مقالاتبلاي ستيشن

كيف تطوع الواقع في صناعة ألعابك؟ Ghost of Tsushima أفضل مثال

بعض الإطراء لختام حصريات البلايستيشن 4

قبل إصدار البلايستيشن 5 بعدة أيام، صدرت لعبة Ghost of Tsushima كآخر حصرية على البلايستيشن 4 وخير ختام لجيل تميز بالقوة والتميز من أجهزة البلايستيشن. بسبب الإبهار البصري، والمعارك القوية، والقصة الملحمية، استطاعت اللعبة بعالمها المفتوح وعناصر الـ RPG أن تكتسب احترام كلٍ من النقاد واللاعبين. وعلى الرغم من أن أحداثها لا تتفق مع الأحداث التاريخية الحقيقية بنسبة 100%، وكنا تحدثنا عن هذا الأمر سابقًا، إلا أن بناءها متماسك ويُعتمد عليه.

Ghost of Tsushima هي ملحمية تقع أحداثها في أحد فترات اليابان بقصة ملحمية بطلها Jin Sakai. هذا الساموراي الذي وقع على عاتقه هدف حماية جزيرة تسوشيما من الغزو المغولي، كما أنه -جين ساكاي- اضطُر ليواجه معضلات كثيرة ليحلها. استطاع الاستديو المطور Sucker Punch أن قدم لنا تجربة دسمة تعد من أفضل التجارب التي جسدت أحد حقب اليابان.

قصة شبح تسوشيما

18191611751286

تقع أحداث شبح تسوشيما Ghost of Tsushima في القرن الثالث عشر الميلادي، وبالتحديد في عام 1274. جين ساكاي، وعمه اللورد شيمورا، يقودان جيش من محاربين جزيرة تسوشيما في محاولة منهم لإيقاف الغزو المغولي الزاحف إلى أراضيهم. وعلى الرغم من جهودهم المضنية، إلا أنهم هُزموا شر هزيمة وتم أسر اللورد شيمورا.

وضع أهل الجزيرة لا يسر عدو ولا حبيب. اللورد شيمورا تم أسره والجينرال المغولي Khotun Khan أصاب البطل الشجاع جين ساكاي بشدة ويبدو أنه سيموت. من الواضح أن كل المحاولات باءت بالفشل، وأن الجزيرة سيصبح تحت حكم المغول عاجلًا أم آجلاً، ولكن كلا!

استجمع جين قواه وتأقلم مع الوضع الجاري وتعلم حرب العصابات المشهورة بحرب الغوريلا وعرف تكتيكاتها من أجل هزيمة الجيوش المغولية المنظمة. وعلى طول الطريق، قابل جين حلفاء سيساعدونه حتمًا من أجل حصول أراضيهم على الخلاص الذي تستحقه، ومن أشهر حلفاء جين ساكاي كانت مجموعة الساموراي الشهيرة بقبعات القش، وهذا سبب تسميتهم بـ Straw Hats.

قائد الجيش المغولي الحقيقي

960x0 2

قد تعتقد أن Khotun Khan هو القائد للجيش المغولي، ولكن التاريخ يخبرنا أن Kublai Khan، وهو حفيد الجينرال الشهير جينكيز خان، كان هو القائد الحقيقي. كان تعداد الجيش المغولي الغاشم والذي يريد الاستيلاء على جزيرة تسوشيما حوالي 8000 جندي. بدأ الجيش بالنزول على الجزيرة في السابع من أكتوبر من عام 1274، وسرعان ما أعلن عن نيته عندما هزم مجموعة مكونة من 80 ساموراي.

وعلى الرغم من هزيمة الساموراي في هذه المعركة المصغرة، إلا أنه يُقال أن أحد هؤلاء الساموراي الثمانين تمكن من هزيمة 25 جندي مغولي بمفرده، وهذا يوضح لنا مدى قوة هؤلاء المحاربين الأقوياء، وأن الأمر لم يكن سهلًا على الجيش المغولي الذي تطلب منه الأمر بضعة أيام حتى يستولي على الجزيرة ذات الأعداد القليلة.

كيف اختلفت Ghost of Tsushima عن الواقع؟

05rquiobItI0j5ZvaAuzFAM

صحيحٌ أن اللعبة حاولت مقاربة أحداثها قدر المستطاع للأحداث التاريخية، ولكن هذا لا يمنع أنها صبغت القصة بصبغة درامية من أجل المتعة وتسيير أسلوب السرد بأكثر الطرق الجذابة الممكنة. القصة وأسلوب السرد لم يكونا الوحيدين الذين تعرضا لبعض التعديلات، فتصميم جزيرة تسوشيما نفسها كان مختلفًا، وهذا كان مقصودًا من الاستديو لأن الجزيرة في الحقيقة مليئة بالتعرجات والتضاريس غير المستوية، وهذا لن يناسب أسلوب اللعب على الإطلاق.

مثال أخير يوضح التباين بين لعبة شبح تسوشيما وما حدث في الواقع، هو أن أحد مهام اللعبة وأفضلها حدثت في قلعة كانيدا الشهيرة Kaneda Castle، والتي بحلول عام 1274 (العام التي وقعت فيه أحداث اللعبة) كانت قد اندثرت تمامًا من الواقع، فالقلعة موجودة منذ عام 667.

في النهاية، استطاع الاستديو المطور Sucker Punch أن يقدم لنا تجربة ملحمية بها من التفاصيل ما تستحق التقدير، ويُقال إن هناك جزءًا ثانيًا للعبة، كما أن هناك فيلمًا سيمائيًا أيضًا لم يتم تحديد موعده بعد، ولكن الأكيد هو حاجتنا لمثل هذه الأعمال التي تسلط الضوء على ثقافات تستحق تسليط الضوء عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى