مقالات

مطوري الألعاب: رحلة المطور Hironobu Sakaguchi

مطوري الألعاب: رحلة المطور Hironobu Sakaguchi ... الأب الروحي لفاينال فانتاسي

Hironobu Sakaguchi هو مصمم ألعاب ومخرج وكاتب ياباني. عمل في الأصل في شركة Square (التي أصبحت Square Enix لاحقًا) من عام 1983 إلى 2003، ومن ثم غادر الشركة وأسس الاستوديو المستقل الخاص به Mistwalker في عام 2004. المطور معروف بأنه مُبتكر امتياز Final Fantasy الأصلي، ولكن ساعد بشكل مباشر أو غير مباشر في العمل على بعض المشاريع الأخرى الجانبية مثل Kingdom Hearts و Parasite Eve.

الحياة المهنية المُبكرة للمطور Hironobu Sakaguchi

Hironobu Sakaguchi

في الواقع كان يريد Hironobu Sakaguchi أن يصبح موسيقارًا، ولكنه في وقتها كان يحتاج إلى مهارات البرمجة التي تؤهله لذلك، ولذا فإنه عمل في شركة Square أملًا في الحصول على المهارات المناسبة لتحقيق حلمه ذلك. المطور لم يكن مؤمنًا بألعاب الأكشن آنذاك، ولم تكن الشركة معجبة بالمشاريع الي عمل عليها، فساعده فريق صغير على صناعة لعبة RPG التي يحلم بها. لو كان فشل اللقب تجاريًا لكان قد ترك سكوير وأكمل تعليمه الجامعي، ولكن المفاجأة أن فاينال فانتاسي حققت نجاحًا تجاريًا رائعًا وباعت 400000 وحدة في اليابان وحدها، مما وضع المطور ولعبته على خريطة مشاريع الشركة الرئيسية مستقبلًا.

تمت ترقيته سريعًا في 1991 إلى نائب الرئيس التنفيذي، مما قلل من دوره الإبداعي في العمل على الألعاب. كان دوره الإخراجي الأخير مع لعبة Final Fantasy V، ثم عمل كمنتجًا تنفيذيًا لبعض المشارع الأخرى مثل Chrono Trigger و Parasite Eve و Final Fantasy Tactics. اللعبة الوحيدة التي كان له دورًا إبداعيًا أكبر فيها هي Final Fantasy 9 من حيث العنوان وكتابة السيناريو وجميع التفاصيل، ولكن للأسف عمله على فيلم  Final Fantasy The Spirits Within، والذي كان يأمل في أن يسد الفجوة بين الأفلام وألعاب الفيديو، حقق خسائر كبيرة في شباك السينما، مما أدى به إلى تقديم الاستقالة، والبحث مجددًا عن دور أكثر فعالية في العملية الإبداعية لتطوير الألعاب.

الحياة المهنية الحالية مع استوديو Mist Walker

Hironobu Sakaguchi

عاد المطور إلى تطوير الألعاب بعد فترة اكتئاب بسبب وفاة والدته وفشل الفيلم الذي عمل عليه، وقام بإنشاء الاستوديو الخاص به بدعم من شركة Microsoft. عمل بعدها على ألعاب أر بي جي عديدة منها Blue Dragon و Lost Odyssey و The Last Story بالتعاون مع بعض كبار الصناعة، ولكن مع الوقت أراد Hironobu Sakaguchi التركيز على مشروعات الهاتف المحمول الأصغر التي يمكن أن ينتجها داخل الشركة مع فريق صغير حميم.

عمل ساكاجوتشي على لعبة لركوب الأمواج بسبب حبه للرياضة، ولكنها فشلت تجاريًا، لذا قام بمراجعة السوق وبدء في انتاج Terra Battle التي كانت لعبة أر بي جي مع قصة مُستوحاة من التليفزيون الغربي، وكان هذه اللعبة بمثابة النجاح التجاري للشركة، لكن تقدمه في السن جعله يراجع خططه بشأن المستقبل، والآن قرر أن يعمل على اللعبة التي قد تكون المشروع الأخير له في عالم الألعاب وهي Fantasian على خدمة Apple Arcade. هذه اللعبة ينوي منها أن تكون العودة الحقيقية إلى جذوره في تطوير الألعاب، وتحديدًا لعبة Final Fantasy 7.

فلسفة Hironobu Sakaguchi في تصميم الألعاب

Hironobu Sakaguchi

أعجب Hironobu Sakaguchi كثيرًا تصميم لعبة Dragon Quest الأصلي، ونسب إعجابه لحجمها وقدرتها على خلق مغامرة طويلة مع إمكانية لعبها على منصّات أخرى بخلاف منصّة PC. هذا الإعجاب ألهم بشكل مباشر رغبته في إنشاء سلسلة فاينال فانتاسي. المطور يحب كثيرًا الألعاب التكتيكية، على الرغم من أنه لم يكن قادرًا على قيادة تطوير واحدة حتى جاءته الفرصة لتطوير لعبة ASH: Archaic Sealed Heat أثناء عمله في استوديو Mistwalker. لعبته المفضلة هي Oger Battle، وعبر عن أنه يفضل أخذ راحته في التطوير بدلًا من العمل على خطة معدة مُسبقًا، وأعرب عن رغبته في أن تتجاوز الألعاب التأثيرات البصرية والسردية للأفلام، لما لها من ميزات وعناصر تفاعلية.

يعتقد Hironobu Sakaguchi أن الألعاب يجب أن تكون تجارب كاملة بمفردها، مما دفعه إلى عدم إنشاء أي أجزاء إضافية مكملة لقصة أي لعبة من ألعاب فاينال فانتاسي التي عمل عليها. يفضل المطور دائمًا التركيز على المشاريع الجديدة، ويولي اهتمامًا كبيرًا بعدد الشخصيات على الشاشة ودورهم في المشاهد. موت والدته في حريق مروع جعله يفكر كثيرًا فيما يريد قوله من خلال ألعاب الفيديو، وأصبحت معظم ألعابه تتحدث بعد ذلك عن موضوعات الحياة والموت، ولعبة Final Fantasy 7 خصيصًا تأخذ إلهامًا مباشرًا من توجهه الجديد في كتابة القصص والرسائل المعنوية.

ساعد Hironobu Sakaguchi في دعم الحياة المهنية للعديد من الموظفين البارزين مثل مُبتكر سلسلة SaGa أكيتوشي كاوازو، والفنان تيتسويا نومورا، ومبدع سلسلة Xeno وهو Tetsuya Takahashi. في الواقع ساكاجوتشي هو عامل الإلهام الأصلي للمطور تيتسويا نومورا وراء السرد المعقد الذي إتخذته سلسلة Kingdom Hearts. في مايو 2000 حصل ساكاجوتشي على جائزة Hall of Fame لأكاديمية الفنون والعلوم التفاعلية، وتم اختياره في 2015 لمنحه جائزة Lifetime Achievement لأن مجهوداته على حسب قول المدير العام للحدث “ساعدت في تمهيد الطريق لقصص الألعاب التي تعاملت مع الموت والندم وتطور الشخصية بطريقة ناضجة وهامة” داخل اليابان وخارجها.

كلمة أخيرة

يمكن حاليًا الوصول إلى تجربة Hironobu Sakaguchi الأخيرة Fantasian لمستخدمي iPhone أو خدمة Apple Arcade، والتي يصرح المطور أنها المحاكاة الأفضل لألعاب الأر بي جي القديمة، وتستخدم العديد من المسارح المصنوعة يدويًا كخلفيات يدوية، عمل عليها العديد من كبار الفناين في الصناعة مثل Akira Toriyama مُبتكر سلسلة دراجون بول، ويعمل على الموسيقى الخاصة بها أيضًا Nobou Uematsu مُبتكر الألحان للعديد من ألعاب فاينال فانتاسي القديمة.

رابط تحميل اللعبة: iOS

محمد حسن

أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى