الرياضة الإلكترونية

أشهر 5 فضائح بعالم الرياضات الإلكترونية في العِقد الأخير

فضائح بعقوبات وصلت للسجن!

تجمع الرياضات الإلكترونية بين العصرية والتنافسية، وبعد أن كان هذا النوع من الرياضات مغمورًا في السنوات الأولى من ظهوره، أصبح من الطبيعي أن يكون القاصي والداني قد سمع عنه. وعلى عكس ما قد يظنه الكثيرون، فهذا النوع من الرياضات ليس سهلًا على الإطلاق، كما أنه لا يقتصر على النطاقات الضيقة، بل الأمر تعدى كونها مجرد هواية وتحول بالكامل إلى صناعة تُدر مئات الملايين من الدولارات.

ومثلها مثل أي رياضة أو “بيزنس” آخر، زفّت إلينا الرياضات الإلكترونية eSports الكثير من الأحداث الجدلية على مدار العقد الماضي. بعض هذه الأحداث الجدلية لم تتعد كونها “جدلية”، أما البعض الآخر فتجاوز المعقول ووصل إلى حد الفضائح، وفي هذا المقال سنستعرض لكم أشهر هذه الأحداث.

Forsaken يستخدم أداة للغش في بطولة eXtremesland

forsaken optic

في أي رياضة كانت، من المعروف أن الخطيئة الكُبري هي الغش، ويمكن أن تُعاقب على هذه الجريمة بطرق عدة منها ما قد يدمر مسيرتك للأبد. في لعبة مثل Counter Strike على سبيل المثال، إذا أُثبت أنك تغش أو تستعمل أي وسيلة غير قانونية لتفوز، سيُحظر حسابك باللعبة على الفور، فما بالك باستخدام أداةً للغش في Counter Strike وفي مسابقة رسمية؟

هذا ما فعله لاعب كاونتر ستراك Nikhil Kumawat، والشهير بـ Forsaken، في بطولة eXtremesland المفتوحة للعبة CS: GO في 2018. التقط الجهاز المخصص لمكافحة أدوات الغش فِعلة Forsaken كما أن الكاميرات أظهرته وهو يحاول حذف أدوات الغش من حاسوبه. تم وقف اللاعب على الفور وحُرم من المشاركة في البطولات لفترة طويلة، ويبدو أن هذه الفترة طويلة جدًا كون اللاعب متعزلٌ الآن ويبدو أن مسيرته انتهت.

أكثر من 37 مدرب يستغلون ثغرة في CS:GO ويساعدون فِرقهم على الفوز

k93BhUAzxp8WBcdjdFXnKY 1200 80 jpg

بعد فضيحة Forsaken في 2018، لم يتعظ العديد من الغشّاشين وظلوا مستمرين على فعلتهم هذه ظنًا منهم أنهم لن يُكشفوا أبداً. بعد عامين فقط من الحادثة السابقة، وفي نفس لعبة التصويب CS: GO، وهذه المرة أكثر من 37 مدرب محترف، استغلوا ثغرة ومشكلة فنية في اللعبة مكّنتهم من رؤية الخريطة بشكل كامل وبالتالي استطاعوا مساعدة فِرقهم بسهولة.

اكتشفت اللجنة المسؤولة عن مكافحة الغش في الرياضات الإلكترونية Esports Integrity Commission الأمر وعاقبت المدربين، كما قامت شركة Valve بنفسها بحظر 4 مدربين بشكل كامل في 2021 ومنعت أي شخص غير مشارك في البطولة بصفته لاعبًا أن يدخل على الخوادم أثناء البطولة الرسمية.

إدمان إلكتروني.. حرفيًا!

PA6ZwRkw2Z3As32vzNH6rH 1200 80.jpg

لا أدري ما ذنب لعبة CS: GO في العديد من الفضائح المتعلقة بالرياضات الإلكترونية eSports، ولكن مرة أخرى، وفي 2015، نجد أن شركة الإنتاج الكبيرة ESL توجه رسالة شديدة اللهجة للاعبي الرياضات الإلكترونية، ومفاد هذه الرسالة أن هؤلاء اللاعبين عليهم أن ينضجوا.

جاءت هذه الرسالة إثر قيام أحد أعضاء فريق أمريكا الشمالية للعبة CS: GO بفضح فريقه وإخبار الجميع أن الفريق كله كان مُنتشيًا بعقار آديرال Adderall الذي يُستخدم لعلاج مرض تشتت الانتباه وفرط الحركة ADHD، وبعد هذا الحدث الجلل، أصبح الجميع يمر على كشفٍ للمخدرات.

TSM وبيئتها السامة

1mexomLWX45vtLXQ1tfOc2KWwqr9Hjym wjbEPnWHvA

يعد Andy Dinh أحد الأمثلة الناجحة في عالم الرياضات الإلكترونية، وخصوصًا إذا تحدثنا عن League of Legends. هذا اللاعب الذي بدأ كلاعبٍ عادي ذي مستوى متواضع نوعًا ما، ولكنه تطور تدريجيًا إلى أن أسس منظمته الخاصة في هذا المجال، وهذه المنظمة كانت عبارة عن فريق Team SoloMid الغني عن التعريف.

على الرغم من نجاحات هذا الفريق الأسطوري، إلا أن صحيفة الواشنطن بوست قد عرّت هذا الفريق وكشفت في تقرير مفصل عن بيئة الفريق السامة الذي تسبب بها مؤسس الفريق نفسه Andy Dinh الذي كان يستلذ بتوبيخ اللاعبين. حقق المسؤولون عن لعبة League of Legends في الأمر ووجدوا أنها ادعاءات صحيحة وغرّموا Andy 75 ألف دولار وأوقفوه سنتين.

الفضيحة الأشهر في الرياضات الإلكترونية

life match fixing 0 jpg

هذه الفضيحة هي الأشهر في عالم الرياضات الإلكترونية. هذا الشخص الموجود بالصورة هو Lee Seung-Lee، أو Life، كما يعرف في مجال الـ eSports. ظل Life متربعًا على عرش هذا المجال لمدة طويلة وكان أشهر اسمٍ كوري بين الأوساط التنافسية للعبة StarCraft. ظل هذا اللاعب مسيطرًا على المجال في أوائل 2010، وفي الوقت الذي وصلت فيه StarCraft 2 ذروتها.

في 2016، شكّت الجهات المختصة في اللاعب ولهذا قرروا أن يتعقبوا أنشطته، وبالفعل، اتضح أنه كان مرتشيًا وأحيانًا يترك المباريات لخصومه مقابل مبالغ مالية ضخمة، وهذا من المحرمات في مجال الرياضات الإلكترونية، والدليل أنه زُجَّ به في السجن لمدة 18 شهر وحُرم نهائيًا من اللعب الاحترافي، وهذا إن دل على شيء، فإنما يدل على المكانة التي وصلت إليها هذه الرياضات.

زر الذهاب إلى الأعلى