مقالاتPc

كيف يمكن للخدمة المدفوعة على Steam Deck أن تكون؟

بعدما أبدى رئيس Valve اهتمامه بالخدمات المدفوعة حان وقت مناقشة الأمر

من الواضح أن الخدمات المدفوعة في طريقها لغزو عالم الترفيه بشكل عام، والألعاب بشكل خاص. وبمجرد اقتراب Steam Deck من الأسواق، سمعنا أن هذه الخدمات ستطاله هو الآخر. وإذا كنت لا تعلم ماهية الخدمات المدفوعة، فهي المتمثلة في اشتراك الجيم باس Game Pass لمستخدمي الـ Xbox والحواسيب الشخصية، وأيضًا البلايستيشن بلس على أجهزة البلايستيشن، ولا ننسى Nintendo Switch Online والتي تعطي لاعبي النينتندو سويتش الفرصة لتجربة ألعاب الـ NES وSuper NES.

السؤال هنا: كيف يمكن لخدمات الألعاب المدفوعة Gaming Subscription Service أن تتواجد على الـ Steam Deck، وما يمكن لهذا الجهاز أن يقدمه؟ والحقيقة أن هناك العديد من الطرق التي يمكن لشركة Valve (الشركة المالكة لموقع Steam) أن تستفيد بها وتطبقها على جهازها المحمول الجديد لإضافة ألعاب جديدة ومميزة سواء كانت AAA أو ألعاب مستقلة، واليوم سنناقش هذا الخيارات وغيره من الخيارات المتاحة.

تعاون Valve مع ذوي الخبرة

Steam Deck 1 920x690 1

تعج مكتبة موقع الألعاب الأشهر Steam بعدد مهول لا يمكن تخيله من ألعاب الفيديو، وإذا أراد الشخص منا أن يُفني كل عمره في تجربة هذه الألعاب، فسيكون الأمر أشبه بنقطة مياه في بحر واسع للغاية. لهذا الأمر مردود سلبي خطط الاشتراكات المدفوعة ويضعنا أمام خيارات هائلة، خصوصًا أن اللاعبين لا يشتركون في ذوقٍ واحد ولهذا سيكون من الصعب جدًا إرضاءهم وسيكون من العسير على Valve أن تنتقي ألعابًا دون الأخرى من هذا البحر الواسع.

الحل هنا يكمن في تعاون Valve مع شركة أخرى أو ناشرين آخرين لديهم خبرة في الخدمات المدفوعة وهذا لكي ينتقوا عناوين محددة يروا أنها ستناسب الجماهير بمختلف أذواقهم.

وإذا أردنا أن نضيق نطاق البحث قليلًا، فعلينا أن نبحث عن أسماء الناشرين الذين يتمتعون بخبرة في الخدمات المدفوعة مثل يوبي سوفت وخدمتها Ubisoft+، وهي الخدمة التي تسمح للاعبين بالوصول إلى مئات العناوين الخاصة بالناشر، فمن خلال سعرٍ زهيدٍ شهريًا، يمكن للاعبين أن يحصلوا على الكثير من العناوين الـ AAA مثل Assassin’s Creed Valhalla، وWatch Dogs: Legion، وغيرهم من ألعاب العالم المفتوح التي تشتهر بها يوبي سوفت. نفس الشيء ينطبق على الكثير من الناشرين الآخرين مثل المذكورين في بداية المقالة بالإضافة إلى شركات أخرى مثل EA وخدمتها المدفوعة EA Play.

اهتمام Steam Deck بالألعاب المستقلة سيكون خيارًا رائعًا

image

على الرغم من شهرة متجر Steam بالكثير من عناوين الـ AAA، إلا أن مكتبة هذا المتجر العملاق تحوي ملايين الكنوز الخفية وأفضل العناوين المستقلة على الإطلاق، وبفضل بعض العناوين مثل Stray، أصبحت الألعاب المستقلة تحوز اهتمام الملايين، خصوصاً بعد زيادة الوعي ومعرفة الكثيرين لقيمة الألعاب المستقلة وأنه ليس بالضرورة أن تكون هناك ميزانية ضخمة من أجل الحصول على لعبة ذات جودة عالية.

وبسبب ما ذكرنا، فإنها لفكرة سيئة إذا تخلت Valve عن الألعاب المستقلة وأسقطتها من حسبانها عند البدء في خدمة Steam Deck المدفوعة. ومن ناحية المنفعة العامة، فإذا اهتمت Valve بدعم الألعاب المستقلة عن طريق ترويجها للاعبي أجهزة الشركة الجديدة، هذا سيفيدنا ككل وسيجعلنا نتعرف على ألعاب كانت مدفونة وسط أشباه الألعاب، وهذا بدوره يعني متعةً زائدة لنا وسيدعم المطورين المستقلين وسيزيد من عجلة الإنتاج.

الجدير بالذكر أنه وفقًا إلى Gabe Newell، وهو مدير شركة Valve، فإنه لا توجد أي خطط لخدمة أجهزة Steam Deck المدفوعة، وهذا بالرغم من إشادته بشعبية هذه الخدمات. يُذكر أيضًا أنه أشاد بشركات الطرف الثالث وأن شركته مستعدة للعمل معهم من أجل الحصول على الخدمة المدفوعة على أجهزة ستيم المحمولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى