مقالاتPcإكس بوكسبلاي ستيشن

دردشة خفيفة عن Cuphead أوجه التشابه بين اللعبة ومسلسل نيتفلكس

Cuphead: أوجه التشابه بين المسلسل واللعبة

عندما صدرت لعبة Cuphead على ساحة الألعاب في 2017، انتعشت الأجواء واستُقبلت اللعبة بالترحاب الكبير. جسدت اللعبة الاتجاه العام والمعنى الحرفي لكلمتي الإبداع والابتكار وحصلت على الكثير من الإشادات ونجحت نجاحًا كبيرًا.

بسبب هذه النجاحات، ولإعجاب اللاعبين بما رأوه، تبنت الكثير من وسائل الإعلام فكرة اللعبة وتوجهها الفني، وأرادت أن تُنتج محتوًا مرئيًا عن Cuphead. ومع إصدار الموسم الأول من المسلسل على شبكة البث العملاقة نيتفلكس، يوم 18 فبراير الماضي، يبدو أن معظم أجزاء العمل تَحِنُ إلى مصدرها الأصلي، وبعض الأجزاء الأخرى تشذ عنه بشكل واضح!

ما الذي يميز لعبة Cuphead؟

Cuphead

إذا نظرت أنت -عزيزي اللاعب- أو أي شخص عادي ليس مهتمًا بألعاب الفيديو إلى صورة واحدة فقط من اللعبة، فأنا أكاد أجزم أن أسلوبها الفني سيسحركما! بعيدًا عن الجيم بلاي القاسي نوعًا ما. التوجه الفني وتصميم الشخصيات يشكلان عاملًا قويًا في جذب اللاعبين إلى سحر وجمال اللعبة.

يعرف الكثيرون أن الاستديو المطور -Studio MDHR- للعبة اقتبس أسلوبها الفني من مسلسل الرسوم المتحركة rubber hose والذي صدر في ثلاثينيات القرن الماضي، في ذروة أفلام الرسوم المتحركة الأمريكية، وهو ما ألهم بدوره صناع الألعاب الآخرين بسبب الرسوم المنعشة وعناصر أسلوب اللعب التي أقل ما يُقال عنها أنها جميلة.

ربما ما يميز التوجه الفني تحديدًا هو الإخلاص الواضح في كل إطار من أُطر اللعبة. استغرق المصممون آلاف الساعات، وربما مئات الآلاف، لكي يخرجوا لنا بإبداع كهذا لدرجة أنهم رسموا كل شيء بأيديهم، وهي نفس الطريقة التي استخدمها صناع المسلسل المُقتَبس عندما صنعوا تحفتهم الخاصة. كل شيء كان مُعد بعناية ولولا هذا الإخلاص، لربما وجدنا شيئًا مغايرًا تمامًا.

أوجه التشابه بين المسلسل واللعبة

Cuphead

كون المسلسل مُقتبس من اللعبة بشكل شبه كلي، فكان من الطبيعي أن تقع أحداثه في نفس البيئة التي اكتنفت اللعبة، وهي جُزر Inkwell Isles، مع تنوع كبير في قتالات الزعماء التي عادت مرة أخرى، ولكن في شكل مسلسل على شبكة نيتفلكس.

بالطبع، تعود شخصياتنا وشخصية Cuphead بصوت ضاحك مُبتهج وعالي النبرة سيعجب المشاهدين بالتأكيد. يعرض المسلسل بعض المغامرات المألوفة التي قام بها الثنائي على الجزيرة في اللعبة، كما يشهد عودة العديد من الشخصيات الرئيسية، وكذلك الأشرار التي لا يمكن للاعبين أن يتخيلوا اللعبة بدونهم مثل شخصية الشيطان، وKing Dice صاحب الشهير بالنرد، وهما من أكثر الأشرار القوية في اللعبة. هناك شخصيتان جديدتان أيضًا وهما شخصية Elder Kettle وشخصية Elder Kettle القادمين في الإضافة الجديدة للعبة.

الجدير بالذكر أن الموسم الأول من المسلسل يضم 12 حلقة بمتوسط 15 دقيقة للحلقة الواحدة، وهذا يعني أن المشاهدين لديهم بعض الوقت للاستمتاع بتلك التحفة الفنية.

ماذا عن أوجه الاختلاف؟

Cuphead

أما عن الاختلافات، فهي ليست بالكثيرة من أوجه التشابه، ولكن أحد أكثر الاختلافات وضوحًا بين اللعبة والمسلسل هي أن الأخير لم يتبن نفس الطريقة التي عمل بها المصممون على اللعبة؛ ففي اللعبة كُل رسمة نُحتت بالأيدي، أما في المسلسل، فلم يسر الأمر هكذا.

بدلًا من الطريقة التقليدية والقديمة (هذا لا يعني أنها سيئة بالضرورة)، استخدم المصممون رسوميات ثنائية الأبعاد 2D بالإضافة إلى إضافات كثيرة ثلاثية الأبعاد 3D، وهو الأسلوب المُتبع حاليًا ولا يحتاج إلى وقت طويل على الإطلاق ويُخرج لنا فنًا مُتقنًا.

قد تعتقد أن هذا الأسلوب انتزع اللمسة الفنية من المسلسل، وهذا ما قد لا يسمح به الكثيرون من محبي السلسلة، إلا أن الأمر لم يكن كذلك على الإطلاق. ما زال الإيمان بالعمل قائمًا، وما زالت كل التفاصيل منحوتة بحرفية شديدة، ولمن لم يستمتع أو ضجر من اللعبة بسبب صعوبتها الشديدة، ها هو المسلسل الخاص بها والذي يمتلك القدرة على إمتاعك دون الحاجة إلى اللعن أو الذكر المصمم بألفاظ خادشة للحياء!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى