تعد Counter-Strike واحدة من أعمدة ألعاب الفيديو على مر تاريخ الصناعة. طورتها Valve قبل أن تطور متجر Steam، والذي يعد المنصة الأضخم للاعبي الحواسيب الشخصية. المفارقة أن Counter Strike، والتي تعد أفضل لعبة تصويب في التاريخ بالنسبة للكثيرين، لم تكن في البداية سوى مجرد مود للعبة Half-Life، ولكن بسبب شعبيتها وحب الجميع لها، قررت Valve أن تصنع لها عنوانًا خاصًا.
لم تكتف شركة Valve بلعبة Counter Strike فحسب، بل إنها طورت العديد من العناوين المشتقة منها، وبما أن Counter-Strike 2 قد تم التأكيد عليها، قررنا أن نستعرض لكم جميع ألعاب السلسلة الرئيسية بداية من النسخة الأصلية وحتى آخر الإصدارات.
Counter Strike
بعد ازدياد شعبية Half-Life وحب اللاعبين المفرط لها، تم تطوير العديد من الأطوار المختلفة للعبة لكيلا يمل اللاعبون. لم تكن Valve تعلم أن أحد هذه الأطوار سيصبح أكثر شهرة من Half-Life نفسها. طور Minh Le وJess Cliffe مود Counter Strike، وفور تولي شركة Valve الإنتاج، أصبح اسمه Half-Life: Counter-Strike.
وفور إطلاقها في عام 2000، أصبحت Counter-Strike واحدة من أشهر الألعاب عموماً، وأشهر عنوان تصويب من المنظور الأول بين مجتمع اللاعبين ومحبي الألعاب الجماعية على وجه الخصوص. تصميم بيئات اللعبة وأسلوب اللعب كانا من المستقبل، ولهذا استطاعت أن تستقطب الملايين.
في عام 2002، صدرت نسخة غير رسمية مُحدثة بعنوان Counter-Strike 1.6، وتميزت برسوميات أفضل وواجهة مستخدم أكثر عصرية. لم تستطع Valve أن تقاوم شهرة اللعبة وحب اللاعبين لها، ولهذا أصدرت نسخة رسمية جديدة، وكان هذا بعد عامين آخرين.
Counter-Strike: Condition Zero
Condition Zero هي الإصدارة اللاحقة أو “السيكول” المباشر للعبة Counter Strike الأصلية، وعلى عكس سابقتها، لم تكن Condition Zero عبارة عن مود ومن ثم أصبح لعبة منفصلة، ولكنه كان مشروع منفصل قائم بذاته منذ البداية ومبني على نجاحات اللعبة الأصلية.
وبعد عامين من صدور Counter Strike 1.6، وبالتحديد في مارس من عام 2004، صدرت Counter-Strike: Condition Zero. اشتملت اللعبة على تحديثات عديدة عن اللعبة الأصلية من حيث أسلوب اللعب والرسوميات. المُذهل أن استديو Turtle Rock Studios طور هذه اللعبة على نفس المحرك الذي استُخدم في تطوير اللعبة السابقة، وهو محرك GoldSrc engine.
لم تُقابل هذه الإصدارة بنفس الحفاوة، بل في الواقع قُوبلت بتقييمات مختلطة؛ فبعض اللاعبين لم يحبوا توجه Condition Zero المختلف بعض الشيء عن اللعبة الأصلية والبعض الآخر استمتع بكل التحسينات الجديدة. الجدير بالذكر أن هذه اللعبة تضمنت طور قصة فردي منفصل بجانب الطور الجماعي المعتاد، بالإضافة إلى بعض المراحل الإضافية، وهذا ما جعلها أكثر دسامة من سابقتها.
Counter-Strike: Source
بعد الاستقبال المُختلط للعبة Counter-Strike: Condition Zero، شمَّرت Valve عن ساعدها وطورت الإصدارة الجديد من السلسلة، إصدارة Counter-Strike: Source. تم تطوير هذه اللعبة على محرك جديد ومختلف، ولكن، لم تضف إصدارة Source أي شيء جديد يُذكر، ويمكنك أن تقول إنها كانت ريميك للعبة Counter Strike الأصلية وأن Valve كانت تجرب محركها الجديد على اللعبة.
صدرت Counter-Strike: Source في نفس العام الذي صدرت فيه Condition Zero، ولكنها صدرت في نهاية العام، وبالتحديد في الأول من نوفمبر 2004.
Counter-Strike: Global Offensive
وصلنا إلى آخر إصدارات Counter-Strike، الغنية عن التعريف، Global Offensive، والتي تُعد ذروة ألعاب السلسلة من ناحية كل شيء تقريبًا.
صدرت Global Offensive في عام 2012، وخلال السنوات اللاحقة، كونت اللعبة قاعدة جماهيرية لا يُستهان بها كونها صدرت على منصات الكونسول (البلايستيشن 3 والإكس بوكس 360)، وهذا على عكس الإصدارات السابقة التي ركزت تواجدها على الحواسيب الشخصية.
رُغم تطويرها على نفس محرك الإصدارة السابقة، إلا أن Global Offensive جاءت بمميزات مُحسنة فارقة تمامًا عن كل العناوين الأخرى في السلسلة. تأثير الطلقات على الجدران كان مختلفًا، والتواصل بالراديو بين الـ Bots كان أفضل، والأسلحة وتأثيرًا كان مُحسنًا، ناهيك أن اللعب الجماعي كان أكثر ديناميكية واشتمل على إضافات جديدة.
Counter-Strike 2
وأخيرًا وبعد انتظار دام لأكثر من عقد، أعلنت Valve منذ يومين (من تاريخ كتابة هذا المقال) عن الإصدارة الجديدة من سلسلة كاونتر سترايك، والتي من المفترض أن تكون سيكول مُباشر للعبة CS:GO وستصدر كتحديث مجاني لها. تم تطوير اللعبة على الإصدار المُحدَّث من محرك Source، أو كما يُعرف بـ Source 2.
لا نعرف الكثير حول Counter-Strike 2 حتى الآن، ولكن اللعبة ستصدر في صيف العام الجاري كتحديثٍ لـ CS:GO كما قلنا.