مقالاتبلاي ستيشن

المثلية الجنسية واستغلال اللاعبين: حصريات البلايستيشن التي تعرضت لانتقادات لاذعة

نبذة عن مشاكل اللاعبين مع حصريات سوني

تتفق أو تختلف، فإن حصريات البلايستيشن ستظل ألعاب قوية بجودة لا تقارعها كل الألعاب، ولكن في نفس الوقت، هذا لا يعني أن ألعاب سوني خالية من الأخطاء أو المشاكل، بل بالعكس، ستجد أن كل حصرية أُعيبت بسبب شيء ما، وهذا ما سنتحدث عنه اليوم.

بفضل مواقع مثل OpenCritic وMetacritic، أصبح بإمكان الجميع أن يقيموا ويراجعوا الألعاب على أهوائهم الشخصية، ولم يعد الأمر مقتصرًا على النقاد فحسب، وهذه ميزة، ولكن ذات حدّين؛ فكما تفتح هذه المواقع الباب على مصراعيه أمام اللاعبين وتعطيهم حريتهم، فإنها أيضًا تسمح للأهواء الشخصية بالحكم على لعبة ما، ولهذا لا يعتمد الكثيرون على هذه المواقع لتقييم الألعاب.

واليوم، سنستعرض معكم نتاج تقييمات اللاعبين وآراءهم الشخصية بالألعاب على هذه المواقع (والتي نتفق معها في أحيان كثيرة)، وسنستخدم حصريات البلايستيشن كأمثلة نبرر بها ما سيتم زعمه. وقبل أن نبدأ، أريدكم أن تعرفوا أن هدف هذا المقال هو استعراض أشهر الانتقادات التي توجه لحصريات سوني فقط، ولا تعني هذه الانتقادات أن اللعبة سيئة أو ما شابه، ولكنها انتقادات مثيرة تستحق أن تعرفوها.

شخصية Aloy شاذة!

1879c24ce6f77 screenshotUrl1

سنبدأ بأكثر ألعاب سوني التي تتعرض للنقد مؤخرًا، وهي Horizon Forbidden West، وبالتحديد إضافة Burning Shores التي انتظرناها كثيرًا، وليتنا لم ننتظرها؛ فبعد أن أُعجبنا باللعبة، قررت سوني أن تُنفرّنا عنها بإضافة تحتوي على مشاهد مثلية!

نعم، فإضافة Burning Shores من لعبة هورايزون: الغرب المحظور تُعطي للاعبين خيارًا غاية في القذارة وغارق في الأجندات المنتشرة الآن، وهو أن تُقيم بطلة اللعبة (Aloy) علاقة مثلية مع أنثى أخرى. طبعًا لم تُرض هذه المثلية اللاعبين الشُرفاء والمعارضين لإقحام هذه الأجندات في ألعاب الفيديو وأغرقوا اللعبة بالتقييمات السلبية والتعليقات المُنددة.

بالإضافة إلى إقحام المثلية في هذه الإضافة، فإن كونها حصرية للبلايستيشن 5 فقط جعلها عرضة للانتقادات أيضًا؛ وهذا على عكس اللعبة الأصلية المتوفرة على كلا جيلي البلايستيشن؛ البلايستيشن 5 وكذلك البلايستيشن 4 أيضًا.

أقوى حصريات البلايستيشن ومشكلة الشذوذ الأشهر في تاريخ الصناعة

elliedinadyke

بعد انتظار دام لسبع سنوات، وقبل صدور لعبة The Last of Us 2 بفترة قصيرة جدًا، تم تسريب الكثير من المعلومات التي أثارت حنق اللاعبين مثل موت شخصية محورية في اللعبة، وعندما صدرت TLOU 2، اكتشفنا ميول إيلي الشاذة أيضًا، بل وإن هناك من يقول إن Abby متحولة جنسيًا، المهم أن هذه الأفكار السامة أُقحمت في اللعبة لمجرد الإقحام.

ولأن حصرية البلايستيشن هذه تُعد من أشهر الألعاب عمومًا، ففكرة تلويثها بالشذوذ الجنسي لم تمر مرور الكرام، وسخط اللاعبون عليها مثلما سخطوا على إضافة Burning Shores رُغم كون TLOU 2 أحد أفضل الألعاب التي صدرت في العقد الماضي، وربما في التاريخ.

شبح تسوشيما والتسعير المبالغ به

Ghost of Tsushima 1109957

استطاعت لعبة شبح تسوشيما Ghost of Tsushima أن تأسرنا ببيئتها اليابانية الرائعة وقصتها المأخوذة من تراث الساموراي المثير، واستحقت وبجدارة أن تكون واحدة من أفضل الألعاب التي صدرت في عام 2020، ولكن هذا لا يعني كما قلنا في المقدمة أنها كانت خالية من العيوب، وخصوصًا عندما يتعلق الأمر بالتسعير.

فسعر نسخة المخرج من اللعبة كان 70 دولارًا، وعلى الرغم من أن هذا السعر أصبح السعر الرسمي تقريبًا لألعاب الـ AAA -للأسف الشديد- إلا أنه وقتها كان رقمًا مبالغًا فيه -ولا يزال-، ولكن الكثيرين كانوا مضطرين لشراء هذه النسخة لأنهم أرادوا أن يستمتعوا بها على أجهزة البلايستيشن 5، والذي كان لا يزال في طور البدايات.

صعوبة Returnal ومشكلاتها الفنية

returnal and roguelike 1620336438

تعد لعبة Returnal أولى حصريات البلايستيشن التي صدرت على أجهزة البلايستيشن 5، وقد حصلت على إشادات النقاد بسبب عوامل عدة أبرزها أسلوب اللعب والرسوميات والتصميم الصوتي وغيرهم من العوامل الأخرى.

المشكلة أن Retrunal صُممت لتكون لعبة صعبة للغاية، وهذا تجسد بوضوح في أنها لم تحتوي على ميزة الحفظ التلقائي، وهذا يعني أنك إذا مت في مرحلة ما، سيتعين عليك أن تعيد المرحلة من البداية، وليس من النقطة التي مت عندها.

مطورو Gran Turismo 7 يستغلون اللاعبين ماديًا

Gran Turismo 7 Artwork 1 600x300 1

لا شك أن سلسلة Gran Turismo هي أشهر وأفضل حصريات البلايستيشن الرياضية، وخصوصًا من فئة سباق السيارات، وعندما صدر الجزء الأخير، Gran Turismo 7، حصد تقييمات من الأعلى في تاريخ السلسلة، ولكن بسبب الـ microtransactions أو العناصر التي تشتريها داخل اللعبة، تلقت GT7 انتقادات لاذعة من الجمهور.

في العادة تكون هذه العناصر تكميلية ويمكنك أن تستمتع باللعبة بدون أن تشتريها، ولكن هناك بعض المطورين يستغلونها أسوء استغلال ويجعلونك مُجبرًا على شرائها بشكل أو بآخر مثل عرقلة تقدمك وتوصيل فكرة مفادها أنك بدون هذه العناصر ستظل ضعيفًا مقارنة باللاعبين الأغنياء الآخرين، وهذا غير مقبول تمامًا.

بالأخير، نكرر أن حصريات البلايستيشن التي استعرضناها اليوم هي ألعاب جيدة جدًا إذا ما تحدثنا عن كونها ألعاب فيديو، ولكن سقطاتها المختلفة سواء كانت المثلية الجنسية أو استغلال اللاعبين ماديًا أو غيرها جعلت اللاعبين ينتقدونها بشكل لاذع، ولكن مع الاعتراف الكامل بجودتهم الفنية.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى