مقالاتPc

متجر الألعاب الأقوى| Steam Vs Epic Games

هل Steam الأنسب لك، أم Epic Games له رأي آخر؟

إذا أردت التسوق وشراء الألعاب على الحاسب الشخصي، فغالبًا ستفكر في ستيم Steam، أليس كذلك؟ لا مشكلة، ولكن هل ألقيت نظرة على المنافسين الآخرين؟ ماذا عن Epic Games؟ من الأفضل يا ترى؟

أعلم أن التسوق، أي نوع من التسوق، يتعلق بالأذواق وبالمكان الذي ترتاح إليه، ومنذ وقت طويل كان الخيار الوحيد تقريبًا أمام اللاعبين هو العملاق Steam والذي كان يسيطر على سوق الألعاب كله، لم يكن هناك أي ند. فماذا تغير الآن؟ أصبح هناك عملاق آخر وهو Epic Games.

سترى الكثير من المتاجر تركز على فئات معينة من الألعاب وتستهدف فئة بعينها من اللاعبين، ولكن Epic Games ليس كذلك، فهو متجر متكامل يمكن لأي لاعب كان أن يدخل عليه ويمتع ناظريه مما سيراه من تشكيلات الألعاب المتنوعة والمناسبة لجميع الفئات العمرية. أصبح هناك منافس رسمي لستيم غير متجر ميكروسوفت أخيرًا. ومن أفضل من منافس وراء ألعاب عملاقة مثل الغنية عن التعريف فورتنايت Fortnite؟ لم يعد ستيم خيارك الأول، أصبحت هناك متاجر أخرى وأوضحها للعيان هو متجر Epic Games.

مكتبة الألعاب

كلا المتجرين يتمتع بفئة متنوعة من الألعاب تناسب جميع الفئات العمرية، وكلاهما يرتكزان على ألعاب الحاسب الشخصي وبعض ألعاب ال MAC، وأحيانًا ال Linux. المكتبتين يسعيان لخدمة أكبر عدد من الجماهير بتفضيلاتهم المختلفة بداية من ألعاب ال AAA وحتى ال Indie games. وفي عصرنا الحالي، ومع كثرة انتشار ألعاب ونظارات الواقع الافتراضي VR، أصبح Steam وEpic Games يهتمان أيضًا بهذا النوع من الألعاب.

Steam

ولكن بواقع الخبرة والأسبقية، فمتجر Steam يمتلك عدد مهول من الألعاب يفوق Epic Games، وذلك كما قلنا بسبب أسبقية Steam ووجوده على الساحة منذ أكثر من 18 عام تقريبًا. ستجد على ستيم حوالي 30 ألف لعبة متنوعة، وأيًا كانت فئتك المفضلة، ستجدها أيضًا، ومن أبرز الإصدارات على ستيم مثلًا: Grand Theft Auto، وBack 4 Blood، وNaraka، وحتى ألعاب المحاكات، معظم تلك النوعيات المشهورة ستجدها على المتجر.

ولكن لا تنس أن الكمية لا تعبر ولا تعني الأفضلية بأي شكل من الأشكال، فبالتأكيد ستجد الكثير من الألعاب السيئة ومتوسطة الجودة مثلما ستجد الكثير من الكنوز. متجر ستيم يشبه إلى حد ما Google Play Store، حيث ستجد الكثير من الألعاب العادية يتخللها كنوز مخفية لمن يبحث بضمير ووعي.

 أما إذا تحدثنا عن Epic Games، فأيضًا ستجد الكثير من الألعاب القوية، والشيقة، والجديدة أيضًا، فهناك ستجد Assassin’s Creed: Odyssey وValhalla أيضًا، ناهيك عن FAR CRY 6.

Steam ستجد أن Epic Games لا يمتلك العدد الضخم الذي يمتلكه ستيم، ولكنه يركز على الحصريات والألعاب التي يريدها الجماهير. لشهور، كان متجر Epic Games هو المكان الوحيد لشراء Borderlands 3 أو Metro Exodus على الحاسب الشخصي، وهناك الكثير من الحصريات في الطريق، فلا تقلق.

واجهة المستخدم

ستجد أن كلا المتجرين يتميزان بواجهة مميزة وواضحة، ولكن قد تتفوق Steam نوعًا من في هذا الجانب، فواجهتها المعتادة تمتاز ببعض المميزات والعناصر.

هذا الأمر أيضًا ينطبق على مكتبة الألعاب. فسترى أن ستيم تربط المكتبة بأخبار الألعاب لتزود المستخدمين بالكثير من المعلومات عن اللعبة، فستشعر أنك تعرف كل شيء وبنسبة كبيرة لن تندم على شراء اللعبة. العيب الوحيد في هذا الأمر هو أن المكتبة أو الواجهة كبيرة جدًا وبها الكثير من المعلومات التي ستأخذ -أنت عزيزي القارئ- وقتًا للتعود عليها وتشعر أنها ليست مبعثرة.

هناك أيضًا محرك بمتجر ستيم يقترح عليك بعض الألعاب والعناوين التي لا بد وأن تجربها. تستطيع أن تقرأ مراجعات، تتابع مدونات، أو حتى تتابع بعض النقاد. كل هذه المزايا مجتمعة تزيد من تجربة التسوق.

Steam

على العكس ستجد متجر Epic Games يمتاز بالبساطة وصغر واجهة المستخدم وخياراتها نوعًا ما، فاللعبة أمامك وتستطيع أن تضغط عليها لتفعل شيء من ثلاثة أشياء، إما أن تشغلها، أو تحدثها، أو تثبتها على جهازك. هذا الأمر يسهل عليك الكثير ويوفر عليك عناء الأمور.

Steam

فالخلاصة أنك إذا كنت شخصًا يفضل العبث بكل تفاصيل الألعاب ويعرف الكثير عن اللعبة ويصول ويجول في مراجعاتها ومعلوماتها، فمتجر ستيم قد يكون المناسب لك. أما إذا كنت تحب البساطة وتعرف ما الذي تريده بالضبط، فأنت تتحدث عن Epic Games.

Steam Vs Epic Games: المميزات

بغض النظر عن واجهة المستخدم التي تحدثنا عنها، فهناك بعض المميزات هناك وهناك التي تميز كل متجر على حدة.

فمثلًا، ستجد أن ستيم به محركه الخاص الذي يتضمن ويعمل على إيجاد الألعاب المناسبة لك بناءً على نشاطك على المتجر عن طريق الخوارزميات والطرق المعقدة. سيجد المستخدمون قائمة بالترشيحات عندما يتصفحون المنصة. هناك أيضًا مجتمع اللاعبين الشهير على ستيم وبعض العروض القوية، وهنا يتشارك كل من المتجرين في الأمر.

أما عن Epic Games فهناك الكثير من العروض التي تستحق عناء البحث. هناك عروض تستمر لمدة قصيرة جدًا، ولكنها تعطيك أفضل الألعاب العملاقة مجانًا، مثل GTA V، وBatman Arkham، وAlan Wake. هناك أيضًا موضوع الحصريات الذي تحدثنا عنه، ولكن أعتقد أنه حتى ومع هذه الحصريات، مازال Steam يتفوق على Epic Games في موضوع المميزات سواء من خلال الترشيحات، أو السماح للمستخدمين بأخذ أكبر قدر من الحرية.

الخلاصة

كلا المتجرين في تصنيف لوحدهما، بعيدين عن أقرب منافسيهما حينما يتعلق الأمر بمتاجر الألعاب الخاصة بالحواسيب الشخصية. ستيم يتفوق في التنوع، والمميزات، والمكتبة العملاق التي لا تجعل المحررين يختارون أفضل ألعاب السنة منها فقط، بل تجعل متجر Epic Games يبدو صغيرًا جدًا، وهذا ليس بالعيب.

أما عن Epic Games فيمتاز بالحصريات التي لا تقارن، وعروضه على أقوى الألعاب، وواجهة المستخدم البسيطة جدًا والمباشرة التي لن تجعلك تقضي الكثير من الوقت على شيء أنت لا تريده من الأساس.

  • يمكنك أخذ نظرة شاملة على Steam من هنا.
  • يمكنك الاستمتاع ببساطة Epic Games من هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى