مقالاتPcإكس بوكسبلاي ستيشن

هل ستُنهي GTA 6 تهميش الشخصيات النسائية في سلسلة Grand Theft Auto؟

من الدعارة إلى البطولة، هل نرى صعودًا للشخصيات النسائية في GTA 6؟

تُعد سلسلة Grand Theft Auto واحدة من أشهر سلاسل الألعاب في التاريخ. كل لعبة من السلسلة تتميز عن غيرها بالمغامرات والسماح للاعبين بالتجول في مدينة جديدة بها من الإجرام، والأكشن، والحماس ما يُشبع شغف اللاعبين. في 2013، صدر الجزء الذي حقق أرقامًا قياسية يستحيل على غيره تحقيقها ونجح بشكل ليس له مثيل، بالطبع نتحدث عن GTA 5 التي صدرت على كل الأجهزة واستغلت روكستار نجاحها بشتى الطرق الممكنة سواء عن طريق الأونلاين أو نسخة الجيل الجديد.

ومع علمنا أن GTA 6 في مراحل تطويرها الأولى، نبدأ في طرح توقعاتنا بشأن كل شيء يخص الجزء الجديد، ومن الأشياء التي نتساءل عنها هي الشخصيات، وبالتحديد الشخصيات النسائية، وعما إذا سيكون لها من دور رئيسي أم لا، وهذا ما سنناقشه في هذا المقال.

تهميش الشخصيات النسائية في GTA 6

1632907240 3038 card

منذ الظهور الأول للسلسلة (مع لعبة Grand Theft Auto في 1997)، ومن الواضح أنها تركز على الشخصيات الذكورية فقط، ولم يسبق لأي جزء من السلسلة أن يعطي دور البطولة لشخصية نسائية؛ فنجد أن النساء ظهروا على شكل شخصيات هامشية أو فرعية، سواء قابلين للعبة أو غير قابلين للعب NPCs. يرى الكثيرون أن سلسلة من الأفضل -إن لم تكن الأفضل- في عالم الألعاب يجب عليها أن تهتم أكثر بالشخصيات النسائية، خصوصًا أنها تُظهر الرجال بموقف قوي وتعطيهم من السلطة ما تعطيهم، وهذا على عكس الشخصيات النسائية التي بالكاد تحظى بالفرصة.

اهتمت السلسلة على مدار أجزاءها المختلفة بالشخصيات الذكورية ونصبتهم أبطالًا على أجزائها، وكُل بطل جاء مختلفًا عن الآخر. فمثلًا؛ نجد أن Claude (بطل GTA 3) هارب من السجن، وCJ (بطل San Andreas) رجل عصابات، وMichael (بطل GTA 5) شخصٌ مرفه وسارق بنوك. على الرغم من أنهم جميعًا مجرمون، إلا أن خلفياتهم مختلفة ومتعددة.

كُل الشخصيات النسائية تقريبًا ظهرت بشكل أقل قوى، بل وفي الكثير من الأحيان كانوا يظهرون بشكل ضعيف، اللهم شخصية Catalina التي ظهرت في كل من GTA 3 وSan Andreas واستطاعت أن “تُخوف” CJ وClaude، ولكنها في النهاية ظهرت بصورة نمطية عادةً ما ترتبط بالنساء، وهي الصورة الجنسية.

الصورة السيئة للنساء في GTA

أشهر مسرب اخبار سلسلة Grand Theft Auto يشاركنا توقعاته للموعد النهائي لتقديم لعبة GTA 6

بشكل عام، إذا نظرت إلى الخصائص التي تتمتع بها الشخصيات النسائية في أجزاء GTA المختلفة، فسترى أنهم أغبياء، ومزعجين، ولا يطاقون، والشيء الذي لا يمكن إنكاره أنهم مغلفين بطابع جنسي زائد عن الحد الطبيعي. الأمر زائد عن حده ومتمثل في مختلف أجزاء السلسلة، وبالتحديد في شخصيات الـ NPCs التي تعمل كراقصات، وعاهرات، وبغايا، إلخ.

في لعبة GTA: Vice City على سبيل المثال، تم تقديم شخصية نسائية تعمل كفنانة إباحية. هذه الشخصية تمثل جانب الجنس، بينما يمثل غيرها من الجوانب الأخرى سواء الفساد، أو الجريمة المجتمعية، أو حتى القضايا الدينية. وبعيدًا عن الدور التي تقوم به هذه الشخصيات النسائية، فإنهم يمثلون مادة دسمة للسخرية ويشكلون انطباعًا عامًا عن باقي شخصيات الجنس اللطيف في سلسلة GTA.

بداية جديدة مع GTA 6

resize 1

هناك وابل من الشائعات التي تقول بتغيير تلك الصورة المشينة للشخصيات النسائية مع الجزء القادم، وأن GTA 6 قد يكون لها أكثر من بطل، وإذا تحقق هذا الأمر، فمن المحتمل -بدرجة كبيرة- أن نرى شخصية نسائية في دور البطولة. ومع التوجه العام الحادث في العالم الغربي حاليًا، من المرجح جدًا أن تأخذ النساء أدوارًا كبيرة في الجزء القادم، خصوصًا أننا نتحدث عن سلسلة من الأشهر ليس فقط في عالم الألعاب، ولكن في عالم الترفيه بشكل عام.

وبالتبعية، من المحتمل أيضًا أن تتخلص السلسلة من الألعاب الخليعة المتعلقة بالدعارة الموجودة داخل الكثير من عناوين السلسلة. يبدو أن التوجه العام سيكون منصبًا نحو المساواة بين الجنسين أو حتى ترجيح كفة الشخصيات النسائية في GTA 6، ولذلك فنحن متحمسون بدرجة لا توصف لرؤية مدى الاختلاف الذي سيقدمه لنا الجزء القادم من سلسلة Grand Theft Auto.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى