أخبار

دعوى قضائية تلاحق متجر تطبيقات Google Play من قبل 36 ولاية

قام محامو 36 ولاية مختلفة برفع دعوى قضائية ضد Google بتهمة احتكار الشركة والممارسات المانعة للمنافسة

شركة Google تتعرض في حدث مشابه لما قامت به Epic من رفع دعوى قضائية ضد Apple، لمكافحة الاحتكار، حيث رفع محامون من 36 ولاية بالإضافة إلى العاصمة واشطن، دعوى قضائية ضد الاحتكار ضد شركة Google. حيث تركزت هذه الدعوى القضائية التي رفعت في الأسبوع الماضي على رسوم جوجل التي تصل إلى 30 ٪، متهمة Google بأنها احتكار، وتستخدم هذه القوة السوقية لإجبار الشركات والمستهلكين على دفع تكاليف غير معقولة.

و اشتركت في رفع هذه الدعوى ولايات عديدة نذكر منها: كاليفورنيا ونيويورك وأريزونا ونورث كارولينا وفلوريدا وكنتاكي ومينيسوتا وأكثر من اثنتي عشرة ولاية أخرى. كما تمّ رفع القضية في المنطقة الشمالية من كاليفورنيا كما تتطلب غوغل على الأغلب.

ما تضمنته الدعوى القضائية ضد Google

فهو ينص على ما يلي إلزام جوجل بالابتعاد عن:

  •  تقييد التجارة بشكل غير قانوني.
  • الحفاظ على الاحتكارات المرتبطة بتطبيقات Android.
  • معالجة الدفع لتطبيقات Android، بالإضافة إلى ذلك، تسعى الدعوى إلى الحصول على تعويض للمستهلكين أيضاً.

وبشكل تفصيلي أكثر، تتهم الدعوى القضائية شركة جوجل بإغلاق نظام Android البيئي من المنافسة، من أجل وضع نفسها كوسيط ، لا مفر منه بين المطورين والمستخدمين. وفي هذه الحالة، تأخذ Google ما يصل إلى 30٪ من كل معاملة تتم من خلال نظام Android. وبعد ذلك تستخدم غوغل استراتيجيات مانعة للمنافسة، لضمان استخدام برنامج توزيع التطبيقات الخاص بها، والذي لا يمكن للآخرين تجاوزه، بالإضافة إلى ذلك، تقوم بمنع التطبيقات من تحقيق النجاح من خلال برامج توزيع Android الأخرى أيضاً.

كما و تزعم الدعوى أن الأجهزة المحمولة الذكية هي أدوات أساسية في الحياة الأمريكية. و انطلاقاً من هنا، جعل Android نفسه “نظام التشغيل الوحيد القابل للتطبيق” المتاح لمصنعي الأجهزة المحمولة الذكية. ثم بعد ذلك، تقوم Google بفرض برنامج توزيع Play الخاص بها ليتم تثبيته على جميع الأجهزة التي تم تثبيت Android عليها سابقاً. كما و تشير الدعوى القضائية إلى أن الشركات بما في ذلك Microsoft و Amazon فشلت في دخول هذا السوق، الذي تسيطر Google عليه الآن بنسبة ما يقرب من 99٪.

و تزعم الدعوى أيضاً أن متجر Google Play يقوم بتوزيع ” أكثر من 90٪ من جميع تطبيقات Android ” بالإضافة أنه لا يوجد متجر تطبيقات آخر يعمل بنظام Android يحتوي على أكثر من 5٪ من السوق.

وبعد أن شاهدنا محتويات هذه الدعوى القضائية، قامت شركة Google بالرد عليها، مدّعيةً أنها تفرض قيوداً أقل من الأنظمة الأساسية الأخرى للجوّال. ونلاحظ هنا أن Google ربما تشير إلى كيفية قيام Apple بحظر تطبيقات توزيع البرامج الأخرى على أجهزتها، والتي تقوم Epic Games بمقاضاتها حالياً. ومنذ ذلك الحين، أصدرت Epic بياناً، يدعم هذه الدعوى الجديدة ضد Google كجزء من Coalition for App Fairness، قائلةً : “لقد مُنحت متاجر التطبيقات تصريحاً مجانياً لإساءة استخدام مركزها المهيمن في السوق لفترة طويلة جداً”.

و قضية كهذه لابد أن تستغرق وقتاً طويلاً للإعلان عن وقت المحاكمة، فهي دعوى مرتبطة بشركة عالمية، والسوق العالمية لاتخلو أبداً من المنافسات والدعاوى القضائية بين الشركات الكبرى، و من المرجح أننا سنقرأ المزيد عن هذه القضية، في الأشهر المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك أوقف أداة منع الإعلانات لاستخدام الموقع بشكل جيد دون مشاكل