مراجعاتموبايل

مراجعة لعبة الموبايل Unmaze

Unmaze تتفاعل بشكل مُبتكر مع مستشعرات ضوء الهاتف وتستخدم رسوم جذابة من قصص الخيال العلمي اليابانية

Unmaze لعبة مغامرات روائية تفاعلية يعمل عليها استوديو Arte الفرنسي. تعيد قصة اللعبة النظر في أسطورة المينوتور اليونانية، بالإضافة إلى أنها تلعب كثيرًا بعناصر الضوء والظل بطريقة مثيرة للإهتمام. قبل بدء المراجعة نود أن نشير إلى أنه يمكن تنزيل Unmaze مجانًا من متجر Google Play أو Apple App Store وتشغيل الفصل الأول بالكامل (مدته ساعة واحدة من وقت اللعب). بعد ذلك، سيتعين عليك الترقية إلى الإصدار المدفوع للمتابعة. لا تحتوي اللعبة على أي عمليات شراء أو إعلانات داخل التطبيق بعد الشراء.

قصة اللعبة بأكملها مُستوحاة من أسطورة مينوتور الأغريقية، حيث تلعب دور أريادن وعليك أن توجهها إلى مكان صديقها ثيسيوس وكذلك شقيقه أستيريون من خلال عالم مليء بالمتاهات المتوازية. هذه المتاهات تشكل موطنًا لنوع من الجبابرة المتحولين، والذين يمارسون طقوسًا مُروعة في وسط هنذسة معمارية مُعقّدة للغاية. الجميع مُحاصرون في المتاهة لسبب ما أو بسبب خطيئة ارتكبوها، لذا فالأمر متروك لك لمعرفة ما يخبئونه عنك لتسليط الضوء على الأحداث المأساوية التي تربطكم جميعًا في المتاهة.

Unmaze

الحبكة الأساسية تتمحور حول موضوعات الحب والمراهقة، مع التركيز على التعاسة واحترام الذات والاكتئاب ومشاجرات العشاق والعلاقات السامة مع الوالدين، ولكنها تتطرق كذلك إلى موضوعات أكثر جدية مثل القتل وطقوس الدماء وقيمة الروح. الحوارات مرتبطة تمامًا بمعاناة الجمهور المُستهدف، وتوضح بشكل كبير المسئوليات التي تتحملها كل شخصية. بين الحين والآخر نلاحظ بعض الاسقاطات الذكية على أعمال مثل Star Wars و Harry Potter و Lord of the Rings. هناك العديد من الخيارات الحوارية التي تستكشف علاقة الأبطال بطرق متنوعة،وتقودك كل واحدة منها إلى نهايات متعددة،

أنت ترى العالم والمتاهة من عينيي أريادن، وترى ثيسيوس وأستيرون من منظور الشخص الثالث من خلال بلورة تسمح لك بإرشادهم خلال المتاهة ثلاثية الابعاد. للتحرك عليك أن تنقر فوق المواقع التي تختارها على طول المتاهة، وسوف تتقدم شخصيتك بنفسها إلى النقطة المحددة، لكن آلية التوجيه البسيطة هذه يتم إثرائها والتعمق فيها عن طريق التبادل بين الضوء والظلام، حيث تعتمد ألغاز الضوء والظل على مستشعرات الضوء بهاتفك الذكي، ولا شك أن هذا أضفى بعض الإثارة على تجربتنا مع Unmaze من البداية وإلى النهاية.

Unmaze

تعتمد اللعبة بشكل كبير على مستشعرات الضوء في كل هاتف ذكي حديث تقريبًا. ستحتاج إلى معايرة الضوء في البداية ليستطيع التفاعل مع المراحل الساطعة والمظلمة، وستنتقل تلقائيًا إلى الجانب المظلم لمساعدة أستيريون أو الجانب المشرق مع ثيسيوس كما هو موضح في الصور. النظام يعمل بشكل جيد للغاية، ولكن إذا كنت تلعب ليلًا أو في ظروف الإضاءة المنخفضة فسوف تحتاج إلى إعادة معايرة الهاتف قبل بدء اللعب. تحتوي اللعبة كذلك على خيار يسمح لك بتجاهل فكرة الضوء من خلال تغطية الحافة العلوية لكي تستطيع اللعب بدون القلق بشأن نوعية الإضاءة.

لمسة أخرى أعجبتنا كثيرًا هي مصادر الإلهام التي من الواضح أنها تأخذ بعض التفاصيل من قصص المانجا اليابانية. أعمال مثل Tekkon Kinkreet و Blame! أثبتت أنها مصدر إلهام قوي للفريق، ليس فقط في طبيعة الضوء والظلام، بل لأن إزدواجية الخير والشر في هذه الأعمال عنصر أساسي من عناصر قلب التجربة. ستجد نفسك دومًا منغمسًا في بيئة عملاقة وحية، ومن الصعب تحديد الحقبة الزمنية التي تجد نفسك فيها لأن اللعبة تمزج بين العديد من الهياكل المعمارية مع لمسات الخيال العلمي والعناصر الطبيعية ذات الدلالات الحيوانية والعضوية. يتمتع عالم Unmaze بإحساس حقيقي وهوية فريدة قلّما نجدها في أي لعبة أخرى.

Unmaze

تستغرق اللعبة من أربع إلى خمس ساعات للانتهاء منها، مع وجود 8 نهايات مختلفة يمكن الوصول إليها من خلال خيارات الحوار.

مميزات لعبة Unmaze

  • أسلوب رسم مميز يستلهم تفاصيله من المانجا اليابانية لخلق هوية جديدة
  • ألغاز مُبتكرة تجمع بين الضوء والظلام وتتفاعل مع مستشعرات ضوء الهاتف
  • نظرة جديدة ومختلفة على أسطورة أغريقية تقليدية
  • حوارات جذابة تمس طبيعة الجمهور المُستهدف بشكل رائع

عيوب لعبة Unmaze

  • الحوارات بين الشخصيات وبعضها (في شكل محادثات Whatsapp) يمكنها أن تأخذ وقتًا طويلًا في القراءة
  • اللعبة خطية قليلًا وتعتمد بشكل كبير على توجيه الشخصيات ليس أكثر

رابط تحميل اللعبة: Android iOS  

ملاحظات حول لعبة  Unmaze

أكثر التطبيقات والألعاب تحتاج الى تغيير متجر التطبيقات (السوق) الى أمريكا أو دول أخرى لكي تتمكن من تنزيلها، والسبب يعود الى أن بعض الألعاب والتطبيقات غير مدعومة في منطقتنا العربية لذلك إن واجهتك مشكلة في التحميل عليك بتغيير المتجر أولاً، من خلال تحميل تطبيق الـ vpn.

التقييم النهائي

التقييم العام - 8

8

Unmaze لعبة ألغاز من مطور فرنسي مُبتكر استطاع أن يضيف لمسته الخاصة على الأساطير اليونانية التقليدية، وأيضًا قام بصنع نظام ألغاز جديد وفريد من نوعه يمزج بين الأضواء والظلال ويتفاعل مع مستشعرات الهواتف المحمولة الحديثة بشكل سيفاجئ مستخدمي الموبايل في كل مكان.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

محمد حسن

أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى