مقالاتPc

لماذا يُهدي متجر Epic Games ألعابًا مجانية لمجتمع اللاعبين؟

ما السبب الذي يدفع متجر Epic Games لتوزيع ألعابًا مجانية بملايين الدولارات؟

خلال الأسابيع القليلة الماضية، وزَّع متجر Epic Games الكثير من الهدايا على اللاعبين في صورة ألعاب قيمة مجانية. ألعاب مثل Borderlands 3، ومجموعة ألعاب BioShock أو BioShock: The Collection، ولعبة الخيال العلمي Prey، ولعبة Wolfenstein: The new order، وغيرهم الكثير من الألعاب. وبينما يستمتع اللاعبون بهذه الهدايا، تخرج الكثير من الأسئلة لتطرح نفسها، والسؤال الأهم: لماذا توزع Epic Games هذه الألعاب بشكل مجاني هكذا؟

بعض أسعار هذه الألعاب يساوي ستين دولارًا مثل مجموعة BioShock، والبعض الآخر أسعاره تتجاوز أرقامًا مُعتبرة، فلماذا قد يعطي متجرًا لعبةً بالمجان؟ هذا هو السؤال المطروح، وللإجابة عليه، نحتاج إلى التطرق إلى بعض الأوجه.

نظام توزيع الألعاب المجانية

متجر Epic Game

لنبدأ بالنظام الذي يسير توزيع الألعاب المجانية وفقًا له؛ فكل أسبوع تقريبًا نرى أن متجر Epic Games يجعل لعبة ما مجانية ويمكن لأي شخص يمتلك حسابًا مجانيًا على المتجر أن يحصل عليها، وبمجرد حصوله عليها، تبقي اللعبة موجودة على حسابه إلى الأبد.

ونوعية الألعاب تختلف بدايةً من الألعاب المستقلة مثل The Vanishing of Ethan Carter وحتى ألعاب التربل A أو AAA Games مثل ثلاثية تومب رايدر. تبقي الألعاب مجانية لعدة أيام قبل أن تنتقل Epic Games إلى عرض وهدية جديدة للاعبين.

والجدير بالذكر والمثير للدهشة في نفس الوقت، أن هناك تقريرًا خرج العام الماضي يشير إلى أن تلك الألعاب المجانية تكلف المتجر الملايين من الدولارات. لعبة مثل Subnautica وحدها كلفت حوالي 1.4 مليون دولار، وسلسلة Batman: Arkham تجاوزت المليون ونصف المليون دولار. ألعاب قوية تُغني الكثيرين عن اللجوء للطرق غير المشروعة.

التفسير الأقرب للصواب

Epic Games Store free games 1374361

هناك الكثير من التفسيرات المحتملة، ولكن أقربهم والأرجح للصواب أن هذه الحركة تسويقية بامتياز، وهو تسويق من العيار الثقيل. بسبب كثرة المتاجر الإلكترونية الموجودة، تحتدم المنافسة بين الكثير من الأطراف، ويعد متجر Steam هو المتسيد من بين الجميع، ولكن بمجرد ظهور متجر Epic Games على الساحة في نهاية 2018، بدأت مكانة Steam تتزعزع.

صعد المتجر بسرعة كبيرة لأن شركة عملاقة تحمل نفس الاسم وراءه، فمطور Fortnite الشهيرة هو نفسه وراء نفس المتجر ويمتلك من الأموال ما يكفي ويفيض من أجل منح اللاعبين عناوين مجانية بملايين الدولارات هكذا.

الآن، أصبح اسم متجر Epic معروفٌ بين كل أوساط اللاعبين، وأصبح الوجهة الأولى للكثيرين بدلًا من Steam لما له من مميزات كثيرة كنا تحدثنا عنها في مقال سابق.

مميزات إضافية ينفرد بها متجر Epic Games

43ca8347a0a5c5c2638303b0f0269a7a

وبعيدًا عن محاولة لفت أنظار اللاعبين عن طريق إهداءهم ألعاب مجانية، يحاول نفس المتجر أن يكون مختلفًا عن منافسيه من المنصات بطرق أخرى. فعلى سبيل المثال، عبر المتجر عن استضافته للألعاب التي تعتمد على تقنية سلسلة الكتل أو Blockchain، وهي التقنية المستخدمة في العملات المشفرة.

هذه الخطوة جاءت سريعًا بعد حظر ورفض متجر ستيم للألعاب المعتمدة على هكذا تقنية. حركة ذكية كهذه تتيح الفرصة أمام متجر Epic للحصول على بعض الألعاب الحصرية غير الموجودة في المتاجر المنافسة الأخرى، والأهم من ذلك أنها ليست موجودة لدى Steam. هذا الأمر أيضًا يعني أن متجر Epic سيوفر الألعاب المبنية على العملات الرقمية أو الرموز غير القابلة للاستخدام NFT.

وفي النهاية، وحتى إشعار آخر، يمكن للاعبين أن يستمتعوا بتلك الألعاب المجانية على المتجر مع العلم أن اللعبة الموجودة الآن، وهي Wolfenstein: The New Order ستتوفر حتى التاسع من هذا الشهر ومن ثم ستذهب وتأتي لعبة لتحل محلها. وقبل كل لعبة جديدة، تخرج الكثير من التسريبات والتكهنات التي تحاول أن تتوقع العنوان الجديد، وبالتأكيد يمكنك أن تبدي رأيك في الألعاب الموجودة حاليًا وتتوقع الألعاب المستقبلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى