مقالاتبلاي ستيشن

إشاعة: تعرف على الموعد المحدد لإصدار البلايستيشن 5 برو وإمكانياته الفارقة عن نظيره الـ PS5

ربما سنرى نسخة البلايستيشن 5 برو في أواخر عام 2023 مع تحسينات واضحة في تقنية تتبع الأشعة

في الآونة الأخيرة صدرت شائعات تفيد بأن البلايستيشن 5 برو سيصدر في أواخر العام القادم أو أوائل 2024، والأهم أنه سيصدر بتحسينات لتقنية تتبع الأشعة أو Ray-tracing وضعف أداء الجهاز القوي وصعب المنال البلايستيشن 5 العادي. منذ بدايات عصره الأولى، ومنذ اللحظة الأولى التي صدر فيها أول بلايستيشن في التاريخ ونحن نشهد تغييرات واضحة في تصميم جهاز سوني المفضل. آخر جهاز قبل الجيل الجديد كان البلايستيشن 4، وبالتحديد النسخة “الـ سليم” والتي شهدت تحسينات رائعة بالإضافة إلى البلايستيشن 4 برو والذي احتوى على هاردوير متطور عن سلفه.

 

معظم الألعاب المهمة التي تنتجها الشركات الآن تصدر على الجيلين القديم والجديد، وغالبًا هذا يُعزى إلى صعوبة الحصول على البلايستيشن 5 بسبب الطلب الهائل عليه وبالتالي “شحه” في الأسواق.

الكثير من أجزاء الجهاز الأفضل حاليًا لدى سوني (البلايستيشن 5) صعبة الحصول عليها في جميع أنحاء العالم وجزء من تلك المشكلة يرجع إلى الوباء العالمي أيضًا. الجانب المشرق من الموضوع أن مخزون البلايستيشن 5 يزيد مع الوقت وسيتوفر للجميع عاجلًا أم آجلاً.

مصدر الشائعة

العديد من الشائعات خرجت علينا مؤخرًا فيما يتعلق بالبلايستيشن 5 برو. قالت تلك المزاعم إن الجهاز سيعمل بضعف أداء الجهاز الموجود حاليًا، وسيركز على تقنية تتبع الأشعة بشكل واضح. وفقًا لأحد “الإنسايدرز” الموثوقين على قناة RedGaming Tech على اليوتيوب، والذي رجح أن الجهاز سيرى النور في أواخر 2023 أو بدايات 2024.

أيضًا كانت هناك بعض التسريبات السابقة بخصوص البلايستيشن 5 برو، ولكن حتى الآن لم تعلن سوني عن شيء مؤكد. يؤكد الفيديو أيضًا أن بعض تلك المزاعم قد تكون مجردة عن الحقيقة وأنها قد تتغير بسبب طبيعة هذه الصناعة وتغير خطط الإنتاج باستمرار.

لم تطل الشائعات جهاز البلايستيشن 5 برو فقط، ولكنها وصلت أيضًا إلى جهاز البلايستيشن 5 سليم، والذي قيل إنه سيصدر في خلال نفس الفترة.

هل الوقت مبكر؟

البلايستيشن 5

على الرغم من سرورهم بتلك التسريبات، إلا أن بعض اللاعبين يرون أن الأمر غير واقعي، وأن التاريخ ما زال مبكرًا أمام النسخ المحسنة من جهاز سوني للألعاب في الجيل الجديد. ولكن الأمر الجيد أنه إذا نظرنا إلى جهاز الجيل الماضي على سبيل المثال، سنرى أن النسخة المحسنة من البلايستيشن 4، وهي البلايستيشن 4 برو، قد صدرت بعد حوالي 3 سنوات من صدور الجهاز الأصلي وهذا يجعل من الأمر منطقيًا هذه المرة لأن البلايستيشن 5 صدر في أواخر 2020 ورؤية البلايستيشن 5 برو للنور في أواخر 2023 سيجعله متشابهًا مع أخيه السابق الـ 4، ولكن الصناعة قد تغيرت قليلًا.

الآن أصبحنا نرى الكثير من التأجيلات؛ يومًا بعد الآخر نسمع عن الاستديو “كذا” قد قرر تأجيل لعبته بسبب الحجة “كذا”. والمطورون لا يُوَصَون في هذه النقطة، فهم يستغلون أي ظرف كان لكي يأجلوا ألعابهم ولا أدري لماذا.

ماذا عن سعر البلايستيشن 5 برو

البلايستيشن 5

دعنا نسأل الأسئلة المهمة التي ستجول خاطر كل اللاعبين، ماذا عن السعر؟ إذا نظرنا إلى البلايستيشن 5 الموجود في السوق حاليًا، فسنرى أن سعره حوالي 450 يورو أو 500 دولار، وبالتحديد 499 دولار، ولكن بسبب عدم توفره، فاللاعبون يشترونه بصدر رحب ويبدو أن الطلب عليه غير معقول كما وضحنا بالأعلى.

تلك الأسعار تجعلنا نتوقع أن سعر نسخة البرو سيأتي بحوالي 100 دولار زائدة عن السعر الأصلي، وهذا اعتمادًا على ما رأيناه في البلايستيشن 4 من قبل.

أما عن المواصفات؟

البلايستيشن 5

لا يخفى علينا قدرة البلايستيشن 5 وإمكانياته الهائلة على تشغيل الألعاب وإظهار الرسوميات الرائعة والتي ظهرت بوضوح في ألعاب مثل Horizon Forbidden West وRatchet and Clank: Rift Apart على سبيل المثال.

وأيضًا بالنظر إلى البلايستيشن 4، فسنرى أن نسخة البرو منه تمكنت من عرض الرسوميات بجودة 4K وبطريقة لم يستطع الجهاز الأصلي أن يتعامل معها. ومع انتشار الشاشات 8K شيئًا فشيئا، فمن المتوقع أو على الأقل هناك احتمال أن يأتي الجهاز الجديد PS5 Pro بدعم هذه التقنية.

أيضًا بالنسبة للذاكرة، فقد ترفع سوني من حجمها فيأتي الجهاز بحوالي 825 جيجابايت. أيضًا تحدثنا عن هذا الموضوع بالأعلى وفقًا للتسريبات فسيكون هناك فرقًا واضحًا بين تقنية تتبع الأشعة في النسخة العادية وفي نسخة البرو.

وفي النهاية، ومع تبقي حوالي سنة ونصف على رؤيتنا لنسخة البرو (وفقًا للتسريبات)، فنحن متحمسون للغاية لرؤية ما يمكن لسوني أن تفعله في ظل هذا العصر التنافسي الجبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى