مقالاتبلاي ستيشن

هل تشترك في فئة الـ Extra من خدمة البلايستيشن بلس؟

مميزات الفئة المتوسطة من الترقية الجديدة لخدمة البلس وإذا كانت تستحق اشتراكك أم لا

وأخيرًا وبعد طول انتظار، ها هي خدمة البلايستيشن بلس الجديدة تأتينا في شهر يونيو القادم بفئاتها الثلاث وتغييراتها الجذرية. الفئة الأولى هي فئة الـ Essential، والثالثة هي الـ Premium، أما عن الثانية، وهي الـ Extra، فهي ما سنتحدث عنه في مقال اليوم ونرى إذا ما كانت جديرة بالاشتراك أم لا.

ما نعرفه حتى الآن هو أن سوني سئمت من سيطرة خدمة الجيم باص الخاصة بالإكس بوكس ومايكروسوفت على الساحة، وجاءت بتطويرات كبيرة في خدمة البلس من أجل استقطاب الجماهير الساخطة على شكل الخدمة الحالي سواء بسبب ارتفاع سعر الخدمة أو بسبب سوء الألعاب.

ما هي خدمة البلايستيشن بلس Extra؟

البلايستيشن بلس
البلايستيشن بلس

خدمة البلايستيشن بلس Extra هي الترقية المنتظرة لخدمة البلس والفئة الثانية من 3 فئات أساسية تنوي سوني أن تطرحهم للاعبين بداية من يونيو القادم. كل فئة متقدمة لديها مميزات الفئة الأقل منها؛ وهذا يعني أن خدمة الـ Extra تشتمل على مميزات الـ Essential وخدمة الـ Premium تشتمل على مميزات الخدمتين السابقتين.

تأتي خدمة الـ Extra بحوالي 15 دولار شهريًا، وحوالي 100 دولار سنويًا، وهذا يعني أنها أغلى سعرًا من الفئة الأولى بخمسة دولارات فقط. ما يُفَّرق بين هذه الفئة وفئة الـ Premium هي نوعية الألعاب الزائدة التي تقدمها المذكورة أخيرًا، وهي ألعاب قديمة تعمل على أجهزة البلايستيشن 3، وألعاب البلايستيشن 3، وحتى الـ PSP والبلايستيشن 1، وهذه الفئة أغلى بحوالي 3 دولارات بالمناسبة.

ولذلك، وبكل وضوح، إذا كنت لا ترغب في تجربة الألعاب القديمة تلك، فعليك بفئة الـ Extra دون أي تفكير أو تردد، وإذا أردت أن تطلع على بعض الألعاب القادمة إلى تلك الفئة، فقط انظر إلى قائمة الألعاب التالية التي شاركتها سوني معنا.

لا يوجد ألعاب من اليوم الأول

PlayStation Plus Extra Premium God of War Spider Man Death Stranding

مشكلة الفئات الثلاثة أنها لن تكتنف الألعاب منذ اليوم الأول من صدورها، وهذا يعني أننا لن نرى اللعبة تصدر في السوق وعلى الخدمة في نفس اليوم، وهذا فرق واضح وميزة كبيرة ترجح كافة خدمة الجيم باص. الجدير بالاهتمام هو ما قاله جيم رايان بهذا الشأن عندما صرح وقال إن قدوم ألعاب اليوم الأول للخدمة سيؤثر على جودة الألعاب، وهو ادعاء خالفه الجميع.

تخيل أن تحصل على حصرية مثل God of War Ragnarök ضمن مكتبة مدججة بالألعاب منذ اليوم الأول، وكل هذا بسعر 15 أو 18 دولار فقط! بالطبع ستكون ضربة قوية بالنسبة للإكس بوكس، ولكن ما نراه الآن هو العكس، فخدمة مايكروسوفت هي المتفوقة في هذه النقطة مما يجعل عددًا لا بأس به من اللاعبين يتجه إلى خدماتهم حتى ولو على الحاسب الشخصي.

فإذا كانت ألعاب اليوم الأول ضرورة بالنسبة إليك، فللأسف الشديد لن تجد مبتغاك مع فئة الـ Extra ولا أي فئة من الفئات الثلاث الجديدة لخدمة البلس.

المميزات الواضحة لفئة الـ Extra من خدمة البلايستيشن بلس

maxresdefault 3

أما عن المميزات التي لا غبار عليها والتي سيجنيها مشتركو تلك الفئة بمجرد الحصول عليها فتتضمن مكتبة ضخمة من الألعاب يتجاوز عددها الـ 400 لعبة من ألعاب البلايستيشن 4 والبلايستيشن 5. هذه الألعاب تتضمن عناوين الطرف الأول والثالث، سنحصل على ألعاب قوية للغاية مثل God of War، وMarvel’s Spider-Man، وMortal Kombat 11، وReturnal، وغيرهم الكثير من العناوين القوية الأخرى.

معظم تلك العناوين لم ولن نجدها في خدمة الإكس بوكس جيم باص، لأنها ببساطة حصرية لسوني فقط، وهذا ما قد تلعب عليه الشركة؛ فهي متفوقة بسنين ضوئية عن الإكس بوكس ومايكروسوفت في موضوع الحصريات.

بالطبع كما قلنا في البداية، فالمشتركين بهذه الخدمة سيحصلون على ألعاب ومميزات الخدمة السابقة أيضًا، وهي خدمة الـ Essential، وهذا يعني أن المشتركين سيحصلون على لعبتين مجانيتين شهريًا، وميزة اللعب الجماعي أونلاين بالطبع، والخصومات، والتخزين السحابي.

وفي النهاية، القرار يعود إليك؛ فإذا كنت ترى أن تلك المميزات رائعة بالنسبة للسعر، فلا تتردد بالاشتراك في فئة الـ Extra، والتي لا يعيبها سوى شيئين؛ عدم وجود ألعاب اليوم الأول (مثل باقي الفئات)، وعدم وجود ألعاب الأجيال القديمة مثل فئة الـ Premium. الأمر نسبي ويعود إليك، وإذا كنت تمتلك اشتراكًا في خدمة الجيم باص وتريد أن تفاضل بينهما، فعليك أن تنظر إلى ميزة ألعاب اليوم الأول لمايكروسوفت وتقارنها بحصريات سوني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى