مقالاتPcإكس بوكس

As Dusk Falls تقدم تجربة لم نرها من قبل في عالم الألعاب

بتوجه فني ليس له مثيل، ولكن..

بعد طول انتظار، صدرت أخيرًا لعبة As Dusk Falls الحصرية لمايكروسوفت من تطوير فريق INTERIOR/NIGHT المستقل، والمكون من بعض المطورين الكِبار الذين عملوا لدى سوني واستديو Quantic Dream (الاستديو المطور للعبة Detroit Become Human). لعبة هذا الاستديو الجديدة هي عبارة عن لعبة تفاعلية درامية تحكي قصة رائعة تشمل الكثير من الأشياء أهمها العائلة وترتكز بشكل كبير على طاقم الشخصيات.

هي لعبة مميزة لم يسبق لأسلوبها مثيل في عالم الألعاب، سواء على مستوى التصميم أو الـ Style أو على مستوى القصة ذات أسلوب الكتب المصورة. تعتمد لعبة As Dusk Falls على خيارات اللاعب بشكل كبير، والمبهر أنها تغطي كل الخيارات التي تخطر ببالك. فعندما ستلعب اللعبة وتندمج مع قصتها ويحين دور تسييرك للأحداث، ستجد أن الخيار الذي يدور بذهنك موجود على الشاشة مما يستعدي احتراماً كبيراً وتقديراً لكتاب القصة.

تقدم اللعبة الكثير من الأشياء التي تميزها عن غيرها من العناوين، ولكن واحدة من أكثر الأشياء المميزة هي الدراما المختلفة عن أي شيء، وبالطبع ما يعلو فوق الدراما هو التصميم والتوجه الفني العجيب للعبة بالكامل. تعتمد اللعبة أيضًا على عناصر الجريمة، والتي من الواضح أن اللعبة تأثرت بها بشكل كبير واستطاعت من خلالها أن تبني قصتها بشكل محكم.

توجه فني مميز وخيارات مصيرية

resize

إذا جرب أحدكم ألعاب استديو Telltale المميزة، مثل The Wolf Among Us، فسيلاحظ التشابه الكبير بين اللعبتين من ناحية أسلوب السرد والتوجه الفني. لعبة As Dusk Falls يمكننا أن نشبهها بالرواية الدرامية والمليئة بالأكشن والتي تُحكى بطريقة تفاعلية تدفعك للدهشة. يمكننا وصف اللعبة بفيلم تفاعلي، وإذا أردت أن تخوض مغامرة قصصية على شكل لعبة فيديو، فلا يوجد أدنى شك بأن هذه اللعبة يجب أن تكون خيارك القادم خصوصًا أن اللعبة تتميز بحسن تقسيم الإيقاع العام، والممثلون الصوتيون سيجعلونك تنخرط معهم لأبعد الحدود.

كما قلنا فهذه اللعبة تعتمد على خيارات اللاعبين والتي تحدد مصائر الشخصيات. هذا الأمر يجعل من إعادة اللعب قيمة كبيرة ممتعة؛ ففي كل مرة ستكتشف شيئًا جديدًا، وعلى الرغم من قصة اللعبة التي لا تحتاج سوى لعدة ساعات قصيرة، إلا أن إعادة اللعب ستجعلك تقضي معها ساعات من المتعة المختلفة تمامًا. تحتوي اللعبة على عائلتين مصائرهم بالكامل تقبع في أيادي اللاعبين وخياراتهم، وواقعية اللعبة وقصتها ستجعلك تهتم كثيرًا لأجل الخيارات التي تتخذها، وستشعر أنها شيء حقيقي.

الجمع بين الدراما والجريمة

as dusk falls crossplay 900x506 1

هناك الكثير من الألعاب التي تدور حول الجريمة، وهناك كثير من الألعاب التي تهتم بالبناء الدرامي، ولكن As Dust Falls تجمع بين الاثنين بطريقة سلسلة ومرضية جدًا. العلاقات التي تربط الشخصيات ببعضهم البعض حقيقية لأبعد الحدود، وهذه العلاقات يمكنها أن تتخذ منحى مختلفًا تمامًا بناءً على خيارات اللاعب، والجميل في الأمر أن كل الخيارات منطقية، وهي فقط تعتمد على الطريقة التي يفكر بها اللاعب أو اللاعبون. نعم، هذه اللعبة يمكن لعبها بشكل فردي أو جماعي، سواء أونلاين أو حتى أوفلاين.

لا أعرف كيف أصف التوجه الفني لهذه اللعبة الجيدة، فشخصيًا لم أر مثله من قبل، أو على الأقل لم أره من قبل فأقرب تشبيه لهذا التوجه يتمثل في عناوين مثل عناوين استديو Telltale Games أو في لعبة مثل Road 96، ولكن هذا النوع بالتحديد لم يوجد في عالم الألعاب من قبل، أو على الأقل هذا ما أعرفه.

مآخذ As Dusk Falls

featured as dusk falls save dale 900x506 1

وأخيرًا بالنسبة للعيوب، والتي هي ليست بالكثيرة، فكانت متمثلة في تحريك الشخصيات، وربما هذا الأمر نابعٌ من التوجه الفني الجديد الذي يجمع الرسم المميز بالتصوير الرائع، وهذا بدوره صعّب من مهمة تحريك الشخصيات، وربما كان تحريك الشخصيات أمرًا سهلًا، وكانت هذه هي الطريقة التي اختاراها المطورون.

نقطة أخيرة هي عدم دعم اللعبة للغة العربية، وهذا أمرٌ مفصلي، فلعبة مبنية على القصة والقرارات المصيرية كهذه يجب أن تدعم كل اللغات تقريبًا من أجل جعل اللاعبين يفهمون القصة؛ فاللعبة قصصية في المقام الأول ومن أجل الاستمتاع بها وفهم كل جوانبها، عليك أن تفهم القصة وجوانبها بالكامل. كل من لديه عائق مع اللغة الإنجليزية سيعاني مع As Dusk Falls، ولكنه على الأقل سيستطيع أن يجمع الصورة الكاملة، ولهذا لا مانع من التجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى