هاردويرPc

فائدة الـ FPS العالي في الألعاب

لماذا يجب عليك أن تسعى دائماً الى معدل إطارات أكبر

في مقال اليوم سنحاول أن نوضح فائدة اللعب بمعدل إطارات مرتفع، خصوصاً في الألعاب التنافسية مثل CS:GO و PUBG و Fortnite.

ولكن في البداية يجب أن نوضح بعضاً من المصطلحات التي ستحتاجها خلال قراءة كلمات المقال.

اولاً مصطلح FPS: وهو مصطلح يعني معدّل الإطارات/الصور المعروضة خلال الثانية الواحدة أو frames per second، والتي يحددها هو كارت الشاشة أو الـ GPU.

ثانياً مصطلح Display Refresh Rate: مصطلح يشير الى معدل الإطارات التي تستطيع الشاشة الخاصة بك عرضها خلال الثانية الواحدة ويقاس بوحدة الـ HZ، لذلك من الممكن اعتباره مصطلح مكمّل لمصطلح FPS،

على سبيل المثال، إذا كانت اللعبة تعمل بمعدل إطارات 120FPS ولكن الشاشة الخاصة بك 60HZ فقط فلن تستطيع الشاشة أن تعرض أكثر من 60FPS والباقي لن تشعر به.

حركة الأنيميشن

حركة الأنيميشن هي من أكثر العناصر الملحوظة أثناء اللعب عندما يكون معدل الإطارات مرتفعًا، وهو مصطلح يدل على معدل تحديث الأنيميشن، حيث أنه في حالة اللعب على 60FPS يصبح معدل تحديث الأنيميشن هو 1/60 جزء من الثانية أو مرة واحدة كل 16.6 ملي ثانية، بينما في حالة اللعب على 120FPS فيصبح معدل تحديث الأنيميشن 1/120 جزء من الثانية أو مرة كل 8.3 ملي ثانية، أي أنه تقريباً أكبر بمعدل 4 أضعاف الـ 60FPS مثلما هو موضح في الصورة.

Why High FPS Matters 2 1

لذلك قد تظن أن الفارق مجرد نعومة الحركة لا أكثر، لكن إذا نظرنا الى هذا المثال من لعبة CS:GO سنجد فارقًا كبيرًا جداً بين الـ 60FPS و الـ 144FPS والـ 240FPS، التي فيها قد يصل الفارق الى أن تقتل أو تُقتل خلال اللعب.

Why_High_FPS_Matters_animation-smoothness

ثبات الأنيميشن

واحدة من العيوب الملحوظة أثناء اللعب على معدل إطارات قليل هي عدم الثبات في حركة الأنيميشن والذي يسبب ما يسمى بالـ Ghosting أو التمويه: وهي ظاهرة سببها تراكم الصور من الحالة السابقة للأنيميشن على هيئة صورة مموهة تتكون بسبب تتابع الحركة أثناء اللعب، مما يتسبب في تشتت كبير أثناء اللعب، خصوصاً عند اللعب على معدل إطارات اقل من معدل إطارات الشاشة نفسها.

ghosting

كما هو واضح، كلّما زادت معدل الإطارات قلت نسبة التمويه أثناء اللعب وأصبح اللعب أكثر سلاسة.

عدم تزامن الصورة

مصطلح عدم تزامن الصورة أو Screen Tearing هو مصطلح يشير إلى عدم حدوث تزامن بين الأنيميشن السابق والأنيميشن الحالي.

هذا الأمر يسبب حدوث تأخر في عرض الأنيميشن بالشكل المطلوب حيث أنه لا تزال الشاشة تعرض معلومات من الأنيميشن السابق، ولهذا فقد وُجد أكثر من حل لهذه المشكلة ولعل أشهرهم هي تقنية Vsync.

آلية عمل Vsync هي أنها تفترض أن ينتظر الجهاز الي حين الانتهاء من معالجة الأنيميشن الحالي قبل البدء في عرض إطار جديد وهو ما يسبب تأخر في الإستجابة في بعض الحالات.

هذا الحل بالتأكيد فعال في الألعاب البسيطة أو الألعاب التي لا تتطلّب دقة عالية في اللعب، ولكن في الألعاب التنافسية يضطّر اللاعبون ألا يفعلّوا هذه التقنية خشية أن تقلل من أدائهم أثناء اللعب.

Why_High_FPS_Matters-2-1

ولكن على الصعيد الأخر فإنه من الممكن أن تشغّل اللعبة على معدل إطارات أكبر من معدل الشاشة الأصلية، وبذلك تستطيع أن تتغلب على مشكلة Screen Tearing بنسبة كبيرة كما هو مُوضّح.

tearing

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى