بعد تعاون دام لقرابة العقدين بين EA والاتحاد الدولي لكرة القدم، نحن على مشارف نهاية هذا التعاون الأسطوري، وذلك بصدور آخر ثمار تعاونهما معًا FIFA 23. ستكون اللعبة هي الإصدار الأخير لسلسلة كرة القدم الأشهر التي تحمل هذا الاسم، بمعنى أن السلسلة ستستمر، ولكن تحت اسم آخر غير FIFA. وبعد صدور أول إعلان للعبة، يبدو أن الجميع متحمسون بسبب المميزات الجديدة، والأطوار المتنوعة، وكل شيء يتعلق بنهاية الحقبة.
أخيرًا عرفنا موعد إصدار اللعبة الرسمي وظهر الإعلان بشكل سينمائي مع تعليق في الخلفية يكشف ويناقش كل التغيرات والإضافات الجديدة في اللعبة. وللمرة الأولى، يبدو أن اللعبة ستهتم كثيرًا بكرة القدم النسائية، وهذا يعني أن البطولات النسائية أيضًا ستكون متوفرة بكثرة وسنرى جانبًا من كرة القدم لم نعهده من قبل في الألعاب. بداية من نظام التحريك والأنيميشن الجديد، وحتى الركلات الحرة، يبدو أن FIFA 23 ستوفر للاعبين أكثر تجربة واقعية ممكنة في السوق، وتتوج نهايتها مع اسم “فيفا” الشهيرة بجودة لم يسبق أن رأيناها.
ما الجديد في FIFA 23؟
تكنولوجيا Hypermotion 2
تم تقديم تقنية الـ Hypermotion للمرة الأولى في النسخة السابقة من اللعبة، وبصراحة شديدة، لم تعجب الكثيرين، فعدد لا بأس به رأى أن الأنيميشن كان محدودًا، وأن اللعبة لم تظهر بالشكل الاحترافي الكافي. أما الآن، فيبدو أن الوضع تغير، ويبدو أن تقنية الـ Hypermotion 2 ستقدم قفزة نوعية بشكل احترافي وتقدم للاعبين تجربة واقعية لأبعد الحدود. يعدنا الجزء الجديد من اللعبة بتجربة رسوم متحركة جديد على مختلف الأصعدة بداية من اللاعبين وحتى الملاعب والجماهير، وهذا لمحاكاة الواقع بأكثر الطرق الواقعية الممكنة.
الملاعب والجو العام
مع استعادة EA Sports وFIFA لكثير من الحقوق، ستتسنى الفرصة أمام اللاعبين للعب بالفرق والملاعب بالأسماء الحقيقة مرةً أخرى. في الإعلان، رأينا ميكانيكيات وتقنيات جديدة مثل المتفرجين من خارج الملاعب قبل بداية كل مباراة ناهيك عن الصخب ومستوى الجو العام الذي لم نره في أي عنوان من عناوين اللعبة القديمة. علاوة على ذلك، رأينا ميكانيكيات جديدة لنظام الطقس، والآن يمكن أن نرى الأمطار تهطل وتتوقف في أي لحظة من المباراة. كل هذا إن دل على شيء فيدل على الاهتمام بالتفاصيل والواقعية إلى أبعد الحدود.
أسلوب اللعب
بدأ الإعلان بأسلوب سينمائي استعرض العديد من اللاعبين مثل كيليان مبابي، وفينيسيوس جونيور، وفان دايك. بعد ذلك تعرفنا على أسلوب اللعب، وبفضل تقنية Hypermotion 2 التي ذكرناها في البداية، وجدنا تحسينات رائعة وفيزيائيات واقعية وصلت لحركة الكرة نفسها. ولعل أبرز التغييرات في أسلوب اللعب تجسدت في نظام الركلات الحرة التي يبدو أنه تحسن كثيرًا عن الأجزاء السابقة.
هناك إضافتان جليتان في نظام الركلات الحرة: الأولى هي إمكانية استلقاء أحد اللاعبين خلف حائط الصد أثناء تسديد الركلة الحرة تحسبًا للركلات الحرة الأرضية، والإضافة الثانية في الطريقة التي يتم بها تسديد الركلة الحرة نفسها. تم الأخذ في الاعتبار بعض العوامل الأخرى مثل المسافة، واحتمالية تسديد الهدف، وكذلك نظام التصويب الجديد الذي يحيط الكرة بدائرة ليساعد اللاعبين في تحديد بعض العوامل مثل قوة التسديد.
إذاً الخلاصة في نقطة الجيم بلاي تتجسد في تقنية الـ Hyprtmotion الجديدة، وتطويرات الركلات الحرة وإضافة ميكانيكيات جديدة.
أطوار FIFA 23 الجديدة
بعد تكرارات باهتة، تمنى اللاعبون أن يروا شيئًا جديدة أو إضافة جديدة في أطوار اللعب الكبيرة مثل الكارير مود، ولسوء الحظ، يبدو أن هذا الأمر لن يحدث أو على الأقل لم يتم الإفصاح عنه بطريقة مباشرة. ولكن في نفس الوقت، قد تكون هناك تلميحات في الإعلان على طور كارير مود جديد أو على الأقل خيارات إضافية تُمكن اللاعبين باللعب بالمنتخبات الوطنية هذه المرة. ومع طور كأس العالم، يبدو أن اللاعبين سيتمكنون من اللعب بشخصية مدرب عالمي يتخذ قرارات كبيرة للمباريات، والخطط، والتدريب.
وفي النهاية، يبدو أننا على مشارف اللعبة الأفضل في تاريخ السلسلة الأشهر لألعاب كرة القدم، ولا ننسى أن EA بنفسها صرحت سابقًا أنها ستسعى لجعل ختام السلسلة -بهذا الاسم- هو الأفضل، وهذا قبل أن تنتهي من استخدام اسم FIFA وتحوله إلى EA Sports FC في الأجزاء المستقبلية من السلسلة التي استمرت وستستمر معنا. ولا ننسى أن FIFA 23 ستصدر في السابع والعشرين من سبتمبر القادم.