مقالاتPcإكس بوكسبلاي ستيشن

بعد تسريبات GTA 6، إليك أبرز تسريبات الألعاب في تاريخ الصناعة

مشكلة تسريبات الألعاب تواجه الجميع

مع ازدياد حجم وثقل صناعة ألعاب الفيديو، يزداد حولها الاهتمام من كل حدب وصوب، ويكفينا ما حدث مع روكستار مؤخرًا لنضرب به أبرز مثال. نحن هنا اليوم للحديث عن تسريبات الألعاب، وأشهر النكبات (تسريبات الألعاب) التي تعرضت لها عناوين شهيرة قبل واقعة تسريبات GTA 6 التي هزّت الإنترنت.

أمثلة على تسريبات الألعاب

متجر Walmart يسرب الكثير من الألعاب دفعة واحدة

walmartleak

قبل حدوث مؤتمر E3 السنوي الشهير في عام 2018، نشر الفرع الكندي لمتجر Walmart الشهير عددًا كبيرًا من الألعاب الكبيرة القادمة على موقعه الإلكتروني. صحيحٌ أن بعض هذه الألعاب، مثل NBA 2K19، وThe Division 2، وAssassin’s Creed Odyssey، وغيرهم، ولكن بعض العناوين الأخرى لم نتأكد من قدومها قبل رؤيتها على الموقع.

ألعاب مثل Forza Horizon 4 -والتي سُميت Forza Horizon 5 بالخطأ على الموقع، وLego DC Supervillains، وRage 2، وغيرهم تأكدنا من قدومهم بمجرد رؤيتهم على الموقع. وبالفعل، في مؤتمر E3 2018، رأينا كل هذه العناوين السابقة بالإضافة إلى ألعاب مثل Borderlands 3.

تسريب الكود المصدري للعبة Half-Life 2

halflife2 1

نسمع هذه الأيام عن تهديدات المسرّب للقطات GTA 6 الموجهة لروكستار ومحاولة ابتزازهم لكسب المزيد من الأموال وإلا سينشر الكود المصدري الخاص باللعبة وبلعبة GTA 5 أيضًا. هذا الأمر حدث مع ألعاب عديدة علّ من أشهرها Half-Life 2، والتي واجهت مشكلة تسريب الكود المصدري بدلًا من تسريب لقطات أو قصة أو ما شابه.

ففي 2003، وقبل إصدار اللعبة بحوالي 5 أشهر تقريبًا، نجح مخترق ألماني في سرقة الكود المصدري الخاص باللعبة من شركة Valve ونشره علنًا على الإنترنت، وهذا ما جعل الشركة تشتاط غضبًا وكاد المشروع يُلغى تمامًا، ولكن لحسن الحظ أنهم عملوا على معظمه فلم يكن الإلغاء حلًا على الإطلاق.

Modern Warfare 3

201061 header

استديو Sledgehammer Games ليس غريبًا عن التسريبات، وخصوصًا تلك التسريبات المتعلقة بسلسلة Call of Duty، والتي نسمع عنها الكثير قبل كل إصدار جديد. هذه المرة مع الجزء الثالث من Modern Warfare. قبل حوالي 6 أشهر من إصداره، نشر موقع Kotaku وابلًا من المعلومات عن اللعبة، وجلها كان صحيحًا. معلومات عن موسيقى اللعبة، وعن أسلوب اللعب، وحتى عن طور القصة بالتفصيل.

هذا الأمر جعل المدير التنفيذي لشركة Activision Blizzard يُصاب بالذعر، وسرعان ما فجّر حملة إعلانية رسمية عملاقة عن اللعبة. لك أن تتخيل أننا رأينا وقتها 4 استعراضات لأسلوب اللعب فقط، ويبدو أن تسريبات أو معلومات Kotaku ساعدت اللعبة في الانتشار أكثر وأكثر وحمستنا بخصوصها، ونجاح اللعبة التجاري الذي حقق للشركة دخلًا بحوالي مليار دولار يحكي عن نفسه.

سكريبت Fallout 4 يخرج للعلن

Fallout 4 1 2

في النصف الثاني من 2013، بدأ الحديث عن سلسلة بيثيسدا الأفضل، وهي Fallout، وبالتحديد عن الجزء الرابع من اللعبة، والتي أذلنا الاستديو حتى أطلقه في 2015. في تلك الفترة، كانت تخرج شائعات هنا وهناك، بعضها ضعيف، والبعض الآخر كان يجبر المتابعين على تصديقه.

وقصتنا مع تسريب هذا اليوم من النوع الثاني بامتياز، فهو من موقع Kotaku أيضًا؛ فهناك مسرب تواصل مع الموقع وقال لهم إنه يملك بعض الوثائق الرسمية -بما فيها سكريبت- للعبة ما، وهذه اللعبة اتضح فيما بعض أنها Fallout 4. كل شيء تم كشفه تقريبًا؛ معلومات عن الشخصيات، وعالم اللعبة، وحوارات بداية اللعبة، كل شيء كان حقيقًا، وحتى يومنا هذا لا أحد يعلم كيف حصل هذا المسرب على الاسكريبت.

تسريب Assassin’s Creed Unity على متن طائرة

capsule 616x353 2

هناك الكثير من المطورين الشغوفين بالألعاب يقعون بألسنتهم ويفصحون عن كل شيء في لقاء صحفي أو ما شابه، وبعد انتهاء اللقاء الصحفي، لا يصدق المطور أو المسؤول أنه قال كل ما قاله. هكذا يتم تسريب الكثير من المعلومات عن الألعاب، وهذا ما حدث مع Assassin’s Creed Unity، ولكن الفارق أن الأمر لم يكن لقاءًا صحفيًا، بل دردشة على متن أحد الطائرات.

صاحب التسريب يُدعى Krimsoncharge، وهو أحد أعضاء موقع NeoGAF. يحكي أنه كان جالسًا بجوار مطور اللعبة على متن الطائرة وجعله يخبره بكل معلومات اللعبة، وهذا ما حدث. نشر هذا الشخص كل ما سمعه من المطور، ولكن أحدًا لم يصدقه. بعد أسبوعين فقط من نشره للمعلومات، نشر موقع Kotaku -نعم، نفس الموقع في التسريبين السابقين- معلومات مطابقة لما قاله الشخص، ليتأكد الجميع من صحة هذه المعلومات.

وبهذا تنتهي قصتنا اليوم عن تسريبات الألعاب الشهيرة. بالطبع هناك عشرات القصص مثل هذه التي قصصناها، وربما نكتب أجزاءً جديدة لقصص مشابهة في المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى