مقالاتPcإكس بوكسبلاي ستيشن

بطولة GTA 6 من الصعب أن تكون فردية

بعد نجاح البطولة الثلاثية في GTA 5، من شبه المستحيل أن نرى بطولة فردية في GTA 6

بعد انتظار دام لقرابة العشر سنوات، أكدت روكستار أخيرًا أن GTA 6 قيد التطوير. لم يتم الكشف عن أي شيء رسمي حتى الآن سوى هذا الأمر، ولكن هذا لا يعني أن الإشاعات والتسريبات القوية هدأت. فمع أي خبر أو أي معلومة عن GTA 6، تخرج علينا أسراب الشائعات لتحوم حولنا. وما يجعلنا نتفق مع بعض تلك التسريبات والإِشاعات هو فكرة التشابه الشديد بينها وبين بعضها، واتفاق معظم المصادر عليها.

وكما نعرف جميعًا، فالجزء السابق من السلسلة -GTA 5- تضمن بطولة ثلاثية مشتركة بين مايكل وفرانكلين وتريفور، وعلى عكس المتوقع، نجح هذا الأمر بطريقة لم يسبق لها مثيل. وعلى ذكر هذا الأمر، هناك الكثير من التسريبات التي تقول بأن الجزء القادم سيتضمن بطولة مشتركة هو الآخر وهذه المرة على نطاق أوسع. وسواء كانت البطولة المشتركة مكونة من شخصين أو ثلاثة أو حتى أكثر من هذا العدد، فلا شك أن الجزء القادم عليه أن يفوق مستوى التوقعات بعد كل هذا الترقب.

تعدد البطولة ليس شيئًا سيئًا بالضرورة

60

لعدد من الأسباب، استطاعت GTA 5 أن تكون أكثر ألعاب سلسلة Grand Theft Auto نجاحًا سواء على المستوى الفني أو المادي. وواحد من أشهر هذه الأسباب هي البطولة المشتركة بين الثلاثي المذكور أعلاه. كل واحد فيهم تميز بطريقته الخاصة وكان مجرمًا مختلفًا عن الآخر. من الصعب أن تجد اللاعبين يتفقون على شخصية واحدة كأيقونة أو بطلة اللعبة. فكرة أن كل شرير من الثلاثة شخصيات استطاع أن يسيطر على منقطة خاصة في الخريطة هي فكرة رائعة لأنها مكنتنا من زيارة أكبر عدد ممكن من مدينة لوس سانتوس.

ولأننا نركز في هذه الفقرة على البطولة المشتركة، فواجب علينا أن نذكرهم سريعًا بهم. الأول هو فرانكلين كلينتون، وهو رجل عصابات يعيش مع عمته في أحياء لوس سانتوس الفقيرة. وعلى عكس الكثير من أصدقائه، يمتلك فرانكلين مخيلة طموحة وأحلام كبيرة، ولأنه يسعى لهذا الأمر، تقاطع طريقه مع مايكل دي سانتا، بطلنا الثاني والذي كان مجرمًا يسرق البنوك، ولكنه تقاعد عن هذا العمل ليرعى أسرعته.

أما البطل الثالث فهو المختل وغير المتوقع تريفور فيلبس، وهو مجرم متوحش بكل ما تحمله الكلمة من معنى. هذا المزيج المختلف كان سببًا رئيسيًا في تفوق اللعبة على نفسها، وكنا قد تحدثنا في مقالة سابقة عن اختلاف شخصيات الأبطال الثلاثة.

لا نية للتراجع

gta 6.large

بعد النجاح الهائل وغير المتوقع لثلاثية البطولة في GTA 5، من غير المرجح أن روكستار ستتنازل أو ستتخلى عن هذه الفكرة في المستقبل القريب المتمثل في GTA 6، فالعودة إلى البطولة الفردية ستبدو وكأنها خطوة إلى الوراء. وإذا تحدثنا عن مميزات البطولة الثلاثية، فسنجد دافعًا كبيرًا للتمسك بهذه الفكرة ويتمثل في أشياء عديدة منها النهايات المختلفة؛ فاللعب بكل بطل سيؤدي إلى نهاية مختلفة وهذا يعتمد على اختيارات اللاعبين.

ما الجديد الذي يمكن للجزء القادم من GTA 6 أن يقدمه؟

مصدر قوي يكشف تفاصيل رهيبة عن كواليس تطوير لعبة GTA 6 وتأكيد وجود شخصية أنثوية.. 1

وهنا نبدأ من حيث انتهينا في الفقرة السابقة؛ فيمكن للعبة GTA 6 أن تلعب على النهايات المختلفة، ولكن بطريقة جديدة، فبدلًا من النهايات المتعددة، يمكن لروكستار أن تجعل هناك نهاية واحدة تراكمية، بمعنى أنها تجمع بين قرارات اللاعبين من لعبهم بالشخصيات المتعددة.

أما الأمر الثاني الذي يمكن للجزء الجديد أن يستغله، فهو تنوع الشخصيات نفسها، ونعني هنا تنوع جذري يصل إلى جنس أو نوع الشخصية نفسها. ويبدو لي أن لا أحد يتابع أخبار الجزء الجديد لم تنبثق في وجهه شائعة رغبة روكستار في تعيين بطلة “أنثى” كوجه رئيسي مع بطل “ذكر” للعبة. هذا يعني أننا قد نرى بطلان للجزء القادم، أحدهما ذكر والأخرى أنثى. وهذا سيكون شيء جديد تمامًا على السلسلة العريقة.

أما عن الشيء الذي سيجمع بين كل ما نحلم به كلاعبين، فهو فكرة تعدد الشخصيات في مدن نُحبها. فتخيل أن تتضمن GTA 6 بطل في مدينة لعبة GTA 4 ألا وهي Liberty City، وبطلة في مدينة Vice City، وهكذا. ولن نمانع بالطبع عودة أبطال الجزء السابق، ولكن بتغييرات كبيرة. وأعتقد أن هذا الأمر لو تم، فسيجعل اللاعبين يتغاضون عن بعض القصور الأخرى، لو وُجدت بالطبع.

وفي النهاية، يمكننا الجزم بكل ثقة أن الجزء القادم من GTA هو الأكثر انتظارًا في تاريخ السلسلة كلها. وما يحوم حول هذا الجزء من شائعات مبكرة يجعلنا نتحمس أكثر وأكثر لرؤية الشيء المؤكد، ولكنه في نفس الوقت يضع حملًا ثقيلًا على روكستار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى