintendo Switch

140007 games review nintendo switch review image1 lp6zy9awm0

في أي حديث عن أجهزة الكونسول، لا بد أن تُذكر شركة نينتندو وأجهزتها، وفي هذا الجيل يسطع نجم النينتندو سويتش عاليًا للكثير من الأسباب مثل الكلاسيكيات والحصريات أيضًا التي لن تجدها على أي منصة أخرى، وبالطبع لأنه محمول وذو تصميم جذاب للغاية.

يستعد الكثير للتضحية بكل الأجهزة الأخرى مقابل اللعب على النينتندو والاستمتاع بعناوينه مثل سلسلة Mario Kart، وThe Legend of Zelda، وعناوين أخرى كثيرة، وما يجعل هذا الجهاز وغيره من أجهزة النينتندو ناجحة هو أنه خيار الأطفال الأول بسبب تصميمه وعناوينه، ولا ننسى أنه أقل ثمنًا من الأجهزة المذكورة بالأعلى.

Steam Deck

220304115751 steam deck review lead

بسبب ازدياد شهرة الهواتف المحمولة شيئًا فشيء، رأت شركة Valve أن الوقت قد حان لتصمم كونسول محمول مثل أجهزة النينتندو، وهذا الكونسول يحتوي على الكثير من الألعاب الرائعة الموجودة على جميع المنصات الأخرى.

تخيل أن تحصل على مكتبة متجر Steam العملاقة بين يديك والاستمتاع بعناوينها بأبسط الطرق الممكنة، هذا هو الحال مع هذا الكونسول. أداء رائع، وراحة في الاستخدام، وشاشة بجودة عرض جذابة هذه هي مميزات الجهاز، أما عن المساوئ فنجدها في السعر وعدم توفره وإمكانية الحصول عليه بسهولة.

في النهاية هناك الكثير من أجهزة الكونسول الأخرى الموجودة في السوق حاليًا، ولكن لا صوت يعلو فوق صوت الأجهزة المذكورة، وعندما يفكر شخصٌ ما باقتناء أحد أجهزة الكونسول فأغلب الظن أنه سيفكر في هذه الأجهزة ولهذا اخترناها دونًا عن غيرها لنتحدث عنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى