مراجعاتموبايل

مراجعة نسخة الموبايل من لعبة Dead Cells

مراجعة نسخة الموبايل من لعبة Dead Cells ... عناصر تحكم جديدة وكمية ضخمة من المحتوى

Dead Cells يمكنها أن تكون لعبة ممتعة ومتوازنة، وفي نفس الوقت صعبة للغاية. تمت الإشادة باللعبة على أنها واحدة من علامات قوة المطورين المستقلين، وأمضى المطور Motion Twin السنوات الخمس الماضية في ضبط وإضافة المحتوى، وبعد 23 تحديثًا وتوسعتين إضافيتين، هناك الكثير  لنتحدث عنه بخصوص اللعبة في العام 2021.

احتمالات لا نهائية لبنية اللاعب في Dead Cells

Dead Cells

أنت السجين، رأس مصنوعة من كومة من العفن الأخضر. تستيقظ دومًا في قبو القلعة السفلي وتتدحرج إلى جسد جديد لتمتلكه، وبينما أنت ورأسك خالدين، فإن الجسد الذي تمتلكه ليس كذلك. هذه هي الطريقة التي تبدأ بها كل جوله في Dead Cells، تشق طريقك إلى اليمين، وتمر بأي أسلحة وعناصر جمعتها خلال جولاتك السابقة، في مزيج جميل من الرسوم ثنائية وثلاثية الأبعاد، وموسيقى لا تتقدم في العمر أبدًا مهما كانت عدد المرات التي قمت فيها بإعادة اللعبة.

ستأخذك كل جولة عبر متاهة تم إنشاؤها عشوائيًا ومليئة بالأسرار ومجموعات متنوعة من الأعداء والغنائم. في العادة أنت تمتلك فتحتين للأسلحة ومثلهما للأدوات وفتحة قلادة، ولكن تمت إضافة حقيبة ظهر إلى اللعبة بعد الإصدار لتيتح لك حمل سلاح ثالث إضافي، وبالطبع بجانب أن هذه الإضافة تفيد المبتدئين الذين هم غير قادرين على الاعتياد على كمية الأسلحة المحدودة، فبلا شك هي تُساعد كثيرًا في جعل ما تشتهر اللعبة به أفضل وأفضل وهو تنوع بنيتك ووظائفها المتعددة.

بالنسبة لي، الفاصل الرئيسي في لعبة Roguelike الجيدة من السيئة هو التركيز على إنشاء البنية Build، وما أعنيه بشكل أدق هو مجموعة القدرات والأسلحة والتمائم التي تكمل بعضها البعض جيدًا، بحيث تصبح قادرًا على القيام بأشياء لم تكن قادرًا عليها لو كانت كل من هذه العناصر موضوعة بشكل منفرد، أو في البنية الخاطئة التي لا تستفيد من كامل قواها. لكن في Dead Cells يمكنك تحقيق البنية المثالية لكل سلاح أو قدرة بشكل ممتاز وبحرية تامة حسب أسلوب القتال الذي تفضلّه.

هذه الحرية في التخصيص تعمل بشكل متكامل مع التنوع البالغ للأسلحة المُتاحة لك بشكل عشوائي في كل مرة لعب: الخناجر، السيوف، المطارق، آلات البانجو، القيثارات، أواني القلي، الأقواس  السياط ، القنابل النارية، الرماح، القفازات، الأحذية، العصي، الفؤوس…. هناك الكثير من التنوع وعلاوة على ذلك يمكن إضافة المكافآت العشوائية والتمائم التي يمكنك الحصول عليها لصنع نظام من الاحتمالات التي لا تنتهي على ما يبدو. التفكير في الاستخدام الأفضل لكل سلاح ودمجه مع مجموعات العتاد والمكافآت هو أمر لم نتعب منه إطلاقًا حتّى بعد مرور خمسة سنوات على الإصدار الأولى للعبة.

جودة الصوتيات والمرئيات في Dead Cells

Dead Cells

تركز Dead Cells بشكل كبير على طابعها الرسومي الرائع، والذي يذكرنا ببعض الأساليب الفنية في ألعاب مثل Super Metroid و Castlevania: Symphony of the Night مع لمسة عصرية قليلًا. أثناء اللعب ستواجه مجموعة متنوعة ومدهشة من البيئات المُصممة بمجموعة كبيرة من اختيارات الألوان الداكنة والزاهية، وكلها مُضمنة في قلعة واحدة ضخمة. هناك إجمالي 17 منطقة في اللعبة بعد الإضافات الجديدة، وهي مليئة بالغرف التي تدعم أسلوب السرد وتعطيه المزيد من العمق، لكن يمكن إيقاف ظهور هذه الغرف لو كنت تريد التركيز على القتالات فقط. الخيارات في اللعبة عديدة وتسمح لك بتصميم الأشياء لتناسب الطريقة التي تريد أن تلعب بها.

تصاميم الأعداء ليست متنوعة، ولكن بعد التفكير .. مجموعة أكبر من تصميمات الأعداء تعني تنوعًا أكبر في أساليب قتال العدو، مما يجعل هذه اللعبة شديدة الصعوبة بالفعل أكثر صعوبة مما هي عليه. الموسيقى التصويرية كذلك ليس هدفها تعديل المزاج أثناء اللعب، بل هي غالبًا ما تقدم إشارات سمعية تساعدك على التفاعل مع أنماط قتال العدو، مثل صوت تمدد قوس العدو، وصوت حركة السيف عند استخدامه. الجانب الصوتي للبعة Dead Cells مثير للإعجاب تمامًا مثل باقي الجوانب الأخرى في اللعبة.

التحكم في نسخة الموبايل من Dead Cells

Dead Cells

أجلنا التحدث عن نقطة أسلوب التحكم نفسه لأنه من المفترض أن تستخدم نسخة الأندرويد عناصر اللمس كأسلوب تحكم أساسي في اللعبة. في العادة Dead Cells لعبة سريعة جدًا، وستجد نفسك دومًا في مواجهة مع طوفان لا ينتهي من الأعداء، وستموت كثيرًا، ولكن نادرًا ما يحدث ذلك لأنك شعرت أن ضوابط التحكم غير مناسبة. السؤال هنا: هل ينطبق نفس الكلام على أساليب التحكم باللمس أم لا؟

الشيء الأول الذي لاحظناه هو أن خبرتنا مع نسخة المنصّات من Dead Cells لن يتم ترجمتها هنا بصورة جيدة، وعليك أن تتدرب على التحكمات منذ البداية لو كنت ترغب في تبديل التقدّم على الموبايل بدلًا من المنصّات أو الحاسب. لاحظنا كذلك أن القفزة المزدوجة تحدث بعد نقرة واحدة على زر القفز بدلًا من نقرتين بسبب طبيعة نقرة شاشة اللمس الحساسة، ولكن بغض ذلك، هناك الكثير من وسائل التخصيص الجيدة والتي لا يمكن إيجادها إلا في شاشات الموبايل فقط.

تعطيك Dead Cells الراحة الكاملة في تخصيص وضعيات الأزرار والمسافات بينها وحتّى أحجام الأزرار على الشاشة، كما أنه يمكنك ضبط حركة الإفلات لتعمل بمسحة منك على الشاشة في الإتجاه المرغوب بدلًا من ضغط زر معين، وشعرنا أن هذه أفضلية قوية جدًا ومحببة بعد التجربة لفترة قصيرة. من أجل المزيد من الراحة كذلك يمكن ضبط الشخصية لكي تشن الهجومات اليدوية اوتوماتيكيًا مثل ألعاب MOBA، وكل ما عليك فعله هو التركيز في أزرار القدرات الخاصة لا أكثر.

لكن على أي حال، اللعبة غير مقتصرة على عناصر التحكم كوسيلة إدخال وحيدة، فهي تدعم العديد من ذراعات التحكم مثل PS4 Controller و Xbox Elite Controller، وربما يكون استخدامها هو الحل بالنسبة لبعض اللاعبين الذين لا يمكنهم الاعتياد على شاشات التحكم باللمس مثلي.

ميزات لعبة Dead Cells

  • تنوع لا نهائي في تخصيص شخصية اللاعب
  • كمية ضخمة من الأماكن المتنوعة، والقدرة على اختيار نوعية الأماكن التي تظهر للاعب لتوفير الوقت
  • عناصر تحكم مُبتكرة على منصّة أندرويد مع مجموعة واسعة من خيارات التخصيص
  • سعر مناسب وهو عشرة دولارات فقط مقارنة بكمية المحتوى المقدّم على مدار خمس سنوات ماضية

عيوب لعبة Dead Cells

  • مستوى التعلم في اللعبة قد يكون صعبًا ومزعجًا على من هم غير مُعتادين على هذا النوع من الألعاب
  • خبرتك مع نسخة المنصّات لا يتم ترجمتها بشكل صحيح في نسخة الهاتف من اللعبة

كلمة أخيرة

Dead Cells لعبة جميلة، هائلة، وتعمل بشكل متناسق مع اللاعب وليس ضده، أي شيء وكل شيء في اللعبة يعتمد فقط على المهارة والاعتياد وليس على نوعية السلاح الذي تحتاجه. ستجد متعة كبيرة في تعلم أساليب القتال بكل سلاح ومشاهدة خبرات اللاعبين الآخرين والاستفادة منها، لأن اللعبة بالكامل اختبار لمدى مهارتك وليس مدى جشع المطور أو مدى تحملك لسوء تصميم اللعبة.

رابط تحميل اللعبة: Android | iOS

التقييم النهائي

التقييم العام - 10

10

Dead Cells اختبار لقدرة تحمل اللعب ومهارته في تعلّم أشياء جديدة. اللعبة رغم طبيعتها العشوائية تصب كامل تركيزها في هذه النقطة فقط، ولا يوجد أي نوع من الأفضلية لسلاح أو مكان أو أي عوامل أخرى تمنعك من الفوز غير مهارتك وقدراتك الشخصية فقط. اللعبة تعمل بشكل رائع على أجهزة Android وتستحق نظرة لما تضيفه من أساليب تحكم جديدة ومميزة.

تقييم المستخدمون: 5 ( 2 أصوات)

محمد حسن

أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى