مقالاتPcإكس بوكسبلاي ستيشن

بعد فشل Saints Row Reboot هل تقع GTA 6 في نفس المستنقع؟

بسبب التشابه بين السلسلتين نجد أن هناك تخوفات كبيرة من GTA 6

إذا أردنا أن نبحث عن بدائل أو منافسين للسلسلة GTA العريقة، فلن نجد الكثير من الخيارات. من ضمن الخيارات المحدودة نجد سلسلة Saints Row تبرز أمامنا وتنافس بشدة، وبالأخص الجزئين الأولين. أما الجزء الثالث والرابع، فالأمور خرجت عن السيطرة قليلًا، وذهبنا من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية إلى إمبراطور العالم وعشنا ساعات من المغالاة والمبالغة.

وبسبب هذه المنافسة السابقة، وبعض التغييرات الجذرية في كلٍ من Saints Row وسلسلة GTA، يخشى الكثيرون أن يصبح مصير GTA 6 مشابهًا لنظيره في سلسلة المذنبين، فهل هذا حقيقي؟ وما أوجه الاختلاف في السلسلتين؟

قرارات غير مدروسة

8b48e3a99d08e83f9d4c7cfdec2e5f90

بعد صدور ريبوت Saints Row، واجهت اللعبة الكثير من الانتقادات اللاذعة، وما زال وابل الانتقادات يتساقط فوق رؤوس المطورين بسبب التغييرات غير الضرورية على الإطلاق مثل Jim Rob وFB، ولكن هذه المشكلة ليست الأساسية مع اللعبة، ولكن المشكلة تتمركز حول محاولتها إلقاء نكات سخيفة ومهينة كمحاولة لإحفاء العيوب الأخرى ومحاولة تقليد شخصيات الأجزاء القديمة، وهذا سيُشعرنا بالتكرار الممل الذي لا طائل منه.

أما على مستوى البناء، فاللعبة لديها الكثير لتقدمه، ولكنها لم تستغل أي شيء لصالحها، بداية Saints Row Reboot كانت مبشرة، ولكن مع مرور الوقت وجدنا إهمالًا ما بعده إهمال ومحاولة. بناء الشخصيات كان سريعًا للغاية ولم يأخذ وقته، على عكس القصة التي مُطّت ومللنا منها سريعاً. الحشو كان كثيرًا، ومحاولة إجبار اللعبة لنا على حب شخصيات مثل Eli وKevin كان واضحًا للغاية.

الشخصيات والمهام

saints row reboot z wielka prezentacja ogladajcie z nami pokaz personalizacji 62605060c1d20

وبالحديث عن الشخصيات، كان الأمر غاية في المهزلة والسطحية، كل شخصية لها جانب وبعدٌ واحد فقط. لم توجد طبقات تجعلنا نتعلق بالشخصية، وكانت العاطفة هي الأمل الوحيد بالنسبة للمطورين. سطحية الشخصيات كانت كفيلة بحصر كلٍ منهم في شيء واحدٍ فقط؛ فـ Eli كان بمثابة رجل الأعمال الحر، وNeenah كانت السائقة، وهكذا. لم تتطور الشخصيات بالقدر الذي يجعلنا نحبها أو نتعلق بها.

لم تختلف المهام كثيرًا عن المذكور؛ فقصة Saints Row لم تساعد المهام على الإطلاق، بل بالعكس، كنا نشعر بنفس الشيء في كل مرة. حاولت اللعبة استغلال العالم المفتوح ونثرت مهامها هنا وهناك على جميع أنحاء خريطة اللعبة، فكنت تجد مهامًا في كل مكان، ولكن المهمات نفسها لم تكن ممتعة على الإطلاق، عدد كبيرٌ مجرد من الأهداف.

من الصعب أن تقع GTA 6 مثلما وقعت Saints Row

Saints Row Self Made Promo 810x405 1

وكما عبّر الكثيرون عن رأيهم في Saints Row وبأن بها تغييرات جذرية، ولكن للأسوأ، ظهرت فئة ليست بقليلة تقارن بينها وبين GTA 6 متخوفةً من حدوث نفس الشيء. هذا أمرٌ طبيعي خصوصًا أن مجتمع اللاعبين مهتم للغاية بالجزء السادس من سلسلة GTA كونه الإصدار القادم من السلسلة المعشوقة. بالمناسبة، كل التخوفات مبنية على التسريبات والإشاعات التي تحوم حول GTA 6 فقط، وهذه الإشاعات مثل البطولة النسائية وتوجه الجزء الجديد من GTA نحو الصحوة والنسوية وهذه الرمزيات.

الحقيقة أن هذه التخوفات مبالغٌ فيها كون Saints Row لم تقدم لنا سوى عصابة واحدة فقط منذ اللعبة الأولى. أما على الجانب الآخر نرى أن روكستار قدمت لنا وابلًا من الأشياء الجديدة المتمثلة في الشخصيات الجديدة، والمدن الجديدة، وغيرهم. كل شخصية في GTA كان لها دورٌ لا يمكن تخيل السلسلة بدونه، وإذا أردنا أن نتناول الجزء الأخير GTA 5 مثالًا، فستجد ما أحاول إيصاله لك في شخصيات أبطالنا الثلاثة فرانكلين، ومايكل، وتريفور.

egs saintsrow deepsilvervolition s1 2560x1440 db335fc5b57a

تتميز سلسلة GTA بأن كل جزء مختلف عن الآخر ويقدم جديدًا يذكر يجعلك تقول: نعم هذا الجزء مختلف ومميز ويعبر عن حقبة ما مختلفة عما تناوله الجزء الماضي، وهذا على عكس Saints Row، والتي تشابهت إصدارتها الأحدث مع النسخة الموجودة منذ 2013، ففي نهاية المطاف كل شيء تكرر!

في النهاية، صحيحٌ أن GTA 6 قد تختلف جذريًا عن الأجزاء السابقة وتتبنى بعض الأيدولوجيات الموجودة الآن، ولكني أعتقد أنها ستلتزم بنهج الأجزاء السابقة على مستوى السخرية والنِكات والجريمة وكل العناصر التي جعلتنا نحب السلسلة، فليس من البديهي أن تخاطر روكستار بأرباحها التي تُقدر بمئات الملايين من أجل بعض الأيدولوجيات، خصوصًا أن GTA 6 ستكون فرصة روكستار للتكفير عن الثلاثية المحسنة التي لاقت وابلًا من الانتقادات وعواصف من الغضب العارم والشديد.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى