مقالاتبلاي ستيشن

كيف سيطر استديو Insomniac Games على السنة الأولى من الجيل الجديد للألعاب؟

لعبتين في وقت قياسي تمكنا من رسم خارطة الطريق لما هو قادم في الجيل الجديد

لا شك أن البلايستيشن 5 يسبق أخيه السابق PS4 بكثير من الخطى والمميزات الواضحة للقاصي والداني، أتريد أن أحدثك عن أقراص التخزين ال SSD، أم ذراع التحكم DualSense، أم التجربة الصوتية والبصرية؟ كل هذه العوامل لا تدع لنا مجالًا للمقارنة أو للشك من الأساس. ولكن بغض النظر عن الأجهزة وجودتها، فلا يحكم اللاعبين سوى الألعاب نفسها، ومن حسن حظ سوني أن لديها مطور عملاق يُدعى Insomniac Games وهو المستمر بإبداعاته الثابتة، وعناوينه التي تجعل الكثير من اللاعبين يفضلون سوني على غيرها من المنصات.

في السنة الأولى للجهاز الذي صدر في أواخر 2020، وبالتحديد في نوفمبر، رأينا عناوين كثيرة جيدة اختبرت قوة الجهاز وعرًّفت اللاعبين معنى الجيل الجديد للألعاب، ولكن هناك مطور واحد فقط يُنسب إليه الفضل الأكبر بإصداراته القوية، وهو بالطبع مطورنا الذي استحوذت عليه سوني والذي ذكرناه بالأعلى. أرانا استديو Insomniac Games ألعابًا رائعة مثل Spider-Man 2018، ونسخة Miles Morales في 2020، والعام الماضي أرانا حصرية الجيل الجديد والتي أشاد بها معظم من لعبها، ألا وهي Ratchet and Clank: Rift Apart.

لعبتي Insomniac Games القويتين

بيتر باركر ومايلز موراليس

Insomniac Games

في العوالم المتعددة، يوجد أكثر من سبايدر مان واحد فقط، وهناك شخصيات أخرى تتمتع بقوى الرجل العنكبوت غير بيتر باركر، ونحن بالتأكيد نتحدث عن شخصية مايلز موراليس يا سادة والذي يمكنه أيضًا أن يُطلق العنان لشباكه، ويرينا نفس المرونة والقوة التي يتمتع بهما بيتر باركر مع فارق الخبرة بالتأكيد. ولقد رأينا اللعبة الخاصة به، وما أدراك كم كانت رائعة!

نفس الميكانيكيات وأسلوب اللعب تقريبًا الذي رأيناه في نسخة 2018، ولكن مع إضافة محتوى جديد يستحق التجربة في مدينة نيويورك؛ المدينة المفضلة للرجل العنكبوت. وعلى الرغم من أن Miles Morales تعمل على الجيلين، إلا أنها مختلفة تمامًا على PS5، مختلفة بشكل محسنٍ بوضوح. بفضل ال SSD، أصبحت اللعبة أسرع وأكثر سلاسة، كما أنها تحتوي الآن على نظام تتبع الأشعة والذي يضيف واقعية أكثر على اللعبة؛ فمثلًا يجعل بركة الماء أكثر وضوحًا وتعكس السماء، وتجعل زجاج ناطحات السحاب الخاصة بالمدينة يعكس جمالها الخلاب وشوارعها المليئة بالحركة.

Insomniac Games

لن تدع نسخة اللعبة على البلايستيشن 5 أسلوب اللعب يمر مرور الكرام؛ فلقد دعمت اللعبة 60 فريم في الثانية على جودة 4K، ولكن هذه المرة بدون تقنية تتبع الأشعة، وإذا أردت أن تجمع بين التقنية العظيمة والجودة الرائعة، عليك أن تجرب الـ RT Mode والذي دعم ال 60 فريم في الثانية بجودة 1140 بيكسل.

الكثيرون اشتكوا من مدة اللعبة القصيرة، ولكن بالرغم من ذلك أشادوا بجودتها وقوة محتواها. منذ صدرت، باعت اللعبة حوالي 6.5 مليون نسخة حول العالم، وتصدرت قائمة الـ 10 الأعلى مبيعًا في المملكة المتحدة، وبدون أدنى شك، هي من أفضل الألعاب التي يمكنك أن تجربها الآن.

راتشيت وكلانك: شق طريقك

Insomniac Games

بعد إصدار نسختين مختلفتين من لعبة Spider-Man، لم تكتف Insomniac Games، ولكنها عوضًا عن ذلك أرادت أن تبقي على مكنة الإنتاج وأرتنا حصرية البلايستيشن 5 القوية: راتشيت وكلانك: شق طريقك والتي صدرت في يونيو 2021. الجزء الجديد من أحد أكثر سلاسل البلايستيشن شهرةً نجح بطريقة مبهرة، واستخدم أفكارًا ثورية في التنقل بين “العوالم” المختلفة مستخدمًا مهارات مثيرة وأسلحة جذابة للقضاء على الأعداء.

عاد جزء جديد من اللعبة، ولكن هذه المرة بمغامرة شيقة وشخصية أنثوية جديدة خطفت قلوب وأبصار اللاعبين وتُدعى Rivet. نظام التقدم في اللعبة وأسلوب اللعبة نفسه سيكون مألوفًا بالنسبة للأشخاص الذي لعبوا الأجزاء السابقة من قبل؛ كلما تقدمت في المستويات، ستجد نفسك مستخدمًا ترسانة الأسلحة للقضاء على الأعداء، وتحطيم الصناديق، ومع هذا، إن تجربة اللعبة على البلايستيشن 5 مختلفة تمامًا وتجلب معها العديد من المفاجئات الجديدة.

Insomniac Games

الشكل البصري ورسوميات اللعبة لا يمكن وصفها على الإطلاق، ومع تقنية تتبع الأشعة، سيُمتع اللاعبون أنظارهم بطريقة لم يسبق لهم رؤيتها من قبل. اللعبة تستحق أن تكون من أوائل ألعاب الجيل الجديد على البلايستيشن 5 بكل جدارة واستحقاق.

أعتقد أن السبب الأكبر في جعلها لعبة جيل جديد هي إمكانية التنقل بين الأبعاد الممزقة وهو بدوره ما يسمح للاعبين باستكشاف بيئات جديدة بدون المعاناة مع انتظار وقت التحميل، وهنا يكمن دور ال SSD، والذي لا يسرع وقت التحميل فحسب، بل يمكنه ابتكار ميكانيكيات جديدة أيضًا لأسلوب اللعب.

في النهاية، إذا أردت أن تدرك عظمة الجيل الجديد للألعاب، فعليك بتجربة لعبتي الاستديو الكبير Insomniac Games على البلايستيشن 5.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى