مراجعاتPcإكس بوكس

مراجعة لعبة The Artful Escape

مراجعة لعبة The Artful Escape ... ساحرة، خلابة، ملفتة للنظر

التحديات التي نواجهها في الحياة ليست المصدر الوحيد للإرهاق العقلي والنفسي الذي يصيبنا في سن المراهقة، بل يمكن للمجمتع أن يؤثر على مدى تحملنا لهذه القرارات من خلال التوقعات المُرهقة، والتعليقات الحاسدة، والمقارنات التي تتجاهل هويتنا الشخصية وطموحاتنا وأحلامنا. هذا هو الموضوع الأساسي للعبة اليوم The Artful Escape.

فرانسيس فينديتي مراهق يعاني من كونه ضحية لتوقعات المجتمع. كان عمه جونسون فينديتي أسطورة في الموسيقى الشعبية، ومحض إهتمام المدينة الصغيرة بأكملها التي يعيش فيها مع عائلته، لكن وبعد وفاة الأسطورة، يأمل سكان المدينة في أن يعيد فرانسيس إحياء أسطورة عمه من خلال تنظيم حفل تذكاري له لإجباره على عزف موسيقى عمه الراحل وإثبات أنه يمتلك نفس موهبته.

المشكلة هنا ليست في أن فرانسيس لا يمتلك الموهبة، ولكن ببساطة هو لا يحب الموسيقى الشعبية، ولا يجد نفسه فيها. عندما يحاول أن يداعب أوتار الجيتار، تظهر النغمات ضعيفة وتائهة، ومن حين لآخر يضئ في عقله رؤى مُستعارة من شغفه بقصص الخيال العلمي، وأحلامه الحقيقية في عزف موسيقى الروك والتجول بين الأكوان وتقمص هوية مختلفة تمامًا وجديدة، أو بمعنى آخر: الهوية الحقيقية له.

The Artful Escape متوفرة الآن على منصّات Xbox Series X/S, Xbox One, PC ومتوفرة مجانًا لمشتركي خدمة Xbox Game Pass.

البحث عن الذات في The Artful Escape

The Artful Escape

اكتشاف الذات من خلال الذهاب في رحلة ليس مفهومًا جديدًا، ولكن The Artful Escape تأخذ هذه الفكرة وتعيد هيكلتها في صورة رحلة خيالية ساحرة في أعماق الفضاء والأكوان البعيدة، وتذكرنا بمدى قوة الأغاني والعروض البصرية في مخاطبة المشاعر وإيصال الأشياء التي لا يمكن وصفها بالكلمات.

أحلامك مجرد أحلام. أنت لا تعرف كيف تمسك الجيتار دون ذُعر، ماذا تحتاج إلى ارتدائه في الحفل، ولا تعرف ما الذي يريده الآخرون منك، أنت لا تعرف حتى ما الذي تريده أنت من حياتك. أنت تعيش حقًا أزمة وجودية يمر بها الجميع في هذا السن، ولكن بعد مقابلة غرائبية مع كائن فضائي في منتصف الليل، تكتشف أن حياتك ليست محدودة بخيار واحد فقط.

يمنحك الفضائي زيًا جديدًا، وغيتارًا قادرًا على إطلاق العنان لنغمات لا تُصدق، ولكن الأفضل من ذلك أنه يمكنك أيها اللاعب أن تجرب العزف بنفسك. من خلال مجموعة من أزرار التحكم البسيطة، يمكنك إطلاق العنان لجميع المعزوفات التي ترغب فيها، وستجد عوالم اللعبة تتفاعل مع موسيقاك، وتضيء بألوان مختلفة وتتوهج النجوم وتتفتح الأزهار، وكل الموسيقى التي تعزفها ستجد أنها تتماشى بشكل جيد مع موسيقى الروك التصويرية التي تعمل أثناء المراحل. أخيرًا يمكنك الآن اكتشاف هويتك الحقيقية، وتغيير عالمك الداخلي والخارجي بسحر موسيقى الروك.

The Artful Escape تخاطب الإحساس وليس العقل

The Artful Escape

الأمر حقًا لا يدعو للتفكير. اللعبة تخاطب احساسك فقط من خلال المرئيات الجميلة والموسيقى المتناغمة، وآليات التحكم بسيطة للغاية. تقريبًا خلال 70% من وقت اللعب كل ما ستفعله هو إبقاء إصبعك على زر الجيتار والتمشية في أنحاء الكواكب المختلفة والتمتع بالرحلة الخيالية المرتبطة بعناصر الموسيقى ورغبة البطل في الاستكشاف. يمكنك التأثير على طريقة حوارات فرانسيس وأسلوبه في اكتشاف نفسه من خلال بعض الخيارات الحوارية هنا وهناك، ولكن فوق كل شيء ستساعده على اكتشاف القدرات الكامنة بداخله، والتي لم يعتقد هو نفسه أنه يمتلكها.

الموسيقى والمرئيات هي المكون الأساسي لتجربة The Artful Escape. ستجد في كل ركن العديد من الإشارات لأعمال فنية وموسيقية وأدبية، وحتى أن ماضي أحد الشخصيات المحورية يتم سرده في شكل معرض إلكتروني مع راوي يمزج الخيال والواقع. لا توجد لحظتين متشابهتين في هذه اللعبة، ولم أشعر في أي وقت أن اللعبة استغرقت أكثر أو أقل من الوقت المطلوب منها لكي تقول ما ترغب في قوله. المطور على دراية واضحة بالتأثير الذي يتركه في كل مشهد، ويختار كلمات بسيطة ولكن رنانة للتعبير عن كل مشهد أو أغنية وما تحاول إيصاله إلى اللاعبين.

The Artful Escape علامة من علامات الفن الحديث

The Artful Escape

ربما تكون The Artful Escape ليست لعبة للجميع ولكنها قادرة على إيصال شيء ما للجميع من خلال المناظر الطبيعية الملونة والساحرة، وتفاعلها الغير مسبوق مع الألحان والموسيقى. ربما تكون هذه اللعبة هي أكثر لعبة رأيناها تمثل قوة ألعاب الفيديو في التعبير عن الفنون الجمالية بعد لعبة GRIS، وأجمل لعبة رأيناها حتّى الآن في عام 2021 وأكثرهم ابتكارًا. بالطبع من يبحث عن التحكمات المعقدة لا يتوقع الكثير من نظام اللعب البسيط والذي لا يتطور غالبًا عن الأساسيات المبدئية التي يتم مناقشتها في بداية اللعبة، كل ما عليك فعله هو أن تجعل نفسك تنجرف مع الموسيقى والأضواء وتفكر في تفسيرك الخاص لكل ما يحدث، أو بمعنى أبسط: تحاول أن تجد نفسك الحقيقية من خلال اللعبة.

هناك العديد من الألعاب التي تحاول أن تقوم بأشياء جديدة أو غرائبية أو تحاول تقليد شيء ما من أفلام السينما أو مصادر إلهام أخرى لتحقق الابتكار، ولكن The Artful Escape هي من الألعاب القليلة التي تنجح فعلًا في ذلك. لا يوجد تجربة حاليًا تشبه التجربة التي حصلنا عليها هنا، ولذا فإنه من الصعب أن نحاول مقارنتها بأي شيء آخر على الساحة.

اللعبة حتى لا تحاول أن تطبق أي نوع من أنظمة العزف الموسيقية مثل ألعاب النغمات الإلكترونية Rhythm، ولكنا تحاول سرد قصة خطية خاصة بها في هيكل فني موسيقي لا يمكن تقليده. أنا أحب The Artful Escape لذاتها، وهذه شيء قلما نجده في ألعاب اليوم المحشورة طول الوقت بين تراث الماضي وطموحات المستقبل، لذا أثق بأن هذه اللعبة إضافة رائعة ولا غنى عنها لساحة ألعاب اليوم، ومثال بارز على أن صناعة ألعاب الفيديو لا تزال نابضة بالحياة وقادرة على تقديم الجديد دومًا.

ميزات لعبة The Artful Escape

  • طابع فني رائع وفريد ومتناسق مع النغمات الموسيقية
  • كتابة جيدة وخيارات متنوعة عن بناء الشخصية واكتشاف الذات
  • مدة لعب متوسطة وفعالة ويمكن الانتهاء من التجربة بالكامل في 3-4 ساعات لا أكثر
  • تجربة لا مثيل لها تبث روحًا جديدة في عالم صناعة الألعاب المُستقلة
  • يمكن الاستمتاع باللعبة حتى لغير القادرين على سماع الموسيقى لسهولة خيارات الوصول وعرضها على الشاشة

عيوب لعبة The Artful Escape

  • بعض الخيارات في ردود الحوارات لا يوجد ردود فعل لها من الشخصيات الأخرى
  • كان من الممكن إضافة المزيد من أساليب التحكم أو العزف

التقييم النهائي

التقييم العام - 8.5

8.5

The Artful Escape لعبة خلابة ومبدعة تحكي قصة عن اكتشاف الذات من خلال رحلة مُبتكرة إلى الفضاء البعيد حيث الكواكب والسماوات والبحيرات والكائنات جميعها تتأثر بسحر الموسيقى وعاطفة اللاعب، في المجمل التجربة تخاطب الإحساس في المقام الأول ولا يوجد تجربة مثلها على الإطلاق في الساحة الآن.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

محمد حسن

أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى