مقالاتبلاي ستيشن

ما الفرق بين أداء God of War Ragnarok على PS5 وأداءها على PS4؟

فروق تقنية واضحة بين الجيلين

صدرت God of War Ragnarok أخيرًا بشكل حصري على البلايستيشن 4 والبلايستيشن 5 بعد انتظار دام لأربع سنوات تقريبًا. وبسبب إمكانيات الجيل الجديد المتمثلة في البلايستيشن 5، استطاعت اللعبة أن تستغل كل الإمكانيات المختصة بالمعالجة والخروج بأفضل شكل ممكن على المستوى البصري والأداء التقني. وعلى الرغم من أن اللاعبين سيتمكنون من الاستمتاع بنفس القصة والأحداث على كلا الجيلين، إلا أن الفروقات التقنية تختلف من جيل لآخر.

وكما اختلفت إمكانيات وشكل لعبة God of War 2018 النهائي بين نسخة البلايستيشن 4 ونسخة الحاسب الشخصي التي صدرت مؤخرًا، نرى من الحساب الرسمي لاستديو Santa Monica على تويتر أن إمكانيات Ragnarok وتفاصيلها تختلف بشكل صارخ من منصة لأخرى، وبالتحديد من البلايستيشن 5 إلى البلايستيشن 4 برو، ومنه إلى النسخة العادية من البلايستيشن 4.

بالنسبة للنسخة الأقل بين ثلاثتهم، نرى أن البلايستيشن 4 لن يدعم أي تعديل في الرسوميات، وهذا سيتيح أمامك خيار واحد فقط إذا كنت ستلعب عليه. أما بالنسبة للنسخة المتقدمة أو البرو من البلايستيشن 4، فستدعم خيارين فقط للرسوميات، خيار الجودة وخيار الأداء، وكلا الخياران تبدأ معدل الإطارات فيهما من 60 إطار في الثانية كحدٍ أدنى.

أداء God of War Ragnarok على البلايستيشن 5

وأخيرًا بالنسبة للوحش، جهاز الجيل الجديد من سوني والأفضل في عالم الألعاب بلا منازع أو على الأقل بالنسبة للأغلبية من اللاعبين، ألا وهو البلايستيشن 5، فالتجربة مختلفة تمامًا. لك أن تتخيل أن معدل الإطارات يمكن أن يصل إلى 120 إطارًا في الثانية الواحدة إذا كنت تستخدم كابلًا مخصصًا لمدخل الـ HDMI.

إذا كنت تمتلك جهاز البلايستيشن 5 وأردت أن تلعب Ragnarok عليه، فأنت متاح لك التعديل في خيارات الرسوميات بشكل مرضٍ تمامًا. هناك 6 خيارات أمامك، وكل خيار لديه معدل الإطارات الخاص به والجودة المصممة خصيصًا له. 3 خيارات يوفرون لك 60 إطارًا في الثانية، وهذا بالنسبة لمن يريد الأداء، أما بالنسبة لمن يريد الجودة، فسيضطر إلى التضحية بحوالي 20 إلى 30 إطارًا لكي يحصل على أفضل أداء ممكنٍ وهذا في الثلاثة أطوار الأخرى.

وإذا نحّينا هذه الأطوار والخيارات جانبًا، وإذا أردنا أن نتجاهل عدد الإطارات وننظر للمزايا الأخرى التي يقدمها البلايستيشن 5، فسنرى أنه بفضل الـ SSD الخاص به، فلم نعد -نحن اللاعبين- مضطرين إلى انتظار شاشات التحميل التي كانت تزعجنا كثيرًا في النسخ السابقة، ولهذا فإن البلايستيشن 5 يتفوق بشدة على أقرانه الآخرين.

الأمر ليس مقتصرًا على الناحية التقنية فقط

PS5 God of War Ragnarok

آخر ما يميز البلايستيشن عن غيره هي وحدات التحكم الخاصة به، الـ DualSense Controllers، وبالمناسبة، هناك إصدار من وحدات التحكم هذه مخصص للعبة GoW Ragnarok بمناسبة إصدارها، ولمن يريد شراءها، فهي متاحةٌ لفترة محدودة فقط. وبالنسبة لتجربة اللعبة باستخدام أدوات التحكم هذه، فالتجربة لا يمكن أن تُوصف، ولكي تعرف ما أعنيه عليك أن تجربها بنفسك ليصلك الإحساس على أرض الواقع. صحيحٌ أن أدوات تحكم البلايستيشن 4 DualShock لديها طابعٌ خاص هي الأخرى، ولكن بالتأكيد الـ DualSense يتفوق عليها.

FckZT3iXkAAVF89

وفي النهاية، بغض النظر عن الجهاز أو المنصة التي ستجرب عليها لعبة God of War Ragnarok، فلا شك أنك ستستمتع بدرجة غير مسبوقة، خصوصًا أن اللعبة رائعة بشكل لا يوصف ومرشحة بقوة للفوز بلعبة العام، والتي من وجهة نظري المتواضعة، ومن وجهة نظر الملايين حول العالم لن ستُعطى إما للأسطورة Elden Ring والتي صدرت في فبراير الماضي، أو لهذه التحفة الفنية التي ستنهي ما بدأه الجزء السابق من اللعبة إلى الأبد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى