مقالاتPcإكس بوكسبلاي ستيشن

استديوهات ألعاب لا نعرف كيف استمرت حتى الآن

من النجاح الصاروخي إلى الفشل الذريع

هناك الكثير من سلاسل الألعاب العريقة الموجودة في عالم الألعاب، وأغلب الظن أن هذه السلاسل الممتدة طويلًا عمل عليها نفس استديوهات الألعاب المطورة لسنوات عديدة. وبعد أن كانت هذه الاستديوهات تتمتع بالاستقلال التام، أصبحت مملوكة لشركات أو جهات أكبر بحكم التوجه العام بشراء أي شيء مستقل ومبدع، وهذا ما يقتل الجودة بشكل أو بآخر في كثير من الأحيان.

وعلى الرغم من استمرارية الاستديوهات المبدعة وعناوينها العظيمة، إلا أنه على الجانب الآخر توجد استديوهات أخرى لا نعلم كيف استمرت بعد الجزء الأول أو الثاني من سلسلتها الخاصة. وفي هذا المقال، سنستعرض بعض الاستديوهات التي نجحت لفترة طويلة وكان بصيص الأمل يشع منها إلى أن أصبحت تهوي شيئًا فشئيا حتى انطفأ وهجها.

Volition

volitionbig

بعد أن كانت سلسلة Saints Row تقارن بسلسلة Grand Theft Auto، أعتقد أننا لن نسمع هذا الهراء ثانية بعد الريبوت الأخير Saints Row Reboot. هذا الريبوت الذي فشل فشلًا ذريعًا في إعادة إحياء اللعبة مرةً أخرى. كل شيء كان مكررًا، ولم نشهد جديدًا يذكر سوى على مستوى الرسوميات. هذا الفشل يُنسب إلى الاستديو المطور، استديو Volition.

لا نعرف صراحةً كيف استطاع هذا الاستديو أن يصمد كل تلك السنوات على الرغم من إنتاجه الضعيف لألعاب متوسطة الجودة، ولمن لا يدري، فإن هذا الاستديو هو المطور للعبة Agents Of Mayhem الكارثية.

THQ

thqlogo2310

من منا لا يعرف هذا الاستديو؟ تم تأسيسيه عام 1989 وبدأ كشركة صغيرة للألعاب والدُمى واسمه THQ (Toy Head-Quarters) يدل على هذا. وبمجرد تحول هذه الشركة الصغيرة إلى مجال الألعاب لصناعة المحتوى للكونسول وأجهزة الحواسيب الشخصية وحتى الهواتف المحمولة، نمت شهرته بسرعة مهولة لدرجة أنه ربح مليار دولار في 2007، ومعظم أرباح هذا الاستديو جاءت من عناوين SpongeBob وWWE.

بدأ انهيار هذا الاستديو في 2013، وبدأوا ببيع ممتلكاتهم في مزادات علنية للكثير من الشركات العملاقة والشهيرة مثل Ubisoft وTake Two وغيرهم. وكعادة الاستحواذات التي تحدثنا عليها، استحوذت Nordic Games على استديو THQ في العام اللاحق مباشرة، مع العلم أن العناوين التي تُنشر من جهتهم تُنشر باسم استديو THQ Nordic.

ATARI

atari 1

جميعنا نعرف Atari بلا أدنى شك. هذه الشركة التي صعدت إلى العالمية بسرعة الصاروخ مع لعبة PONG، وغزت الأسواق بأجهزة Atari 2600 وAtari 2800 حتى أنها نافست آبل في مجال الحواسيب الشخصية عندما صنّعت أنظمة الكمبيوتر الخاصة بها Atari ST. وصلنا عام 1998 وما زالت الشركة تؤدي بشكل جيد، ولكن بداية الانهيار الحقيقية كانت في سنة 2000.

وقتها حاول المسؤولون عن الشركة أن يجعلوها ملكية خاصة، وهذا تم بالفعل في عام الانهيار الاقتصادي العالمي، أي في 2008. وفي 2013، أعلنت الشركة إفلاسها وركز أصحابها على ألعاب الـ Casino بشكل خاص وما زالوا يبحثون عن حظهم هنا وهناك، ومن يدري، ربما تعود الشركة إلى الصدارة مرةً أخرى.

Sonic Team

Sonic Team Logo Thumb

منذ حوالي 30 سنة، أصدرت شركة Sonic Team حوالي 4 أو 5 عناوين جيدة للغاية، ولكن المؤسف في الأمر أنها لم تجرؤ على إنتاج شيء بجودة هذه العناوين بعد ذلك. وعلى الرغم من الإمكانيات الكبيرة التي تمتلكها هذه الشركة، يعتبر الكثيرون أن أفضل لعبة سونيك في التاريخ هي لعبة Sonic Mania، والتي للمفارقة والسخرية الهائلة، صنعها الجماهير، وليس الاستديو.

الغريب في الأمر أن هذه الشركة ما زالت مستمرة حتى يومنا هذا بالرغم من أن عناوينهم لم تحقق أرباحًا هائلة أو شيئًا من هذا القبيل. إنتاجهم ضعيف للغاية لدرجة أن هناك فيلمين سينمائيين لـ Sonic The Hedgehog صدرا مؤخرًا والشركة لم تحرك ساكنًا لتنتج لعبتها الخاصة، ولكن يبدو أن الشركة تريد العودة وبقوة مع لعبتها القادمة والمنتظرة والمختلفة Sonic Frontiers، والتي ستكون بعالم مفتوح ويبدو أنها واعدة حقًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى