مقالاتإكس بوكسبلاي ستيشن

محرك Unreal Engine 5: واقعية لا يضاهيها مثيل في عالم صناعة الألعاب

واقعة محرك Epic Games الجديد يجبرنا على رفع القبعة له

بغض النظر عن شركة Epic Games ورأيك فيها كشركة ألعاب، وفي متجرها كأحد أشهر المتاجر الإلكترونية في صناعة الألعاب، لا يمكنك أن تنكر مدى روعة وواقعية محركها الخاصة، Unreal Engine 5. أطلقته الشركة في الخامس من أبريل الماضي لتتيح أمام المطورين وحتى اللاعبين فرصة ذهبية من أجل تصميم ألعاب بجودة 4K وببيئات مذهلة بصريًا.

لم نشهد حتى الآن لعبة كاملة من تطوير المحرك الخارق، ولككنا في نفس الوقت شاهدنا الكثير من العروض الترويجية للألعاب التي تُطور عليه، وأشهرها The Matrix Awakens.

محرك Unreal Engine 5 سيغير قواعد اللعبة إلى الأبد

unreal engine 5 officially released 3vum

بداية، يجب أن تعرف أن المحرك هو أداة يستخدمها المطورون من أجل تطوير الألعاب، والتلاعب بها بصريًا، وسمعيًا، وحتى فيزيائيًا من خلال التحكم في أبعادها سواء 2D أو 3D، ليس هذا فحسب، بل يمكنهم أيضًا أن يستخدموا تلك المحركات في صناعة الأفلام.

منذ زمن ليس ببعيد، كان يتعين على المطورين أو صناع المحتوى المرئي الاحترافي، أن يستخدموا برنامجًا لصناعة رسوميات 3D، وبرنامجًا آخر لتحريكهم، وبرنامج ثالث للتحكم بالصوت، إلخ. ولكن مع تطور الوقت والصناعة، كَبُرت محركات الألعاب وأصبحت أكثر شمولية.

في عصرنا الحالي، لا صوت يعلو فوق صوت محرك Epic Games الأشهر الآن، محرك Unreal Engine 5. كل شيء في هذا المحرك يقترب من المثالية. الرسوميات، والتصميمات، والأصوات، والإضاءة، والتحريك، وكل شيء تقريبًا. بصورة أخرى، المحرك يحاول أن يزيل الحواجز بين الحقيقة والخيال.

واقعية لا تُصدق

إذا أردت أن ترى مدى واقعية هذا المحرك الجبار، فقط شاهد هذا الفيديو. تم تطوير هذا الفيديو -مدته دقيقتين ونصف- على المحرك، وتظهر فيه محطة القطار اليابانية المعروفة باسم Etchu-Daimon في مدينة Imizu. صُنع الفيديو بوضع البورتريه بحيث يخيل لك من الوهلة الأولى أنه مُصور باستخدام كاميرا هاتف ذكي.

الحقيقية أن الفضل في خروج هذا الفيديو للعلن يعود إلى الفنان Lorenzo Drago، والمعروف على يوتيوب باسم Subjectn. إذا ركزت في تفاصيل الفيديو، فسترى تفاصيل مذهلة؛ انعكاسات واقعية، وإضاءة ممتازة، وتأثيرات صوتية هي الأنسب، وكل هذا مدموج بحركات الكاميرا الطبيعية التي تعطيك إحساسًا أن الفيديو مُلتقط في الحقيقة.

ما هي ألعاب الجيل الجديد؟

3960590 unreal 5 games

قد تنظر إلى أكثر الألعاب المذهلة في وقتنا الحالي مثل Forza Horizon 5 أو Horizon Forbidden West أو Elden Ring، وتطلق عليها لقب “ألعاب الجيل الجديد”، ولكن على الرغم من قوة تلك الألعاب ورسومياتها التي تهيئ لك صورة ما للمستقبل، إلا أننا لم نر شيئًا بعد. فقط انتظر حتى نشهد إصدار أول لعبة من المحرك الخارق الجديد.

ليس من السهل أن نحدد العوامل التي تجعلنا نقول: نعم هذه لعبة جيل جديد. هناك عشرات العوامل التي تحكم هذا الأمر مثل البيئة وتفاعل عناصرها، والرسوميات، والأصوات، وغيرها الكثير. باختصار، عليك أن تشعر بشيء حقيقي، شيء تشعر أنه مُلتقط بكاميرا سينمائية ويسهل تخيل وجوده في الحقيقة.

مميز، وخارق، ومجاني!

ue5

قد لا تعرف أن Epic Games هي نفس الشركة وراء المتجر الشهير المنافس لستيم والذي يحمل نفس الاسم، وهي نفس الشركة وراء فورتنايت، والآن علمت أنها وراء المحرك الأضخم على الساحة حاليًا.

لك أن تتخيل أنه بعد كل تلك المميزات الجبارة التي يتمتع بها محركنا، إلا أنه مجاني بالنسبة للجميع، ويمكن لأي مطور أو لاعب أن يستخدمه بشكل مجاني بالكامل. ستضطر إلى الدفع لشركة Epic فقط إذا حققت عوائد بقيمة المليون دولار، أو حققت عوائد مشروطة تحت بنود يتم الاتفاق عليها. هذا الأمر محمس جدًا، ويدفع المطورين المستقلين إلى بذل قصارى جهدهم في الألعاب، وهم متأكدون من أنهم سيخرجون لنا بمنتج يستحق الثقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى