مقالاتPcإكس بوكسبلاي ستيشن

من سيفوز بجائزة لعبة العام؟ God of War Ragnarok أم Elden Ring؟

تخمين يعتمد على القصة، والقتالات، والشعبية، وأشياء أخرى

مادة إعلانية

أثبتت لعبة God of War Ragnarok نجاحها الساحق وأنها ستكون خصمًا عنيدًا للأسطورة Elden Ring في حفل جوائز الألعاب The Game Awards لهذه السنة. اللعبتان سيتنافسان بشدة على جائزة لعبة العام Game of The Year، وكلاهما لديه فرصة حقيقة للظفر بالجائزة.

من ناحية التقييمات، استطاعت Elden Ring أن تتفوق على الجميع وتفوز بالعلامة الكاملة أعتى المراجعين حول العالم ثم جاءت بعدها GoW Ragnarok كثاني أعلى ألعاب العام تقييمًا بالمجمل، ولكن كما نعلم جميعًا، فالتقييمات ليس مقياسًا على الإطلاق، ولا تعطينا أدنى المؤشرات على اللعبة التي يمكن أن تفوز بجائزة العام.

تتشابه قصة اللعبتين بشكل أو بآخر؛ فـ GoW Ragnarok هي الجزء الختامي للميثولوجيا النوردية ورحلة أبٍ وابنه، كريتوس وأتريوس، لإيقاف كارثة راجناروك والحفاظ على العوالم التسعة من الزوال، وفي Elden Ring، نرى رحلة تتشابه في الهدف للسيطرة على الـ Great Runes في أراضي الـ Lands Between أو الأراضي الوسطى والطبيعة الخارقة والتي إذا وُحدت ستصنع خاتم إلدن الأسطوري.

قصة GoW Ragnarok تفوق قصة Elden Ring، ولكن..

god of war ragnarok kratos atreus alfheim 3840

على الرغم من وجود عناصر مشتركة في القصة بين اللعبتين، إلا أن قصة God of War Ragnarok وحكاية كل شخصية من شخصياتها مكتوبة بشكل أفضل من Elden Ring، وهذا الأمر لا يعيب الأخيرة في شيء؛ فقصتها تركز بشكل أكبر على الاستكشاف وأسلوبها يتّبع أسلوب ألعاب السولز -كونها أحد ألعاب هذه الفئة- أكثر منه إلى الاعتماد على السرد القصصي السينمائي الذي بدأت GoW تتبناه مع إصدارة 2018.

مادة إعلانية

إذَا، فقصة God of War Ragnarok تعتمد على السرد وتركز على الرحلة المؤثرة والرائعة بين كريتوس وأتريوس أكثر منه إلى أي شيء آخر، أما قصة Elden Ring فتعتمد على الاستكشاف والتجول في الأراضي الوسطى بشكل كبير، وهذا أمرٌ منطقي للغاية؛ فلعبة GoW Ragnarok مدتها 40 ساعة فقط، فلا مجال للانحراف عن القصة والهدف الرئيسيين، أما Elden Ring فهي تمتد لمئة ساعة وهذا يبرر الاختلاف.

من وجهة نظري المتواضع، وأعتقد أنها وجهة النظر الكثيرين أيضًا، هي أن قصة God of War في المقام الأول هي السبب الأول والرئيسي الذي قد يجعلك تفضلها على العديد من العناوين الأخرى. وناهيك عن السرد القصصي الممتاز، فالشخصيات تمثل عاملًا قويًا للغاية، شخصيات مثل Mimir، وFreya، والأخوين Brok وSindri، وبالطبع Thor وOdin كانوا أكثر من خرافيين.

متعة القتالات ضد التنوع الكبير

elden ring 2022 games

بالنسبة للقتالات، فهي تختلف أيضًا في مكنونها وهدفها بين هذه وتلك. في GoW Ragnarok، نرى أن القتالات تهدف إلى إمتاعك فحسب، ولا يوجد أمتع من كريتوس وهو يطوّح أعداءه بالفأس وسلاحه المشهور Blades of Chaos، ولكن، وعلى الرغم من التطور والتنوع الكبير بين هذا الجزء وسابقه، إلا أن قتالات Elden Ring في مستوى آخر تمامًا.

تنوعية Elden Ring منقطعة النظير ما هي إلا شيء يستحق الاحترام. “ستايلات” وأنواع الأسلحة والضربات المختلفة تخلق متعةً لا تنتهي، ويمكنك ملاحظة الفرق الواضح بشرط أن تكون محبًا لألعاب السولز بشكل عام.

الفرق بين ميكانيكيات القتال بين God of War Ragnarok وElden Ring

gowcover 8964

أما عن أسلوب اللعب وميكانيكيات القتال نفسها، فشتان بين GoW Ragnarok وElden Ring. في God of War، نرى أن القتالات تعتمد على الأسلحة غير البارودية وتبتعد كل البعد عن السحر اللهم في بعض الأحيان. أنت ككريتوس لا يمكنك أن تستخدم السحر، ولكن الشخصيات غير القابلة للعب NPCs مثل أتريوس قادرة على ذلك، فهو يساعد والده طوال الرحلة باستخدام التعاويذ السحرية.

على الجانب الآخر، تتميز لعبة Elden Ring بالحرية الكبيرة؛ إذ أنها تسمح للاعبين باستخدام كل أنواع السحر وتحويل الطاقة إلى الكثير من الأشكال. أدوات اللعبة غير محدودة على عكس الأدوات المستخدمة في God of War التي تعتمد على الضربات نفسها لإمتاع اللاعبين، بعكس Elden Ring التي تمتع اللاعبين بصعوبة زعماءها وتتحداهم بكل صراحة.

الخلاصة أن كل لعبة تختلف عن الأخرى في الكثير من الأشياء على الرغم من اتفاقهم في القشور. مما لا شك فيه أن God of War Ragnarok أكثر شعبية، ولكنني أرى أن ما قدمته Elden Ring سيجعلها تفوز بجائزة لعبة العام Game of the Year عن جدارة واستحقاق. وسواء فازت GoW أو Elden Ring، فكلا الخيارين سيكون مُرضيًا.

مادة إعلانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى