مقالاتإكس بوكسمراجعات

هل يستحق Xbox Series S الشراء؟ نظرة تفصيلية على المميزات والعيوب

جهاز Xbox الأنسب من ناحية الفئة السعرية

استعد العملاقان مايكروسوفت (الشركة المالكة للـ Xbox Series S) وسوني (الشركة المالكة للـ PlayStation) بأجهزة الجيل التاسع مع الألعاب على أكمل وجه؛ كل منهما قدم لنا ما بجعبته وحاول أن يجذب أكبر عدد ممكن من الجمهور؛ سوني قدمت لنا PlayStation 5 بإصداريه؛ المشغل للأقراص وغير الداعم للأقراص، وكذلك مايكروسوفت التي أرتنا جهازها الأقوى والداعم للأقراص Xbox Series X والجهاز القوي الآخر والذي لا يدعم الأقراص Xbox Series S.

بفضل سعره المنخفض مقارنةً بباقي الأجهزة وحجمه المناسب، يقرر الكثير من اللاعبين أن يشتروه ويستمتعوا به عن باقي فضلًا عن باقي الأجهزة من نفس جيله. Xbox Series S هو الأفضل تلك الفئات من ناحية السعر، ولكن ماذا عن باقي الجوانب؟ المميزات والعيوب؟ هل يستحق Xbox Series S التجربة؟

مميزات Xbox Series S

155794 homepage news xbox series s gpu causing developers to make compromises image1 ktbpqzgrn2

على الرغم من عدم إمكانية تشغيل أقراص البلوراي بدقة 4K UHD على جهازنا، إلا أنه لديه الكثير مما يقدمه ويُبهر به المستخدمين. الجهاز يتمتع بنفس واجهة Xbox Series X ويمكنه تشغيل الألعاب بسرعة 120 فريم في الثانية، كما أنه يدعم نفس التطبيقات ونفس المكتبة الألعاب الذي يدعمها شقيقه الآخر. يأتي Xbox Series S بذاكرة داخلية 512 جيجابايت SSD مع إمكانية زيادة تلك المساحة وتركيب مساحات تخزين خارجية.

أما بالنسبة للسعر، فهو نقطة تفوق الجهاز واختيار اللاعبين له كالبديل الأوحد عن باقي الأجهزة. نعلم جميعًا مدى تمادي الشركات وأصحاب المتاجر في تسعير أجهزة الجيل الحالي، وبالذات في بلداننا العربية؛ فسعر أجهزة الشركتين الأساسيتين يصل إلى 500 دولار، أما بالنسبة إلى Xbox Series S فالجهاز يأتي بنصف هذا الثمن تقريبًا، بحوالي 300 دولار أي حتى أرخص من النسخة الديجيتال من PS5 والتي تأتينا بسعر 400 دولار.

النقطة الأهم والتي تميز Xbox Series S وXbox عمتًا عن البلايستيشن هي خدمة Xbox Game Pass والتي تقدم لنا أفضل خدمة مقابل السعر. يمكنك الحصول على أفضل الألعاب مقابل اشتراك شهري بسيط وأرخص من اشتراك خدمة البلايستيشن بلس الخاصة بسوني وبأجهزتها. وحتى Ubisoft نفسها قد تعاونت مع الخدمة وأطلقت لعبة Rainbow Six Extraction عليها، فالخدمة لا تحتاج إلى توصيات.

تطور الأجهزة العملاق يعطينا خدمات ورفاهيات قد لا نحتاج إليها من الأساس. وفقًا لحزمة تحليل البيانات Statistica، فبحلول مارس الماضي، وصل عدد اللاعبين الذين يستخدمون خدمة 4K إلى 44 في المئة في الولايات المتحدة فقط، أما عن الدول الأخرى، فقد تقل هذه النسبة بكثير. الشاهد أن العدد الأضخم من اللاعبين يستخدمون إعدادات أقل على أجهزتهم سواء كانت 1080 أو 1440 وهذا يجعل من Xbox Series S أفضل خيار أمامهم بلا منازع.

أما بالنسبة للرفاهيةِ والسفر، فهناك ميزة قد تجدها شيء جانبي أو أمر لا يجب أخذه في الحسبان؛ ألا وهو الحجم. Xbox Series S يتمتع بحجم مناسب وصغير بالنسبة إلى Xbox Series X أو حتى PlayStation 5والذين يسيطران بضخامتيهما على المكان ولا يتسعان للحقائب الصغيرة والسفر وما شابه.

عيوب Xbox Series S

Xbox Series S

بالنسبة لبلداننا العربية الحبيبة، فالعيب الأول لن يؤثر عليهم كثيرًا، وهو عدم إمكانية الجهاز لتشغيل شاشات 4K كما ذكرنا، فهذا الأمر قد يضر بسمعته الطيبة على المدى الطويل، وكما نرى فيومًا بعد يوم يتجه البشر جميعًا نحو التكنولوجيا الأكثر تطورًا وهذا بدوره سيجعل شاشات 4K أكثر محورية وتوافرًا لدى أكبر فئة ممكنة من الجماهير ومن اللاعبين على وجه الخصوص، وقد ينزع البعض من هذا العيب ويفضل عليه أجهزة أكثر تقدمًا وتدعم 4K، ولكن لا تقلق فما زال أمامك الكثير من الوقت، وقد لا تكون من محبي تلك التفاصيل الكثيرة وتستمتع بـ 1440 أو 1080.

فبالنسبة للاعبين الذين يبحثون عن كل صغيرة وكبيرة ويريدون أن يروا التقدم الذي ستصل إليه تلك الأجهزة، فأظن أن اختيار Xbox Series S لن يكون الأفضل، ولو أني أشك في إمكانية استبعاده كليةً.

العيب الأكبر والذي يُمثل خطرًا حقيقيًا، ولكن ليس الآن، هو بعض المشاكل المُتعلقة بالهارد وير كما ذكر بعض المتخصصون أن الرامات الخاصة بالجهاز لا تسبب أي مشاكل حاليًا، ولكن أداء معالج الرسوميات (كارت الشاشة) GPU قد يواجه تحديات كبيرة أمام العناوين المستقبلية وهذا ما ذكره Oleksandr Shyshkovtsov بالنص وهو الرئيس التقني لشركة 4A Games. كذلك ذكر توماس بوها، مدير الاتصالات بشركة Remedy Entertainment أنه يقدر الجهاز، ولكن كلما ملكت هاردوير أقوى، كلما قلت المشاكل التي تواجهها.

إذا كنت لا تجد في هذين العيبين أمرًا جللا، فاقتني الجهاز بدون أدنى درجات الشك؛ فكل شيء فيه يستحق وسيعيش معك أفضل الذكريات المُتعلقة بعالم الألعاب، على الأقل لمدة سنوات قادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى