مقالاتبلاي ستيشن

هل انتهى عصر البلايستيشن 4؟ بعض اللقطات تجيب!

البلايستيشن 4 وما ينتظره مستقبلًا

نحن الآن نعيش في ظلال الجيل التاسع من الألعاب والذي أعُلنت صافرة بدايته مع ظهور البلايستيشن 5 وXbox Series X|S. واستعدادًا لهذا الجيل، أطلقت بعض الشركات ألعابها الواعدة مثل Returnal وForza Horizon 5 والذين أوفا بالوعود وترشحا للعديد من الجوائز في حفل The Game Awards المنصرم. أحد أهم وأكثر الألعاب المنتظرة والتي تنبئ بوابل من الخيرات للجيل الجديد هي لعبة Horizon: Forbidden West، والتي من المقرر أن نراها في فبراير القادم، وهي المصنفة الأولى الأكبر في العام الجديد.

بناءً على الرسوميات الرائعة التي رأيناها في الإعلان، واستنادًا على الرسوميات الجبارة الواعدة، يبدو أن أصحاب البلايستيشن 5 أمامهم ما ينتظرون لأجله، ولكن على أصحاب البلايستيشن 4 ألا يقلقوا كثيرًا بشأن تفويت مغامرات Aloy الشيقة.

البلايستيشن

أولًا، يجب أن تعلم أنه منذ بضعة شهور، علمنا بقدوم Horizon Forbidden West إلى البلايستيشن 4 جنبًا إلى جنب مع البلايستيشن 5، وهذا يجعلها نوعًا ما من الألعاب العابرة للأجيال، إن صح التعبير. بمجرد سماعنا للخبر، وجدنا الكثير من الشكوك حول تشغيل اللعبة بكامل إمكانياتها وعضلاتها على جهاز الجيل السابق (لم يصبح PS4 كذلك بعد).

البلايستيشن

لكي تطمئن اللاعبين، عرضت Guerilla Games مؤخرًا بعض اللقطات من اللعبة على البلايستيشن 4 لإزالة أي شكوك بهذا الخصوص، ويبدو أن الأمور جرت بسلاسة لم يتوقعها الكثير من اللاعبين. أظهرت اللقطات أيضًا أن كونسول سوني السابق PS4، لديه المزيد ليقدمه لنا.

دورة حياة الكونسولز

البلايستيشن

في العموم، فإن الكونسول يعيش حوالي 6 أو 7 سنوات. إذا ألقينا نظرة على البلايستيشن 2، سنجده كان في القمة من 2000 إلى 2006. بعد ذلك جاء البلايستيشن 3 والذي أكمل المسيرة من 2006 إلى 2013، وأخيرًا البلايستيشن 4 والذي عاش معنا من 2013 حتى السنة الماضية 2020، وهكذا. ومع كل عام تظهر ألعابًا وتقنيات جديدة تسمح للمطورين بإبهار اللاعبين بمنتجاتهم، ولكن في نفس الوقت، تتراخى أجهزة الكونسول بعض الشيء في عرض إمكانيات تلك المنتجات كاملةً. السبب الأكبر في هذا الأمر هو التكنولوجيا الخاصة بالكونسول نفسها والتي لا تعود قادرة على المواكبة مع الألعاب الجديدة باستمرار. فمن المستحيل أن تجد البلايستيشن 2 يشغل God of War 2018 ومن المستحيل أن تستمتع بلعبة Cyberpunk 2077 (إن أعجبتك) على البلايستيشن 3!

نحن على أعتاب 2022، والبلايستيشن 5 خرج لنا للتو، فلا تتوقع أن ترى تتسع الفجوة بشراسة بين الجهازين. ما زال أمام البلايستيشن 4 بعض الوقت، على الأقل سنتين أو ثلاثة سنوات، وهذا ينافي قاعدة الست أو السبع سنوات التي تحدثنا عنها بالأعلى، ولكن هذا بسبب إمكانيات الجهاز الهائلة. كجهاز رأيناه في 2013، أثبت البلايستيشن 4 أنه سابق لعصره وأونه. لعبة مثل Ghost of Tsushima كنا لنظنها من ألعاب الجيل القادم. هناك أيضًا Assassin’s Creed: Valhalla والتي تبدو مذهلة على بصرية على البلايستيشن 4 كما تبدو على البلايستيشن 5.

البلايستيشن 4 أمامه بعض الوقت

البلايستيشن

في عصر وهيمنة البلايستيشن 4، رأينا الكثير والكثير. كانت هناك وثبات تكنولوجية رائعة من حيث الرسوميات، والفنيات، والأداء، وخلافه. رأينا أداءً رهيبةً من الكونسول، وعشنا معه تجارب لا تنسى سواء أثناء Uncharted 4: A Thief’s End أو The Last of US 2 أو غيرهم الكثير من الألعاب.

هذه التطورات قلصت الفجوة بين أجهزة الكونسول، كما أنها طمئنت الكثير من مُلاك البلايستيشن 4. هذه المبررات لا تعنى أن البلايستيشن 4 يمكنه أن ينافس البلايستيشن 5، هذا ليس معقولًا، ولكن ما نريد قوله إن البلايستيشن 4 ما زال أمامه بعض الوقت ليجعل الاعبين يستمتعون ببعض الألعاب القادمة. بالتأكيد هناك ألعاب لا تصدرها شركة سوني سوى للبلايستيشن 5 مثل Ratchet and Clank: Rift Apart، ولكن هذا أمر طبيعي، فهذا هو الجيل القادم للألعاب ولا بد للتطور أن يحدث.

اللقطات التي أرتنا إياها شركة Guerilla Games للعبة Horizon Forbidden West على البلايستيشن 4 رائعة، ولكنها لا ترتقي لمستوى البلايستيشن 5. ومع هذا، فكل من شاهد تلك اللقطات، يضمن أنه سيستمتع كثيرًا. مستوى التفاصيل الدقيقة والأماكن الكثيرة المبهرة في نسخة البلايستيشن 4 مخدومة بحرفية شديدة.

وتأكيدًا على ما تم ذكره، فألعاب مثل God of War: Ragnarok وGran Turismo 7 قادمون للبلايستيشن 4 مثله مثل البلايستيشن 5، يكفي أن نقول إن Elden Ring قادمة هي الأخرى للبلايستيشن 4!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى