مقالاتبلاي ستيشن

خدمة بلايستيشن بلس الجديدة.. ما تريد معرفته وهل ستصبح منافس لخدمة مايكروسوفت؟

أعلنت سوني بالأمس عن تغييراتها الجذرية لخدمتها المدفوعة، خدمة البلايستيشن بلس PlayStation Plus. وجاءت هذه التغييرات في شكل ثلاث فئات مختلفة، لتمنح لاعبي البلايستيشن حرية الاختيار بينهم حسب ميزانيتهم أو اختياراتهم الشخصية. هذه التغييرات كبيرة لدرجة أنها ألغت خدمة البلايستيشن ناو لأنها أصبحت ضمن الفئة الأعلى في خدمة البلس.

الخدمة الآن عبارة عن ثلاث فئات مختلفة، وهم: خدمة البلايستيشن بلس الأساسية أو Essential وهي ببساطة خدمة البلس التي تعودنا عليها، وخدمة الإكسترا Extra، والبريميم Premium وهما الإضافة الجديدة والكبيرة. في هذا المقال سنحاول أن على تلك الفئات الثلاثة وكل ما يدور حولهما بداية من موعد الانطلاق وحتى السعر.

البلايستيشن بلس Essential

بلايستيشن بلس

كما ذكرنا بالأعلى، هذه الخدمة هي البلس الذي تعودنا عليه. فإذا كنت مشتركًا في الخدمة، فعندما يأتي موعد تطبيق التغييرات الجديدة، لن يتغير اشتراكك أو ما شابه. ستحصل على نفس الفوائد على البلايستيشن 4 أو الـ 5 مثل الخصومات، واللعبتين المجانيتين، والذاكرة السحابية، واللعب الأونلاين. أيضًا ستتمكن من الوصول إلى مكتبة ألعاب بها حوالي 20 لعبة بلايستيشن 4 كبيرة. وبما أن شيئًا لم يتغير، ستأتي تلك الفئة بالأسعار العادية؛ 10 دولار شهريًا، و25 للاشتراك الربع سنوي، و60 دولار للسنوي.

هذه الفئة ستكون مناسبة جدًا لمن لا يطمحون لألعاب كبيرة أو لمن لا يملكون قتًا كبيرًا من الفراغ يمكن أن يستغلوه. أيضًا إذا كنت تبحث عن الأونلاين فقط، فلماذا قد تتجه للفئتين الأخريين؟ 60 دولار سنويًا قد يكون رقمًا كبيرًا بالنسبة للبعض، ولكن بالنظر إلى الخدمات التي تقدمها تلك الفئة من المذكور بالأعلى، فأعتقد أنها صفقة رابحة.

البلايستيشن بلس Extra

بلايستيشن بلس

الفئة الثانية والتغيير الكبير الأول في الخدمة. تحتوي تلك الفئة على مميزات الفئة السابقة كلها بالإضافة إلى مميزات أخرى بالطبع مثل مكتبة الألعاب الضخمة المكونة من 400 لعبة لكلا الجيلين PS4 وPS5 ويمكنك أن تحملهم وتستمتع بهم أي وقت طالما كنت مشتركًا بالخدمة. عرفنا بعض الألعاب في هذه المكتبة ووجدنا أنها ضخمة جدًا مثل God of War، وMarvel’s Spider-Man، وReturnal، وDeath Stranding، والمزيد الذي ننتظر أن يتم الكشف عنه.

يأتي سعر هذه الخدمة بـ 15 دولار شهريًا، و40 دولار للاشتراك الربع سنوي، و100 دولار للاشتراك السنوي.

يمكننا اعتبار هذه الفئة هي الرد الأول والقوي من سوني على خدمة Xbox Game Pass، وهذا وفقًا لإشاعات كثيرة. هذه الفئة ستكون مناسبة جدًا للاعبين الجدد على البلايستيشن أو لهؤلاء الذين يريدون أن يجربوا ألعابًا قوية ضمن مكتبة ضخمة مدججة بالألعاب.

إن تمتلك الألعاب المذكورة بالأعلى، فهذا لا يعني أنك لا يجب أن تشترك في هذه الخدمة، فمكتبة الألعاب سيتم تحديثها باستمرار كما وعدت سوني. المشكلة الوحيدة أن تلك الحصريات والحصريات القادمة لم ولن يتوفروا على الخدمة من اليوم الأول كما الحال في خدمة الجيم باس، وهذا حسبما نعرف حتى الآن.

البلايستيشن بلس Premium

بلايستيشن بلس

أما عن الفئة الأخيرة والأفضل بالتأكيد والتي أصبحت تضم خدمات البلايستيشن ناو، فهي فئة البريمييم. بداية، الخدمة تشمل مميزات الخدمتين السابقتين، وفوقهم مكتبة ضخمة إضافية (غير مكتبة الـ 400 لعبة) مكونة من 340 لعبة إضافية. أما عن الميزة الأكبر فيهي تشغيل ألعاب البلايستيشن 1، و2، و3، والـ PSP، ولكن من خلال خدمة السحابة فقط. يمكنك أن تحمل الألعاب أو تبثهم على البلايستيشن 4 أو 5 أو حتى الحاسب الشخصي. لكن ألعاب البلايستيشن 3 متوفرة فقط للبث المباشر وليس للتحميل.

تأتي هذه الخدمة بسعر 18 دولار للاشتراك الشهري، و50 للربع سنوي، و120 للاشتراك السنوي.

ما يميز هذه الخدمة هي فكرة التشغيل السابق لألعاب الأجيال السابقة أو الـ Backward Computability وهي الخدمة التي يطالب بها المستخدمون منذ مدة ليست بالقصيرة. يمكنك الاشتراك في هذه الخدمة إذا أردت أن تتمتع بخدمات البلايستيشن ناو وإذا لم تكن تمتلك أجهزة كونسول بإصدارات قديمة، أما إذا كنت تمتلك بلايستيشن 2 على سبيل المثال، فهذه الخدمة لن تكون الأفضل لك من وجهة نظري.

في النهاية، سنضطر للانتظار حتى بداية شهر يونيو القادم لنرى الخدمة على أرض الواقع، ووقتها يمكننا أن نحكم عليها ونرى إذا كانت المنافس المناسب لخدمة الجيم باس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى