مقالات

الفرق بين أجهزة Steam Deck المختلفة: كل ما تحتاج معرفته

استعراض سريع لمختلف إصدارات Steam Deck

منذ الإعلان الأول عنه، وجهاز شركة Valve الشهير والذي يدعى Steam Deck جعل اللاعبين متحمسين لأقصى الدرجات. شركة Valve هي الشركة التي تقبع وراء أحد أكبر وأضخم متاجر الألعاب الإلكترونية، وهو متجر Steam، كشفت عن جهاز حاسب شخصي محمول؛ هذا هو جهاز Steam Deck ببساطة، والذي تم الإعلان عنه في صيف العام الماضي، وكان من المفترض أن نكون قد رأيناه الآن، ولكن تم تأجيل إصدار شحنه حتى فبراير 2022 منذ بضعة أسابيع، هذا يعني أننا لن نرى الجهاز الآن، مجرد الشحن فقط في فبراير.

في الوقت الراهن، يمكن لمحبي الشركة ومنتظري الجهاز أن يحجزوه مسبقًا على موقع Steam عن طريق دفعهم لخمسة دولارات وحجز الجهاز الذي سيتوفر في الربع الثاني من العام الجاري، ولذلك على جميع من يريد الجهاز بسرعة أن يحجزه من الآن من خلال موقع الجهاز الأصلي، موقع Steam. ولكن يجب أن تعرف الفرق بين أنواع الجهاز الثلاثة، ألم أخبرك! الجهاز له ثلاثة أنواع مختلفة كل منها له مواصفاته الخاصة التي تميزه عن غيره، وها نحن بصدد استعراض الثلاثة أنواع.

النوع الأول: 64GB eMMC Steam Deck

Steam Deck

هذا الجهاز مخصص لمن لا يستطيعون توفير ثمن النسخ الأفضل من الجهاز في الوقت الراهن، ولكنهم يريدونه على أي حال. هذه النسخة من Steam Deck تأتي بسعر معقول نوعًا ما وهو 400 دولار، أي أنه أرخص من جهاز النينتندو سويتش بحوالي 100 دولار.

أطلق الفريق المطور للجهاز على هذه النسخة اسم “النسخة الأولية”، وما قصدوه هنا أنها مجرد نسخة للتجربة أو شيء من هذا القبيل، وهذا بسبب حجم ذاكرتها الصغير جدًا والذي يصل إلى 64 جيجابايت فقط. نحن في زمن ارتفعت فيه أحجام الألعاب بشدة وذلك الرقم لن يجدي ولن يصمد طويلًا في هذا العصر. Red Dead Redemption 2 وحدها تخطت ال 100 جيجابايت، و Hitman 2 مساحتها حوالي 149 جيجابايت، ليس هذا فحسب، أما عن المعالجة، فالجهاز يعالج البيانات بشكل أبطأ وهذا أيضًا أمر طبيعي فالجهاز هو الأقل في الفئة السعرية، ومع ذلك فالجهاز مناسب جدًا للألعاب والعناوين الخفيفة مثل Stardew Valley أو Terraria.

النوع الثاني: 256GB NVMe SSD Steam Deck

132663

هذا هو جهاز الفئة المتوسطة من Stem Deck والذي يقدم مساحة ذاكرة أكبر وقدرة معالجة أسرع بفضل المساحة الكبيرة وقرص تخزين الـ SSD.

إمكانيات أسرع تعني أنه يأتينا بسرع أكبر بالتأكيد من سابقه؛ فسعر الجهاز حوالي 530 دولار. تلك الزيادة في السعر والتي تقدر بحوالي 130 دولار تأتي بسبب إمكانيات الجهاز الأفضل بالتأكيد، فبالنسبة لمساحة التخزين نفسها سنجد أنها 256 جيجابايت، أي حوالي 4 أضعاف الجهاز السابق. إذا كنت مراقبًا لأسعار السوق، فستجد أن سعر الجهاز أعلى حتى من متوسط أسعار أجهزة الجيل السابق مثل البلايستيشن 4 والإكس بوكس ون، ولكن حتى يا صديقي ومع هذا السعر فالجهاز يستحق، هو عبارة عن ماكينة ألعاب محمولة بيدك والأمر في غاية التشويق.

512GB NVMe SSD Steam Deck

Steam Deck

أما عن الفئة الأعلى والأقوى فتأتي مع هذه النسخة ذات السعر المرتفع. سعر هذه النسخة حوالي 650 دولار، ومع هذا السعر تتضاعف مساحة التخزين عن الفئة المتوسطة السابقة وتزداد بحوالي 8 أضعاف عن النسخة الأولى ذات ال 64 جيجابايت فقط، بالطبع ليس هذا فحسب، فالجهاز يأتي أيضًا بشبكة من الزجاج المقوى الأفضل والأجمل في الشكل من جميع النسخ السابقة، وهذا يجعل جودته أعلى ويزيد من قوة تحمل الجهاز.

في النهاية يجب التنويه على أن الثلاثة أجهزة متقاربين في المستويات والقدرة على تشغيل الألعاب، جزئية الذاكرة فقط هي الواضحة بشدة بين الثلاثة، ولكن كمجمل فالنسخ جميعها جيدة جدًا ونحن على أتم الاستعداد لتجربتهم فور وصولهم إلى الساحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى