مقالاتبلاي ستيشن

جميع الاستديوهات المُنضمة إلى PlayStation هذا العام 2021

عائلة PlayStation الجديدة في 2021

في السنوات القليلة الماضية، وسعت شركة ميكروسوفت من نطاقها عن طريق شرائها لبعض الاستديوهات. أكبر استحواذ كان ضمها لشركة ZenilMax بصفقة قيمتها 8.1 مليار دولار. بالمقارنة، نجد أن PlayStation حافظت على الاستديوهات التي عملت معها عن طريق شرائها ولم ترغب بالمخاطرة مع المزيد. من الواضح أن سوني تفضل العمل مع من تعاونت معه لسنوات.

في هذه السنة، تعاونت سوني مع 5 ستديوهات، معظمهم مألوفون لدى عشاق البلايستيشن. جميع الاستديوهات التي تمت شراؤها تتميز بالتنوع والتخصص في فئة معينة من الألعاب وبالأخص ألعاب الواقع الافتراضي.

الاستديوهات الخمسة المُنضمة إلى PlayStation

Bluepoint

PlayStation

الاستديو الذي عمل مع سوني لشركات طويلة لدرجة تجعلنا ننسى أنه استديو مستقل بذاته من الأساس. Bluepoint لها باع طويل مع الألعاب ذات الجودة العالية مثل Uncharted: The Nathan Drake Collection وأيضًا Shadow of the Colossus.

آخر ألعاب الاستديو هي النسخة الريميك أو المُعادة من اللعبة الأسطورية، لعبة عالم ال Souls الشهيرة، Demon’s Souls والتي رأيناها لأول مرة على PlayStation 3 عام 2009. نسخة الريميك هذه مخصصة للبلايستيشن 5 وتسعى لإحياء نسخة FromSoftware الأولى خصوصًا مع اقتراب Elden Ring.

استحوذت سوني على الاستديو في سبتمبر 2021. كان استحواذًا متوقعًا نوعًا ما، كان الأمر مجرد مسألة وقت لا أكثر. أصبح الاستديو جزءًا من عائلة البلايستيشن رسميًا.

Nixxes Software

PlayStation

على عكس الاستحواذ السابق، فهذه الاستحواذ لم يكن متوقعًا بالمرة. لماذا؟ لأن استديو Nixxes Software هو استديو هولندي متخصص في صناعة الألعاب للحاسب الشخصي PC فقط. ألعاب مثل Tomb Raider، وMarvel’s Avengers، وDeus Ex: Mankind Divided أصبحت ألعابًا للبلايستيشن والحاسب الشخصي معًا.

تم الاستحواذ على الشركة في شهر يوليو 2021. وكما أوضح جيم رايان، المدير التنفيذي لسوني في لقاء معه أن شركة Nixxes Software انضمت لعائلة البلايستيشن لكي تسهل انتشار المزيد من الألعاب على الحاسب الشخصي وبالتالي تستطيع سوني من توسيع مداها إلى أكبر عدد من اللاعبين. ألعاب مثل Days Gone، Horizon Zero Dawn، و Detroit: Become Human أصبحت متاحة للحاسب الشخصي بعدما كانت للبلايستيشن فقط، وهذه خطوة رائعة.

Valkyrie Entertainment

PlayStation

مثله مثل الاستديو الثاني، لا يعلم الكثيرون أن سوني استحوذت عليه في 2021. من المعروف عن هذا الاستديو أيضًا خدماته التعاونية التي يقدمها بالاشتراك مع استديوهات أخرى. عمل استديو Valkyrie Entertainment على العديد من ألعاب AAA مثل God of War 2018، وForza Motorsport 7، وInfamous.

بالمناسبة استديو فالكيري هو آخر استديو استحوذت عليه شركة سوني في هذا العام. وفقًا لهيرمان هالست Herman Hulst، وهو رئيس استديوهات PlayStation، فإن الشركة استحوذت على هذا الاستديو لكي يساعد على تطوير الألعاب القوية القادمة بالتعاون مع استديوهات أخرى. وأشهر ألعاب الاستديو التي يعمل عليها هي God of War: Ragnarok والتي من المفترض أن نراها في 2022. وبالرغم من عدم إنتاجه للكثير من الألعاب، إلا أن الاستديو يمتلك قدرًا مهولًا من الخبرة يؤهله للعمل على عناوين في غاية القوة.

Housemarque

resogun 1

الاستديو الفنلندي الشهير لم يصبح غريبًا على عائلة سوني الدافئة. على مدار السنوات السابقة، أصدر الاستديو الكثير من العناوين القوية مثل Resogun في 2013 والتي صدرت على البلايستيشن 4. إذا أردت أن تعرف مدى قوة هذا الاستديو، فعليك تجربة هذه اللعبة الهائلة والمليئة بالأكشن. لعبة قوية من نوع Hit ‘em up.

استحوذت سوني على الاستديو في 29 يونيو هذا العام. في مقابلة مع مجلة GQ الشهيرة، قال مؤسس الاستديو أن التعاون مع سوني سينتج الكثير من الأفكار التعاونية المذهلة والطموحة. وعلى الرغم من ضبابية مستقبل الاستديو نوعًا ما، إلا أنه ينوي أن يستخدم لعبة Returnal كلبنة أولى في عالم الألعاب الخاصة به.

Firesprite

PlayStation

الاستديو الأخير في قائمتنا والواقع في المملكة المتحدة والمعتاد على العمل مع سوني. عمل الاستديو على الكثير من الأعمال والعناوين القوية مثل Playroom، لعبة البلايستيشن 4 القوية والتي تتطلب كاميرا، كما عمل الاستديو أيضًا على نسخة الواقع الافتراضي VR من اللعبة.

استحوذت سوني على استديو Firespirte في سبتمبر 2021، ومن المتوقع أن يساعد الاستديو شركة سوني على نسخ الواقع الافتراضي من الألعاب وذلك سيكون مهمًا جدًا لمستقبل البلايستيشن الخاص بتلك النوعية. لعبة الاستديو القادمة ستكون Star Citizen، لعبة التصويب الأونلاين ومتعددة اللاعبين والتي ستصدر على الحاسب الشخصي PC، ناهيك عن عدد كبير من حصريات البلايستيشن.

على أي حال، سعي سوني المتواصل على ضم الاستديوهات الكبيرة ما هو إلا شيء رائع وينبئ باهتمام سوني بلاعبيها ومحتواها. ومن وجهة نظري المتواضعة، أرى أن التعاون الأهم -وليس الأكبر- هو الخاص باستديو Nixxes Software والذي ستستطيع سوني من خلاله أن تستقطب عدد كبير جدًا من اللاعبين عن طريق إمدادهم بألعابها الخاصة من خلال الحواسيب. سنرى ما الذي يحمله المستقبل لسوني عمومًا وللبلايستيشن خصوصًا، كما سنرى تطور سوني الكبير والذي لا مفر منه مع كل تلك التعاونات الضخمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى