مقالاتإكس بوكسبلاي ستيشنهاردوير

هبوط أسعار أجهزة الجيل السابق من PlayStation وXbox: هل ينبئ بانتهاءها؟

هل انتهت أجهزة الجيل السابق؟

صدرت أجهزة الجيل الجديد من الألعاب في شهر نوفمبر عام 2020 والذي رأيناه من خلاله إمكانيات ومراجعات لا تعد ولا تحصى لكل من أجهزة مايكروسوفت سواء كانت Xbox Series S أو Xbox Series X، وكذلك لجهاز سوني الخارق وهو بالطبع PlayStation 5. وبسبب اهتمام اللاعبين أولًا بأول بتلك الأجهزة وحاجتهم الشديدة إليها لمعرفتهم أن سوق الألعاب يتجه إلى الجيل الجديد والألعاب الحصرية على كلٍ منهما، نفذت الكميات التي أصدرتها الشركتين بسرعة كبيرة وأصبح اللاعبون الآخرون في أمس الحاجة لإيجاد أجهزة لهم.

بسبب ذلك الطلب المُلح على أجهزة الجيل القادم ورغبة اللاعبين الجامحة وتطلعهم إلى تجربة أحدث الألعاب وعيش التجارب الخاصة على تلك الأجهزة الجديدة، فإننا قد نشاهد قفزة كبيرة في أسعار تلك الأجهزة بسبب قانون العرض والطلب والذي ينص على أن أسعار المنتجات تُحدد بناءً على الطلب عليها؛ فكلما زاد الطلب على أجهزة الجيل الجديد من الإكس بوكس والبلايستيشن، كلما ارتفعت أسعارها في السوق، وهذا ما نخشاه كلاعبين.

ps5 game boost all major ps4 game improvements.original 1024x576 1

أيضًا بسبب تلك الطلبات الكثير على تلك الأجهزة، اتجهت الشركات، وبالتحديد سوني للاهتمام بعض الشيء بأجهزة الجيل السابق مرة أخرى، وعن PlayStation 4 نتحدث؛ فوجدنا أن أسعار PlayStation 4 قد انخفضت مرة أخرى، ويبدو أن الجهاز الذي صدر عام 2013 سيبقى معنا لبعض الوقت هو الآخر. شركة مثل سوني لا تريد أن تخسر زبائنها ومحبي منتجاتها وبالأخص البلايستيشن 4 خصوصًا وأن الإكس بوكس يُغري الكثير من لاعبيه بخدماته التي لا يمكن تفويتها من خلال خدماته المختلفة، وخصوصًا أفضل خدمة ألعاب في السوق حاليًا بلا منازع وهي خدمة Xbox Game Pass.

انخفاض أسعار PlayStation 4 قد يحبط الكثير من اللاعبين الذين اشتروا الجهاز وقتما كان سعره مرتفعًا، ولكن بالنسبة للاعبين الذين لا يمتلكون أي جهاز على الإطلاق، فقد تكون هذه هي الفترة المناسبة لهم؛ لا تظن أن PlayStation 4 قد انتهى، فهناك حصريات كثيرة ستعمل عليه وها هو ذا ينخفض سعره في الأسواق، فأعتقد أن تلك الفرصة هي بالمناسبة جدًا لتشتري جهازًا جديدًا لك، إن كنت لا تريد الانتظار أو ادخار بعض الأموال لتنفقها على Xbox Series S|X أو PS5 بالتأكيد، وهذا عندما يتوفرون بالأسواق من الأساس.

كنا قد سمعنا ببعض الأخبار منذ بضعة أيام أن PlayStation 5 سيتم إعادة تصنيعه مرة أخرى وتصميمه بطريقة مختلفة حتى تُتاح منه الكثير من النسخ، ولكن يبدو أن هذه الخطط لم تسر بالطريقة التي خططت لها سوني باءت كلها بالفشل، وهذا ما نلحظه من نقص الكميات الكبيرة وصياح الكثير من اللاعبين الذين يريدون الحصول على الجهاز متحججين بنقص كمياته في السوق.

صراع العمالقة

Xbox

بالنسبة لشركة مايكروسوفت والإكس بوكس، ووفقًا لبعض التقارير، فإن الإكس بوكس لم يتوقف إنتاجه وحسب هذه الأيام فقط، بل الإنتاج توقف منذ بداية الإصدار نفسه في 2020 بسبب أسعاره المناسبة، وبالأخص ال Xbox Series S، والذي أسرع إليه اللاعبون وقضوا على كمياته من السوق كليًا. على عكس العام السابق، والذي رأينا فيه جهاز PlayStation 4 يبيع تقريبًا ضعف الكميات التي باعها جهاز Xbox One، يبدو أن الكفة هذه السنة متساوية نوعًا ما بين الشركتين، وهذا ما نلاحظه من نفاذ أجهزة الجيل الجديدة للإكس بوكس هي الأخرى.

إذا قارنت بين الإكس بوكس 1 والبلايستيشن 4، فستلاحظ أن الكفة وما زالت تميل في صالح البلايستيشن 4، أما بالنسبة لأجهزة الجيل الجديد، فالإكس بوكس ينافس بضرواة، بل ويتفوق في كثير من الأحيان، والسببين الرئيسيين يرتكزان على الأسعار وعلى خدمة Xbox Game pass والتي تقدم ألعابًا وعروضًا لا يمكن رفضها.

سياسة PlayStation وXbox

Xbox

من الواضح أن سياسة الشركتين الأكبر في مجال الألعاب قد وضعا خطة الطريق وبينا لنا مدى اهتماماتهم المختلفة بالنسبة لأجهزة الجيل السابق سواء كانت الإكس بوكس 1 بالنسبة لمايكروسوفت أو البلايستيشن 4 بالنسبة لسوني؛ أما عن الأولى، فلقد ولَّى زمانه، أما عن PlayStation 4، فما زال يتلقى الدعم وسيظل كذلك لبعض الوقت، ونظرًا لندرة PlayStation 5 ، فما زال أمام PlayStation 4 متسعًا ومتنفسًا.

مع الأسف الشديد، يمكن لمالكي الإكس بوكس 1 ألا يعتلقوا بالجهاز كثيرًا فالحصريات كلها أصبحت للجيل الجديد بالنسبة لمايكروسوفت، ولم تنتج الشركة Xbox Series S من فراغ؛ فهو الجهاز الأقل ثمنًا والخيار الأفضل بالنسبة للكثيرين عن Xbox Series X مرتفع الثمن، وفي النهاية لا يسعنا سوى الانتظار ومحاولة مواكبة ركب التطور الذي تراه ألعاب الفيديو، والصناعة عمومًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى