هاردويرPc

تعرف علي أهمية الـ DPI في الفأرات المخصصة للألعاب

ما هو الـ DPI و ما فائدتة في الألعاب؟

إذا كنت تبحث عن فأرة جديدة من أجل الألعاب فمن المؤكد أنك قد مررت على مصطلح DPI والذي يكتب على كل الفأرات خاصةً الموجه من أجل الألعاب، لذلك فإننا في هذا المقال سوف نشرح ما هو الـ DPI وما فائدتة بالضبط في تجربة اللعب.

ما هو الـ DPI

mouse-dpi

مصطلح DPI يرمز إلى dots per inch أو مقدار النقاط التي تستطيع الفأرة التحرك بها خلال الإنش الواحد، ومصطلح النقاط هنا يشير إلى مقدار عدد البيكسلات التي تستطيع شاشة الحاسب الخاصة بك أن تختزلها في إنشٍ واحد, والتي نستطيع أن نوصفها بمعدل حساسية الفأرة.

علي سبيل المثال، إذا لدينا فأرتان كل واحدة لها معدل DPI مختلف، وحركنا كل واحدةٍ منهما لليسار فإن الفأرة صاحبة DPI الأعلي ستتحرك مسافة أكبر من الفأرة ذات معدل DPI أقل. أي أنه كلما زاد معدل الـ DPI زادت معدل سرعة حركة الفأرة على شاشة الحاسب، وعندئذٍ تزداد معدل حساسية الفأرة.

كيف تؤثر حساسية الفأرة في الألعاب

mouse-dpi

بالرغم من أنه كلما زادت حساسية الفأرة زادت معدل حركتها، إلا أنه ليس بالشئ الجيد في جميع الأحوال، لأنه بالرغم من زيادة سرعتها إلا أنها تعني كذلك صعوبة التحكم بدقة في حركة الفأرة، فكلاً من الحساسية العالية و المنخفضة مناسبين لظروفٍ مختلفة.

إذا أخذنا ألعاب منظور الشخص الأول -FPS- مثل Valorant و CS:GO كمثال، نجد أنه من الأفضل استخدام حساسية متوسطة لأن هذا النوع من الألعاب يحتاج إلى سرعة عالية وردة فعل سريعة تجاه الحركة، ولذلك فإن استخدام فأرة ذات حساسية متوسطة سيكون أفضل خيار، حيث أنه سيتيح لك الحركة بشكل أسرع والتصويب بدقة عالية على أي رقعة على الشاشة بدون مجهود كبير.

ولكن بالرغم من أهمية السرعة في ألعاب الشوتر، إلا أننا إذا ألقينا نظرة على فئات ألعاب أُخري مثل الـ MOBA و ألعاب الـ RTS مثل LOL أو Anno 1800، سنجد أن لاعبي هذه الألعاب يفضلون اللعب بمعدل حساسية عالية، وهذا لأن الحساسية العالية توفر لهم تحكم مثالي وسريع في كل حركة يقومون بها والتي تحتاجه هذه الألعاب أكثر من الدقة العالية.

كيف تعرف حساسية الفأرة الخاصة بك

7d0a2fedbaddbbe191fd91f671db41d9.caspar camille rubin oI6zrBj3nKw unsplash 768x512 1

وقد تتسائل عن معدل حساسية الفأرة الخاصة بك الآن، ولحسن الحظ يوجد العديد من الطرق لمعرفة معدل الحساسية، أسهلها أن تتأكد منها من الموقع الأم للفأرة أو من خلال برنامج التعديل الخاص بالشركة الأم هذا إن كانت الفأرة من شركة معروفة. ولكن في العموم فإن الفأرات الرخيصة تتراوح معدل الحساسية الخاصة بها بين 1000 إلى 1600، مقارنةً بالفأرات المخصصة للألعاب والتي قد تصل معدل الحساسية الخاصة بها إلى أكثر من 10 آلاف DPI.

كيفية تغيير معدل الحساسة الخاصة بالفأرة

dpi

إذا كنت تستخدم فأرة رخيصة فإنك لن تحصل على تحكم كامل في معدل الحساسية و ستكون فقط مجبر أن تستعمل مغير سرعة الفأرة من الويندوز والذي لا يفيد بشكل كبير خصوصاً إذا كنت تلعب ألعاب منظور الشخص الأول. ولكن على النقيض إذا كنت تستعمل فأرة مخصصة للألعاب من شركة معروفة فإنه بإمكانك تحميل البرنامج المخصص للفأرة و ستحصل على تحكم كامل في معدل حساسية الفأرة والتي قد تبدأ من 400 DPI وصولاً إلى الحد الأقصي الخاص بالفأرة، وأيضا تستطيع أن تنشئ أكثر من إعدادات مخصصة لكل لعبة أو برنامج.

النهائة

mouse-driver-dpi

والآن وبعدما عرفنا بأهمية الحساسية في الفأرة فلعلك تسأل ما هو المعدّل المثالي للألعاب المختلفة، ولذلك فهذه قائمة بأفضل معدل للحساسية للألعاب المختلفة.

  • إذا كنت تلعب ألعاب RPG أو MMO فإن النسبة المثالية تقع بين 1000 إلى 1600 DPI
  • و من أجل ألعاب الشوتر و الـ FPS فإنه من الأفضل اللعب بين 400 إلى 1000 DPI
  • وتحتاج فقط بين 400 إلى 800 من أجل ألعاب الـ MOBA
  • أما بالنسبة لألعاب الإستراتيجية RTS تحتاج إلي معدل حساسية عالي بين الـ 1000 والـ 1600 DPI

وبناءاً على هذه التوصيات، فإن أي فأرة بمعدل حساسية 1600 أو أعلى يعتبر الحد المثالي لمعظم الألعاب، ويفضل وقتها أن تستثمر المال في فأرات ذات وزن أكبر أو تحمل أزرار أكتر من أجل أن تكون على أتم الإستعداد لأي لعبة تلعبها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى