سوفت ويرموبايل

إستعراض برنامج ZArchiver لإدارة الملفات

أهم برنامج لضغط الملفات على الجوال

برنامج ZArchiver يعتبر أحد أهم البرامج والتي قد تحتاجها في جوالك، فليس فقط لأنه قادر على فك ضغط الملفات المضغوطة حيث أنه يدعم أغلب أنواع الملفات المضغوطة مثل Zip و  7z و  bzip2 و  tar و  deb و  tpz و  rar و اخيراً XZ، ولكنه أيضاً قادرٌ على تنظيم الملفات واستعراضها و التعديل عليها من خلال واجهة سهلة وبسيطة. وسوف نتعرف على أهم ميزات البرنامج في هذا المقال.

واجهة برنامج ZArchiver

zarchiver

واجهة برنامج ZArchiver تميل الى البساطة حيث أنها تتكون من عارض رأسي للملفات و المجلدات، مع أزرار للبحث و التعديل أعلي البرنامج. بالإضافة إلى قائمة جانبية تمكنك من تحديد أكثر من ملف أو مجلد و إعادة فرز الملفات طبقاً للترتيب المراد و إنشاء ملف او مجلد جديد، وأيضاً تتيح الولوج إلى الإعدادات والتي سوف نستعرضها لاحقاً.

zarchiver

بالإضافة إلى قائمة جانبية تُستعرض عند الضغط المطول على الملفات والتي تتيح العديد من الخصائص والأدوات الخاصة بهذا الملف، فتستطيع أن تستعرض الملف أو أن تعرض معلومات عنه مثل الحجم و الإسم الكامل، وكذلك تغيير خصائص الملف كـ الإسم و إنشاء نسخة من الملف أو نقله إلى مكانٍ أخر أو إرساله الى أي من مواقع المشاركة مثل Shareit أو Mi Drop. والأكثر أهمية هو القدرة على ضغط الملف لتقليل المساحة بالإستخدام الخوارزميات المختلفة مثل zip أو 7z.

zarchiver

ومن خلال قائمة الإعدادات تستطيع أن تغير من طريقة عمل برنامج ZArchiver بشكل كلي، حيث أنه من خلال خيار “عام” تستطيع أن تعدل على المجلد الرئيسي الذي يعرض في بداية فتح البرنامج، أو التعديل الكلي على القوائم الجانبية والتي تفتح مع الضغط المطول على الملفات.

zarchiver

وخيار “الواجهة” تستطيع من خلاله تغيير لغة ZArchiver لأي لغة تريدها، بالإضافة إلى تغيير اللون الأساسي للمجلدات و الخلفية و حجم الخط وحتى الإيماءات المختلفة عند التنقل.

zarchiver

وخيار “مدير الملفات” يتيح لك التعديل على الفرز الافتراضي للملفات سواءً على حسب الإسم أو النوع أو الحجم أو التاريخ، وكذلك ترتيب الفرز إذا كان تصاعدياً أو تنازلياً. بالإضافة إلى خيارٍ لـ عرض الملفات المخفية وعرض صور مصغرة كأيقونة للصور والفيديوهات وملفات الـ APK بدلاً من مجرد عرض إسم الملف.

1633677184748

ويتيح لك خيار “الضغط” أن تعدل على كل خصائص الضغط التي يتيحها لك البرنامج. فتستطيع أن تحدد مستوى الضغط من بين 9 مستويات مختلفة لتختار بين أقل حجم ممكن أو أعلي سرعة للضغط لكلٍ من ملفات 7z أو zip، وتحدد عدد الأنوية التي يستطيع البرنامج إستخدامها في عملية الضغط فكلما زادت عدد الأنوية المستخدمة زادت سرعة الضغط ولكن في المقابل يزداد إستخدام البطارية وحرارة الجوال. وايضاً يتيح لك تغيير الخوارزميات المستخدمة في عملية الضغط من خلال 4 خوارزميات مختلفة وهم:

LZMA: وهي التقنية الأقدم لضغط الملفات وميزاتها ضغط الملفات بطريقة كبيرة ولكنها تتميز بالبطء الشديد.

LZMA2: وهي نسخة محسنة من LZMA وتتيح ضغط الملفات بشكل أسرع بشكل ملحوظ عن LZMA.

FastLZMA: وهي آخر تحديث على تقنية LZMA والتي تتيح الضغط بسرعة خارقة مقارناً بباقي الخوارزميات.

ZSTD: وهي أحدث تقنية تم تطويرها، حيث تتميز بسرعة لا بأس بها ولكن وبسبب أنها مازالت جديدة فلا توجد العديد من التطبيقات التي تدعمها ولا ينصح باستخدامها.

كيفية إستخدام البرنامج

مهمة البرنامج الأساسية هي ضغط وفك ضغط الملفات

ضغط الملفات

أولاً اضغط ضغطة مطولة على الملف المراد ضغطه، أو اضغط على أيقونة الملف لإختيار أكثر من ملف ثم إضغط على علامة الضغط لكي تختار إسم الملف و مستوى الضغط و كلمة المرور إذا أردت وتضغط حسناً.

212365a2 eec9 45bf bb4c 08e8e5bd1920

فك ضغط الملفات

و لفك ضغط الملفات المضغوطة فيكتفي بالضغط على الملف المضغوط ثم الضغط على “استخراج هنا” او “استخراج…” من أجل تغيير المجلد المراد الإستخراج إليه.

bc637519 fd09 499b a763 367e198a2053

رابط تحميل برنامج ZArchiver: لينك Android

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى