مراجعاتإكس بوكسبلاي ستيشن

مراجعة Lost Judgment

أحدث ألعاب مطور سلسلة ياكوزا متوفرة حالياً على أجهزة PS4 و PS5 و Xbox One و  Xbox Series X/S والحاسب الشخصي، هل تستحق الشراء ؟

بعد سبعة أجزاء رئيسية حصلنا عليها لسلسلة ألعاب الأكشن والعالم المفتوح Yakuza، حصلنا بالعام الماضي على الجزء الثامن Yakuza: Like a Dragon بطريقة لعب مغايرة كلياً التي لطالما عهدناها بالسلسلة مع تغيير طريقة القتال الحر إلى نظام لعب استراتيجي بطريقة تعاقب الأدوار أو الـRPG.

ومع نجاح اللعبة يبدو بأن سلسلة ياكوزا ستتخلى تماماً عن طريقة لعبها القديمة. ولكن الشيء الجيد بأن هناك لعبة أخرى من نفس المطور أستوديو Ryu Ga Gotoku تُدعى Judgment – والتي تعد عنوان جانبي جديد مشتق من عالم ألعاب ياكوزا – ستكون هي السلسلة التي ستكمل على نهج ألعاب ياكوزا القديمة من حيث طريقة اللعب واليوم نتعرف على الجزء الثاني من اللعبة Lost Judgement الذي لم يُحسن فقط من نقاط قوة اللعبة الأولى، بل قدم عليها أفكاراً جديدة ولا شك بأن هذه اللعبة ستتحول فيما بعد لسلسلة ألعاب حالها كحال ألعاب ياكوزا.

مراجعة Lost Judgmentلعبة Lost Judgment تثبت لنا مرة أخرى بعد Yakuza: Like a Dragon بالعام الماضي بأن أستوديو التطوير الياباني Ryu Ga Gotoku بلا شك لديه طاقم كتابي للقصة والحوارات هو الأفضل بأستوديوهات صناعة ألعاب الفيديو حتى الأن .. اللعبة لديها إعداد قصصي قوي ستلاحظه من مشاهدها الأولى على الفور تجعلك منغمساً في أحداثها من البداية وتريد معرفة ما سيحدث بعد ذلك .. اللعبة تريد أن تقول لنا ببساطة على لسان بطلها ياجامي، هل العدالة والقانون وجهان لعملة واحدة أم لا، ولكن مضمون القصة أعمق بكثير من مجرد جملة بسيطة مثل هذه.

مراجعة Lost Judgment

تدور أحداث اللعبة بعد عدة سنوات من لعبة Judgment الأولى ويمكنك مباشرة لعب هذا الجزء دون الحاجة إلى لعب أحداث الجزء الأول، لأن Lost Judgment أحداثه جديدة كلياً وغير مرتبطة بالجزء الماضي .. قصة اللعبة سنحاول بإختصار شديد إيجازها لكم بدون أي حرق .. هذا الجزء يستكمل معه مغامرة شخصية المحامي السابق ياجامي والذي بات محققاً خاصاً الأن لديه مكتبه الخاص مع صديقه “كايتو” والذي كان بالسابق أحد رجال عصابات الياكوزا .. ياجامي مثل الجزء الماضي يتولى عدة قضايا، ولكن في يوم من الأيام يتولى قضية غريبة من نوعها والتي ستدور حولها قصة هذا الإصدار.

القضية متهم فيها أحد الأشخاص بالتحرش الجنسي، وخلال فترة محاكمته يستعين بياجمي مدير أحد المدارس التي تنتشر فيها حالات التنمر بشدة وقد تم العثور بهذه المدرسة على جثة أحد المعلمين ولذلك يريد المدير من ياجمي حل هذا اللغز، خاصة أن هناك رابط كبير بين قضية التحرش الجنسي وقضية قتل المعلم .. حيث أن الشخص المتهم بالتحرش هو بالأصل كان والداً لأحد طلاب هذه المدرسة الذين انتحروا بسبب التنمر وخمنوا من الذي كان يتنمر عليه ؟ نعم هو المعلم الذي تم العثور على جثته .. أهلاً بكم في قضية غامضة وحبكة معقدة تقدمها لنا لعبة Lost Judgment.

من الصعب فعلاً التحدث عن كمية المجهود المبذول في تقديم القصة بهذا الشكل الغامض والمعقد والذي يتضح أمامك أنت اللاعب شيئاً فشيئاً كلما تتقدم باللعبة. دون أن أحرق بعض التفاصيل الشيقة عليك، ولكن كل ما أريد قوله بهذا الجانب بأن جوهر القصة وطريقة السرد المميزة والحبكات المتعددة والشخصيات الجديدة والعائدة من الجزء السابق، جميع هذه الأشياء كانت تعمل معاً في قالب واحد بشكل مثالي يعجز مطورين كثيرين تقديمه بالشكل الذي قدمه لنا المطور Ryu Ga Gotoku.

مراجعة Lost Judgment

القصة تدور أحداثها في مدينة إيجينشو ومدينة يوكوهاما (التي خضنا بها أحداث Yakuza: Like a Dragon بالعام الماضي) ،لذلك بهذا الإصدار ستلعب بمنطقتين ولكن رغم ذلك فالتركيز الأكبر هنا كان على منطقة يوكوهاما والتي كانت مليئة بأكثر النشاطات الجانبية .. وحديثاً عن النشاطات الجانبية إن لم أكن مخطئاً فلعبة Lost Judgment هي أكثر لعبة تم تقديمها من المطور Ryu Ga Gotoku بها نشاطات ومحتوى جانبي .. هناك العديد من الأنشطة بهذا الإصدار مثل سباقات طائرات الـ Drone أو الرقص وبالطبع ألعاب شركة سيجا الكلاسيكية التي ستجدها في صالات الأركيد أو حتى على تلفازك الجديد، مع العديد من النشاطات الأخرى التي يفضل استكشافها بنفسك أثناء خوضك لمغامرة اللعبة.

المهام الجانبية ما زالت تُقدم معها نفس القصص الشيقة والفكاهية والغريبة في نفس الوقت كما عودتنا عليه ألعاب ياكوزا .. الجديد في هذا الجزء بأنه تمت إضافة محتوى جانبي جديد كلياً منفصل عن المهام الجانبية الخاصة باللعبة وهي مهام مدرسة سيريو الثانوية التي ستقودك تحقيقاتك إليها في بداية أحداث اللعبة،حيث سيكون هناك العديد من القصص الجانبية بهذه المدرسة تتمحور في قضية واحدة تشعر بأنها لا تقل روعة عن المهام الرئيسية ويساعدك بهذه المهام بعض طلاب المدرسة.

مراجعة Lost Judgment

الاستكشاف بلعبة Lost Judgment له طعم أخر بفضل إضافة لوح التزلج والذي يبدو بسيطاً، ولكن تبين لنا أنه أفضل ميزة تقريباً باللعبة والتي كانت تحتاجه للتجديد بعض الشيء فعوضاً عن الركض لمكان معين .. أنت الاَن تتزلج على اللوح مع عمل قفازات به وتجميع العملات المعدنية والعديد من الحركات والحيل البهلوانية والتي تبقيك مشغولاً أثناء ذهابك لمهمة أو نشاط معين مما يجعل التنقل من مكان لمكان ممتع ومتجدد باستمرار.

مراجعة Lost Judgment

أسلوب اللعب لا غبار عليه بلعبة Lost Judgment على الرغم من أنه تقريباً نفسه من لعبة Judgment الأولى ولكنه ما زال ممتعاً ومرضياً للغاية عند ركلك للأعداء بمضارب البيسبول ولوحات المرور وعمل الكومبوهات عليهم والضربات النهائية أو الفينشر والتي تمت إضافة العديد منها بهذا الجزء، أيضاً بدلاً من وجود أسلوبين للقتال وهما Crane (مفيد للضربات ضد عدة خصوم معاً) و  Tiger  (مفيد لتوجيه ضربة قوية لخصم واحد) ..  الأن تم إضافة أسلوباً ثالثاً وهو الـ Snake والذي يفيدك بشكل كبير في الدفاع عن نفسك أمام الخصوم الأقوياء من خلال الهجوم المضاد عليهم ونزع السلاح منهم. كذلك التبديل بين الأساليب الثلاثة بات أسرع من قبل مما يسمح لك بتنفيذ حركاتك بإتقان أكثر.

مراجعة Lost Judgment

أيضاً تمت موازنة بعض ميكانيكيات اللعب الأخرى غير القتال والتي تعود من الجزء الماضي مثل المطاردات و التجسس بالـ Drone والذي لم يتم الإكثار من مهامه مثل الجزء السابق والذي كان مزعجاً للبعض بكثرة مهام الـ drone، كذلك تعقبك للأشخاص بات به تجديد أكثر، حيث بـ Lost Judgment لن تقوم فقط بمراقبة الأشخاص وتتبعهم من بعيد .. الأن سيكون عليك التنكر وسط العامة بأشياء كثيرة مثل ربطك للحذاء أو النظر إلى هاتفك وأشياء أخرى. هناك أيضاً ميكانيكيات جديدة نراها لأول مرة مثل التخفي أو التسلل ورغم أنه كان بدائياً ومحدوداً بعض الشيء ولكنه كان إضافة طيبة بلا شك تزيد من تنوع اللعبة، كذلك بات بإمكانك تسلق الجدران عبر رياضة الباركور والتي ستتمكن من خلاها أيضاً من التأرجح والسير على الحواف الضيقة.

مراجعة Lost Judgment

بغض النظر عن المشاكل القليلة التي واجهتها مع Lost Judgment مثل أسلوب التقدم حيث سيكون أمامك ترقيات عديدة للغاية ومن كثرتهم لن تعرف أين تضعهم، فهي تشتتك أكثر من إنها تفيدك. ويمكنك التقدم باللعبة دون احتياج هذه الترقيات من الأساس، ولكن  الصعب والإجحاف إنكار مدى نجاح اللعبة في كل شيء تقريباً قدمته لنا من طريقة اللعب المصقولة مع وجود 3 أساليب للقتال للتنويع بينهم أو ميكانيكيات اللعب المختلفة مثل التتبع والتسلق والتخفي أو حتى القصة التي كانت مميزة للغاية وبها أجواء مظلمة ولحظات حماسية كثيرة.

ميزات لعبة Lost Judgment

  • محتوي كبير جداً وملئ بالنشاطات الجانبية هو الأضخم حتى الأن بسلسلة ألعاب ياكوزا
  • تفاصيل وملامح وجوه الشخصيات في مستوى أخر و أفضل بكثير من ألعاب المطور السابقة
  • سرد القصة أفضل بفارق ملحوظ من الجزء الماضي
  • قصة اللعبة تم تقديمها بقالب مثالي سواء من ناحية الشخصيات أو الحبكات أو طريقة السرد نفسها
  • الحوارات الصوتية ممتازة
  • التجول بلوح التزلج افضل ميزة بهذا الإصدار حيث جعل التجول باللعبة أكثر متعة
  • النشاطات والمهام الجانبية المتعلقة بالمدرسة
  • إضافة ميكانيكيات لعب جديدة مثل التسلق والتخفي
  • ستايل جديد للعب وهو الـSnake
  • القتال بات امتع من السابق مع إمكانية التبديل بين طرق اللعب الثلاثة بشكل سريعاً
  • الألعاب المصغرة (الأركيد)
  • الألحان الموسيقية رائعة للغاية بهذا الإصدار

عيوب لعبة Lost Judgment

  • محدودية التخفي
  • عدم وجود تمثيل صوتي بالمهام الجانبية والاكتفاء فقط بالترجمة النصية أفقدها بعض الإثارة
  • ترقيات كثيرة تقدمها لك اللعبة عند تقدم الشخصية صراحة تشتت اللاعب اكثر من إنها تفيده حيث يمكنك خوض اللعبة دون الحصول عليها من الأساس
  • الذكاء الإصطناعي محدود بعض الشيء للخصوم العاديين وليس الزعماء الكبار

التقييم النهائي

التقييم العام - 9

9

Lost Judgment هي لعبة تفوقت على جزئها السابق، ونجحت بكل شيء قدمته لنا وتستحق بالطبع اللعب، وبلا شك تعد واحدة من أفضل تجاربنا بهذا العام.

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

أبو علاوي

مدير التحرير ببوابة ألعاب العرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى