مقالاتإكس بوكسبلاي ستيشن

لحظات لا تُنسى في مؤتمر E3 جعلتنا نعرف قيمة هذا الحدث

مختلف اللحظات الفارقة في تاريخ الصناعة تجدها في هذا المؤتمر

تتعدد المؤتمرات والأحداث الهامة في عالم الألعاب، ولكن لا شك أن أعرقها وأشهرها هو حدث E3 الذي كان، وما زال، يضم أكبر وأشهر المطورين والناشرين في عالم الألعاب. هذا المؤتمر يحدث بشكل سنوي مثله مثل باقي المؤتمرات، ولكن في السنوات القليلة الأخيرة تأثر الحدث العملاق بوباء كورونا مثله مثل أي شيء آخر في العالم.

ومع انسحاب بعض الناشرين وأشهرهم، مثل سوني، ومع إقامته بشكل افتراضي تارةً وإلغاءه تارةً أخرى بسبب الجائحة، بدأنا ننسى كم كان هذا الحدث عظيمًا وله فضلٌ على عالم الألعاب بشكل كبير، ولذلك، حان وقت تذكيركم بأهم لحظات هذا الحدث العملاق. بالطبع لن نستطيع أن نُعدد ربع أفضال هذا المؤتمر على الصناعة وما سنذكره في هذا المقال سيكون عينة صغيرة للغاية، ولكن أعتقد أنها كافية.

ميكروسوفت ترضي جماهيرها

philspencer

في الوقت الذي كان يحظى فيه جهاز الجيل الماضي من إكس بوكس، Xbox One، بإطلاق كارثي، كان الجماهير يشتاطون غضبًا من الشركة ويطالبون بالعديد من الأشياء، وأهم مطالبهم كانت ميزة التوافق مع الأجيال السابقة أو Backward Compatibility، وهي تعني ببساطة قدرة جهاز الجيل الحالي على تشغيل ألعاب الأجيال السابقة، وفي حالة الـ Xbox One تعني قدرته على تشغيل ألعاب الـ Xbox 360 على سبيل المثال.

حان وقت مؤتمرنا السنوي، وها هو فيل سبينسر (مدير قسم الألعاب في ميكروسوفت) يعتلي المنصة، وها هي هتافات الجماهير الغاضبة تعلو وتعلو، ولكنها سرعان ما تتحول إلى هتافات فرحة وسعيدة بمجرد إعلان سبينسر عن ميزة التوافق مع الأجيال السابقة، ولحسن الحظ أنها نجحت وأصبحت من أهم العوامل التي حثت اللاعبين على شراء الـ Xbox One.

PlayStation يحط الرحال في أول مؤتمر لـ E3

maxresdefault 4

بداية E3 لم تكن عادية، فمنذ السنة الأولى التي أُقيم فيها الحدث، والتي كانت سنة 1995، تم الكشف عن أحد أعظم الأجهزة في تاريخ الألعاب. في تلك السنة قررت الشركة العريقة Sega أن تكشف عن جهازها الذي ظنت أنه سينجح نجاحًا ساحقًا، وهو كونسول Saturn، والذي صعق الجماهير بسعره المرتفع الذي وصل إلى 400 دولار.

حان وقت المؤتمر الضخم. صعد Steve Race على المنصة أيضًا، واعتلى الشاشة رقم 299، ومع ظهور الرقم صفّق الجماهير بحرارة شديدة ووقتها عرفنا أن كونسول Sega لن يستطيع المنافسة والصمود أمام كونسول سوني العملاق PlayStation والذي سيغير الصناعةً تمامًا، وسيشتريه الجميع لأنه أرخص بـ 100 دولار بالتمام والكمال عن الـ Saturn الذي سرعان ما أخفق.

Fallout 4

maxresdefault 1 1

بعد صدور Fallout: New Vegas، اضطررنا إلى الانتظار أكثر من 10 سنوات حتى تتكرم علينا بيثيسدا وتطور الجزء الجديد من السلسلة التي يحبها جُل محبي ألعاب تقمص الأدوار. لم نسمع شيئًا عن السلسلة سوى تسريبات وشائعات لمدة طويلة للغاية، حتى جاء الأمر رسميًا في عام 2015، وبالتحديد في مؤتمر E3، وبهذا لدينا حدثان مهمان للغاية في مؤتمر ذاك العام، وهي ميزة التوافق مع الأجيال السابقة التي تحدثنا عنها في، والكشف عن الجزء الجديد من سلسلة Fallout.

تم الإعلان بشكل رسميّ عن Fallout 4، ورأينا أسلوب لعب مشوق للغاية جعل الجميع يقفزون من الفرحة، ولم يكن أسلوب اللعب أو العرض بشكل عام هو المفاجأة الوحيدة، فموعد اللعبة كان الأمر الأكثر حماسًا؛ فاللعبة صدرت في نفس العام، أي قبل انتهاء 2015، وقتها كانت بيثيسدا تجيد الكشف عن الألعاب ولا تؤجل عناوينها كما نرى حاليًا مع Starfield.

ريميك Final Fantasy VII

finalfantasyviiremakereview

صدق أو لا تصدق، لم تنته مفاجئات مؤتمر E3 2015، وهذه المرة لدينا شيء غاية في الحماس بالنسبة للسلسلة الأشهر في فئة تقمص الأدوار اليابانية JRPG، وهي سلسلة Final Fantasy بالطبع. ولأن الجزء السابع من السلسلة يشكل مكانة خاصة في قلوب محبي Final Fantasy، تم الإعلان عن ريميك لهذا الجزء.

أشعل الإعلان الأجواء بطريقة غير مسبوقة، ومع كل ثانية، كانت الجماهير تثور فرحًا ونرى الأحضان تكثر وأصوات الأفراح تتعالى، وحتى دموع كانت تسيل من السعادة. فقط شاهد إعلان الكشف عن ريميك Final Fantasy VII وسترى ما أحدثك عنه بعينيك.

هكذا يتم الإعلان عن الألعاب

1038888 adsfa

منذ 22 عامًا، ظهر عرضٌ مدته 10 دقائق غيّر مفهوم عروض الألعاب إلى الأبد. حان وقت الجزء الثاني من سلسلة التخفي الأعظم والتي هذا التصنيف من الأساس، Metal Gear Solid 2: Sons of Liberty قادمة يا سادة بشكل رسمي، ويبدو أن هيديو كوجيما لديه الكثير ليقدمه بهذا الجزء. حمّل الآلاف الإعلان وظلوا يشاهدونه في منازلهم مرارًا وتكرارا من عظم ما رأوه.

أعتقد أن جزءٌ كبير من نجاح هذه اللعبة، على الأقل على المستوى التجاري، كان بفضل الإعلان الخرافي الذي ظهر في E3 2000، وأعتقد أيضًا أن هذا الجزء كان درسًا مجانيًا لكل المطورين، ومفاده: إذا أردت للعبتك أن تنجح جماهيريًا، فابذل قصارى جهدك في تقديم عرض استثنائي لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى