هاردويربلاي ستيشن

كيف تنقذ جهاز البلايستيشن 5 خاصتك إذا علق قرصٌ بداخله؟

الفرق بين النسخة الرقمية والعادية من البلايستيشن 5 وكيف تنقذه من الأقراص العالقة

حتى الآن، توجد نسختين فقط من جهاز البلايستيشن 5، وهما النسخة العادية التي تأتي بمدخل لاسطوانات أو أشرطة الألعاب، والنسخة الديجيتال التي تأتي بدون هذه المزية. وعلى الرغم من أن النسخة الديجيتال من الجهاز أرخص من العادية بحوالي 100 دولار، وعلى الرغم من توفر الألعاب بشكل رقميّ سلس، إلا أن هناك أعدادًا غفيرة تفضل شراء النسخة العادية ذات مدخل أشرطة الألعاب، وهذا لأسباب كثيرة.

أحد أهم وأقوى الأسباب التي قد تدفع الكثيرين لشراء النسخة العادية من البلايستيشن هي امتلاكهم للعديد من أسطوانات البلايستيشن 4، وإذا أردت رأي محدّثكم المتواضع، فهذا هو السبب الوحيد الذي قد تدفع من أجله هذه المئة دولار وتفضل النسخة العادية من البلايستيشن 5 على النسخة الرقمية أو الديجيتال؛ فبادرة سوني بإتاحة إمكانية توافق الأجيال أو Backward Compatibility تستحق الاحترام.

ولمن لا يعلم، فهذه الميزة تُمكن البلايستيشن 5 من تشغيل أشرطة ألعاب البلايستيشن 4 بلا أدنى مشاكل تُذكر.

أما عن الفروق الجوهرية بين النسختين، فهي حرفيًا يمكن اختزالها في فرق واحد، ألا وهو وجود مدخل للأشرطة أو الأسطوانات في النسخة العادية وعدم وجوده في النسخة الديجيتال، وإذا كان الوزن يشكل فارقًا كبيرًا معك، فيمكننا إضافة جزئية أن النسخة الرقمية من البلايستيشن 5 أقل وزنًا من النسخة العادية.

والآن لنفترض أنك فضلت شراء النسخة العادية من البلايستيشن 5 لامتلاكك الكثير من أسطوانات الألعاب أو لأي سبب كان، ولنفترض أيضًا -لا قدر الله- أن أحد هذه الأشرطة، أو أي شيء آخر، عَلِقَ بداخل مدخل الأسطوانات، ماذا يجب عليك أن تفعل أو كيف يجب أن تتصرف في هذا الموقف؟

قبل أن تفعل شيئًا يجب أن تعلم الآتي..

eject disc ps5 console

أولًا وقبل كل شيء، لا تقلق أو تهلع وتأكد من أن وجود أحد الأسطوانات أو أي شيء بداخل الجهاز لا يعني نهايته على الإطلاق. ثانيًا، وعليك أن تثق بنا قليلًا، انزع الغطاء الخارجي الخاص بالجهاز، وأعلم أن هذه خطوة قد تكون مستحيلة بالنسبة للكثيرين، ولكن عليك أن تعلم يا عزيزي أن سوني صممت هذه الأغطية بطريقة تجعلها تُنتزع بسهولة تامة، وهذا لأغراض تنظيف الجهاز ولأغراض أخرى مثل تغيير الغطاء نفسه بأحد الغطاءات الملونة.

وإذا لم تقتنع، فاذهب بجهازك إلى مركز الصيانة وسيؤكدون لك الأمر فورًا، ويمكنك أيضًا أن تشاهد مقاطع الفيديو التي تشرح الأمر بالتفصيل على يوتيوب.

اتبع هذه الخطوات إذا أردت أن تخرج الاسطوانة العالقة بجهاز البلايستيشن 5

البلايستيشن 5

  1. تأكد من أن الكهرباء مفصولةً عن الجهاز وكل الكابلات منزوعة منه.
  2. إذا كنت تضع الجهاز على قاعدة أو سطح خشن، فتأكد من إزالة القاعدة ووضع الجهاز على سطح مستوٍ ناعم.
  3. اقلب الجهاز رأسًا على عقب وأوقفه بوضعية تجعل اللوجو أو شعار الـ PS إلى الأسفل ومدخل الأشرطة إلى اليسار.
  4. انزع غطاء cover الجهاز برفق وبذكاء، وهذا بعدما تشاهد العديد من مقاطع الفيديو على يوتيوب إذا اعتزمت على أخذ الخطوة.
  5. بمجرد نزع غطاء cover الجهاز، ستجد أُنبوبة رمادية اللون، هذا هو مدخل الأشرطة الخاص بالجهاز.
  6. بعد ذلك ستجد لصقة تغطى أحد المسامير، انزعها لكي تتمكن من فك هذا المسمار.
  7. بحرص شديد وباختيار مِفكٍ مناسب، انزع المسمار كليًا حتى ينكشف لك الشريط أو الأسطوانة العالقة.
  8. وقتها فقط، ستتمكن من إزالته بسهولة شديدة، هيا أخرجه بلطف.
  9. أعد كل شيء كما كان في السابق.

بعد اتباع هذه الخطوات وتطبيقها جيدًا من المفترض أن تكون قد حللت مشكلتك وأزلت ما علق بجهازك، وإذا اتبعت الخطوات ولم تُحل مشكلتك، فيؤسفنا القول إنه لم يكن بالإمكان أفضل مما كان وهنا ينتهي دورك، الآن، أرسل جهازك لمركز صيانة على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى