مقالاتPcإكس بوكسبلاي ستيشن

ثلاثية Mafia تستحق ريماستر مثل ثلاثية GTA المحسنة

بعد خيبة أملنا في ثلاثية GTA المحسنة، يبدو أن الوقت قد حان من أجل ثلاثية محسنة أخرى

تعد سلسلة Mafia واحدة من أفضل سلاسل الألعاب بالنسبة للكثيرين. الأجزاء الثلاثة الأولى منها استُقبلت بشكل جيد للغاية، وبفضل النُسخ المحسنة Definitive Editions منها، أصبح شكل السلسلة أكثر واقعية وحداثة. ومع ذلك، هناك الكثير مما يمكن فعله في المستقبل، خصوصًا إذا أراد المطورون أن يستفيدوا من خبرات الجزء السابق Mafia: Definitive Edition ويتعلموا من الأخطاء التي وُجدت فيه بشكل خاص وفي الأجزاء السابقة بشكل عام.

وبما أننا في عصر تَكثر فيه النسخ المحسنة Remasters والنُسخ معادة الصنع Remakes، وبما أن سلسلة GTA من نفس الناشر (شركة 2k وهي الشركة الأم لروكستار) وقد حصلت على نسخة ريماستر خاصة بها على شكل GTA Trilogy في العام الماضي، فلما لا تُقدم روكستار على نفس الخطوة مع سلسلة Mafia خصوصًا أن هناك الكثير من الأمور المشتركة بين السلسلتين؟

ثلاثية GTA المحسنة

GTA trilogy remaster 1000x600 1

على الرغم من أن جذور سلسلة GTA تعود إلى أواخر التسعينات، إلا أن البداية الحقيقية للسلسلة بدأت مع GTA 3 والتي صدرت عام 2001 بعالم مفتوح أحدث ثورة في عالم الألعاب. بعد ذلك صدرت Vice City ونجحت بشكل لا يُصدق في عام 2002، ومن ثمّ تلاها GTA San Andreas في عام 2004 وكسّرت الأسواق، ولأن هذا الثلاثي يعد علامة فارقة في تاريخ السلسلة، قررت روكستار أن تُحسنهم جميعًا في نسخةٍ تمنت أن تكون الأفضل، ولكن لسوء الحظ هذا لم يحدث.

صدرت الثلاثية المحسنة العام الماضي، وبالفعل كانت محسنة على مستوى الرسوميات والإضاءة وما إلى ذلك، ولكنها لم تُوفّق من الناحية العملية. وجد اللاعبون الكثير من المشاكل الفنية عقبةً في طريقهم، وكانت الجليتشات شيء مزعج للغاية. وبعد تسويق رائع للغاية وحماس ما بعده حماس، خيبت روكستار آمالنا جمعاء بهذه النسخة المحسنة، ولكن الفرصة ما زالت أمامها لتصلح ما أفسدته عن طريق تكرار الأمر مع ثلاثة Mafia، ولكن بطريقة مدروسة.

التمسك بعناصر Mafia الرئيسية هو المفتاح النجاح

Mafia Definitive Edition 04

إذا أرادت روكستار أن تعيد تحسين ألعاب Mafia، فعليها أن تتخذ من اللعبة الأولى من السلسلة وإعادة صنعها دليلًا مرشدًا يوضح كيف يمكن للعبة أن يُعاد صنعها بدون المساس بعناصرها الأساسية. صدرت لعبة Mafia في عام 2002 (نفس عام إصدارة Vice City) وحكت اللعبة قصة Tommy Angelo، والذي تحولت حياته كليًا من سائق تاكسي إلى الانخراط في عائلة مجرمة. أُشيد باللعبة بفضل سردها القصصي، وواقعيتها الشديدة، وكذلك عالمها السودوي نوعًا ما.

بعد ذلك صدرت النسخة المحسنة من اللعبة تحت اسم Mafia: Definitive Edition (من تطوير Hangar 13) في 2020، وكانت بمثابة الريميك للعبة 2002. تفوقت اللعبة على نفسها وتخطت التوقعات مقدمةً لنا عالم مفتوح ثري برسوميات محسنة وأسلوب لعب عصري يتماشى مع زمننا الحالي، ناهيك عن التحسينات الواضحة والمتجلية في التمثيل الصوتي الذي تحسن، وعالم اللعبة الذي ظهر بشكل أكثر سوداوية وقوة بفضل الرسوميات الجديدة.

تنويه: على الرغم من أن هناك فئة ليست بقليلة من اللاعبين يجدون أن أسلوب اللعب وميكانيكياته تحسنوا بشدة، إلا أن هناك من يرى أنه لم يكن بنفس الاندماج الذي حققه نظيره في إصدارة 2002، وهذه نقطة خلاف تعتمد على اللاعبين.

نجاح لا يمكن إنكاره

mafia free download screenshot 1

بفضل النجاح الذي حققته سلسلة Mafia، يبدو أن شركة 2k لا تنوي التخلي عنها في أي وقت قريب، فالاستديو المطور للعبة Hanger 13 كان قد أعلن أن هناك عنوان جديد للسلسة في الطريق، ووفقًا لمدير الاستديو Roman Hladik، فاللعبة الجديدة ما زال أمامها عدة سنوات حتى تصدر، وفي الوقت الراهن لا توجد أي معلومات مهمة عن اللعبة.

خلاصةً، تحتفظ سلسلة Mafia العريقة بمكانة مهمة في قلوب اللاعبين فهي تقدم تجربة درامية سينمائية في شكل سردٍ قصصي سلس ومثير للغاية، والثلاثية الخاصة بها تستحق أن يتم عمل ريماستر لها مثل ثلاثية Grand Theft Auto، وهذا سيعود بالنفع على الشركة كونها خذلتنا في GTA Trilogy، وسيعود علينا جميعًا بالنفع المتمثل في المتعة الكبيرة التي سنحصل عليها إذا تم عمل الثلاثية بشكل احترافي متمسك بتقاليد 2002 مع أخذ التطور الحالي رهن الاعتبار، فهذه هي الوصفة السحرية لنجاح الألعاب.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى