مقالات

بعد غلق تطبيق Facebook Gaming إليك أفضل البدائل المتاحة

غلق تطبيق Facebook Gaming لا يعني انسحاب Facebook عن مجال الألعاب

نحن نشكركم على كل شيء قدمتموه إلينا لمساعدتنا على بناء مجتمع متعطش من اللاعبين منذ اللحظة الأولى التي أنشئنا فيها تطبيق Facebook Gaming، فهذا التطبيق كان نتاج مجهودات مجتمع اللاعبين. هكذا صرّحت منصة Facebook عقب الإعلان عن غلق تطبيق Meta المختص بألعاب الفيديو، مع العلم أن الشركة ستستمر في خدمة الألعاب، ولكن على المنصة نفسها وليس على التطبيق، وهذا يعني أن Meta ستستمر في المنافسة على استقطاب اللاعبين على منصتها.

لم يتم التصريح بشكلٍ رسمي عن السبب الذي أدى إلى غلق التطبيق، ولا أحد يعرف، ولكن يبدو أن التطبيق لم يحقق النجاح المرجو سواء على مستوى الأندرويد أو الآيفون. وبما أن هناك خيبة أمل بالنسبة لفئة ليست بقليلة من اللاعبين، قررنا أن نخصص هذه المقالة للحديث عن الخبر المنتشر (غلق تطبيق Facebook Gaming) على نطاق أوسع مع ذكر المنصات البديلة التي تُقدر الألعاب.

انتهاء تطبيق Facebook Gaming، ولكن Meta ما زالت مصرّة على المنافسة

best streaming platform update 2021 fb gaming logo

في الثامن والعشرين من أكتوبر القادم، ستنتهي قصتنا مع تطبيق ألعاب فيسبوك إلى الأبد، ولن يصبح التطبيق متاحًا للتحميل سواء على الأندرويد أو الآيفون، هكذا صرّحت منصة فيسبوك بعد رحلة استمرت لأربعة سنوات مع التطبيق.

 بعد إطلاق التطبيق في للمرة الأولى في 2018، لم يسمع الكثيرون به، ولعلّ أكثر القراء الآن لم يسمعوا عنه سوى بعد جائحة كورونا؛ فبعد اشتداد ساعد الجائحة في عام 2020، استقر الناس في منازلهم وأصبح لديهم متسعٌ من الوقت يجعلهم يبحثون عن الكثير من الأشياء وبدائلها، وتطبيق فيسبوك للألعاب اشتهر وقتها مثل الكثير من التطبيقات الأخرى أبرزها زوم، ولكن من الواضح أن المستخدمين لم يجدوا ضالتهم في تطبيق Facebook Gaming وتخلوا عنه شيئًا فشيئا.

ولكن Meta ليست بالشركة الهاوية؛ فهي تعرف جيدًا أن مجال الألعاب، وبالأخص الألعاب الخدماتية من أكثر المجالات الصاعدة في عصرنا الحالي، وهذا ما جعلها تُبقي على نسخة المنصة من الخدمة. وعلى الرغم من مغادرة رئيس قسم الألعاب في فيسبوك Vivek Sharma عن الشركة، وغلق التطبيق وكل هذه الأخبار السيئة، إلا أن فيسبوك ما زالت تؤمن بنفسها وبأنها منافس لا يمكن الاستهانة به وستكمل في مجال الألعاب.

بدائل Facebook Gaming

Instagram

119622135 gettyimag 1646 040528

هناك فهم مغلوط حول هذا التطبيق التابع لشركة Meta هو الآخر؛ فالكثيرون يعتقدون أنه مكان للتفاخر بالصور والحياة وفقط، وأنه مجرد معرض لحياة الأشخاص، ولكن ما يجهله الكثيرون أن هذه المنصة في تصاعدٍ مجنون وأنها لم تعد تقل عن فيسبوك أو يوتيوب أو غيرهم من المنصات، لدرجة أنها تجاوزتهم بكثير من وجهة نظر بعض الأشخاص.

وكما أن Instagram هي منصة لعرض الصور والفيديوهات اليومية، فهي كذلك مصدر رائع للاعبين الذين يريدون التفاخر بأدائهم في الألعاب أو عرضها بالجودة الأعلى سواء على شكل صورة أو فيديو، والجيد في هذه المنصة أنها تقدر العمل المُتقن وترشحه للمستخدمين بشكل ملحوظ. وعلى الرغم من أنها ليست منصة للألعاب، إلا أنها تقدر الألعاب كما تقدر الكثير من المجالات الأخرى، وإذا كنت مجتهدًا ستجد نتيجة اجتهادك هنا.

YouTube

youtube logo black 585x329 1

الشيء المميز بخصوص هذه المنصة هي أنها تجعلك تظهر في نتائج البحث الأولية على جوجل إذا كنت تعمل عليها بشكل صحيح، ولا ننسى طبعًا أنك إذا نجحت عليها، ستكون من الأثرياء. مشكلة يوتيوب أن المنافسة عليها صعبة للغاية لفوائدها التي لا تعد ولا تحصى، فلكي تنجح على هذه المنصة العريقة، عليك أن تبذل قصارى جهدك ووقتك.

وبعيدًا عن كل مميزات يوتيوب المعروفة، هناك عددٌ كبير للغاية من صانعي محتوى الـ gaming متواجدون على هذه المنصة ويكرسون وقتهم وجهدهم من أجل إسعادنا، على سبيل المثال لا الحصر، هناك PewDiePie، وMrBeast، وJuegaGerman، وغيرهم الكثير. الشاهد أن هذه المنصة مختلفة عن الجميع، وإذا أردت أن تنجح فيها فعليك أن تكون مختلفًا.

Twitch

شرح كامل عن موقع twitch

وأخيرًا منصة Twitch الغنية عن التعريف والتي لا يجوز أن نتحدث عن منصات الألعاب بدون الإتيان على ذكرها. المنصة الأولى في مجال الألعاب بلا منازع، والتي وفقًا لموقع Findstack، فإنها تستهلك 91% من إجمالي وقت اللاعبين في مشاهدة البثوث المباشرة على الإنترنت.

هناك حوالي 30 مليون مستخدم نشط على هذه المنصة يوميًا، وإذا أردت أن تصنع محتوى مخصص للاعبين والمهتمين بمجال الألعاب فحسب، فلن تجد أفضل من هذه المنصة المتخصصة. ومع كل هذه الأعداد المهولة من المستخدمين، ستتاح أمامك فرصة عظيمة للنجاح على Twitch.

خلاصةً، هناك الكثير من المنصات الأخرى مثل Discord، ومنصات التواصل الاجتماعي -مثل Twitter- المتاحة أمام اللاعبين بدلًا من Facebook Gaming، وسقوط أحد هذه المنصات لن يمثل عائقًا كبيرًا أمامنا ولن يُسقِط صناعة الألعاب أو يعطلها عن صعودها الصاروخي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى