مقالاتبلاي ستيشن

من يستحق أن يفوز بلقب نظارة الواقع الافتراضي الأفضل: PSVR 2 أم Meta Quest 2؟

إذا كنت مقبلًا على شراء إحداهما فاقرأ هذا المقال جيدًا

هناك العديد من الأدوات التقنية المذهلة الموجودة، والقادمة، إلى عالم الألعاب، ولكن الآن لا يوجد أشهر من نظارات الواقع الافتراضي PSVR 2 وMeta Quest 2. كلتا التقنيتين تابعتان إلى صرحين عملاقين هما شركة سوني وشركة ميتا (فيسبوك سابقًا)، وهذا يعطيهما وزنًا ثقيلًا ويجعلنا نقول إنهما أفضل ما يمكنك استخدامه في مجال الواقع الافتراضي عن جدارة واستحقاق.

تطوير نظارات PlayStation VR2 (PSVR 2) كان متماشيًا مع وتيرة تطوير البلايستيشن 5 والسبب في ذلك يرجع لرغبة سوني في أن تُصدرهما معًا ولكي يجربهما اللاعبون سريعًا. ولكن الـ PSVR 2 ليست الوحيدة في السوق. هناك منافسون كثيرون على رأسهم Meta Quest 2، وهي آخر إصدارات نظارات الـ Oculus التي تصدرت المشهد لفترة طويلة.

 ولجودة هذين المنتجين الجديرة بالاحترام، يصعب على اللاعبين أن يفضلوا إحداها على الأخرى، ولهذا آتينا اليوم لنقارن بينهما ونترك الاختيار لك يا عزيزي القارئ.

السعر محسوم لصالح Meta Quest 2

Review Quest 2

لنبدأ بأهم شيء وهو السعر. تتميز Meta Quest 2 بأنها أقل سعرًا بكثير من PlayStation VR2؛ فأسعار الـ Meta Quest 2 تبدأ من 400 دولار بالنسبة لنسخة الـ 128 جيجابايت و500 دولار لنسخة الـ 256 جيجابايت. على الجانب الآخر تُسعَّر الـ PSVR 2 ب 550 دولار وإذا اعتبرنا أن اللاعب، وخصوصًا اللاعب العربي يستطيع أن يدفع هذا المبلغ بسهولة، فهذا لن يكون عائقه الوحيد.

العائق الثاني هو أنك إذا أردت أن تستخدم الـ PlayStation VR2، سيتعين عليك أن تشتري بلايستيشن 5 لأن النظارات لا تعمل سوى عليه، وثمن البلايستيشن 5 أنتم أدرى به مني، خصوصًا في البلدان العربية، ولهذا إذا أردت أن تستمتع بهذه النظارات ستدفع أكثر من 1000 دولار. أما نظارات Meta Quest 2 مستقلة بذاتها ولا تحتاج إلى جهاز لكي تعمل عليه، ولكن هذا لا يعني أنك لا تستطيع أن تستخدمها في ألعاب الفيديو لتحصل على تجربة أفضل.

الجودة تعني PSVR 2

df mh5n.620 e1677349658905

تأتي الجودة في المقام الثاني بعد السعر، وبالنسبة لهؤلاء الذين لا يكترثون بالسعر فالجودة ستكون معيارهم الأول. إذا قارنّا بين النظارتين من ناحية الجودة، فنظارة الـ PSVR 2 ستفوز بلا منازع، فهي النظام الأحدث والأكثر تطورًا وجودتها تصل هي 2000*2040 على عكس جودة الـ Meta Quest 2 المُقتصرة على 1832*1920 فقط. ليس هذا فحسب، فعدسات الـ VR2 هي عدسات OLED على عدسات الـ LCD الموجودة في Quest 2، وأخيرًا، فخاصية تتبع العين أفضل وحقل نظر الـ VR2 أوسع من الـ Quest 2، الأول بـ 110 درجات والثاني بـ 89 درجة.

وقبل أن نختتم كلامنا عن هذا الوجه من المقارنة، نود أن ننوه أن نظام الصوت في نظارات Quest 2 أفضل من نظيره في نظارات البلايستيشن 5 والتي لا تأتي بأفضل نظام عزل ممكن للضوضاء.

أيهما أكثر توفرًا؟

oculusquest blogroll 1600214092733 160w 1658856373762

حتى وقت كتابة هذا المقال، فنظارات البلايستيشن 5 لا يمكن اقتنائها سوى من متجر سوني الرسمي، ولهذا فيمكننا أن نعتبر هذه النقطة قصورًا بشكل أو بآخر. ولكن القصور الواضح الذي لا نقاش فيه هو نقص أجهزة البلايستيشن 5 من السوق، حتى بعد تصريح سوني بأن الأجهزة بدأت تتوفر مؤخرًا، وهذا يتضح في سوق مثل أمازون وغيره من المتاجر الأخرى.

بالمقارنة نجد أن Quest 2 متوفرة في كل مكان وعلى مختلف المتاجر الأونلاين، ويبدو أن مشكلة الوفرة ليست موجودة في الوقت الراهن بالنسبة لنظارات ميتا.

مكتبة Quest 2 أكثر شمولية

Gear Best Games Meta Quest 2

كما كانت الجودة من أوجه المقارنة غير العادلة بالنسبة لنظارات Meta Quest 2، فالمكتبة ومحتواها لا يصبّان في صالح الـ PSVR 2 بأي شكل من الأشكال، ولكننا سنأخذ بالاعتبار أنها صدرت حديثًا حتى لا نظلمها. تضم مكتبة Meta Quest 2 أكثر من 200 عنصر ما بين تطبيقات وألعاب، وهناك المزيد من المحتوى القادم في المستقبل القريب.

أما في المقابل، فنجد أن نظارات الواقع الافتراضي الجديدة من سوني لا تحتوي سوى على بضعة ألعاب وإن كانت قيمتها كبيرة مثل Horizon: Call of the Mountain وResident Evil Village، وStar Wars: Tales from the Galaxy’s Edge، وGT7، مع العلم أن هناك بعض الألعاب القادمة أيضًا، ولكن بشكل عام، فمكتبة الـ Quest 2 أشمل وأكبر في المحتوى بكثير منافسها.

العيوب الواضحة في النظارتين

 

إن أردنا أن نقارن بين المنافسين من ناحية سهولة الاستخدام والارتداء، فسنجد أن لا أحد يتفوق على الآخر. كلٌ من Meta Quest 2 وPlayStation VR 2 يعانيان في هذه الجزئية. يمكن أن تُسبب نظارة Quest 2 بعض الألم في الرقبة والرأس إذا ارتديتها لفترة طويلة، والـ VR2 لا تختلف كثيرًا إذ أنها تسبب ألمًا في مقدمة الرأس وقد لا تريحك عند الاستخدام الطويل، وبصراحةٍ شديدة فإن معظم نظارات الواقع الافتراضي تعاني من نفس الشيء.

psvr 2 reportedly planned for holiday 2022 launch bjjy.620

في النهاية، أرى أن هذه المقارنة ليست محسومة لطرف على حساب الآخر ولو أن Meta Quest 2 تفوقت في أوجه أكثر. أعتقد أن سبب التفضيل لنظارة على الأخرى سيعود للسبب وراء شرائها؛ فلو كنت تريد أن تستمتع بأفضل تجربة من ناحية الألعاب وفقط، فالـ PSVR 2 ستكون اختيارك المناسب، ولكن إذا كنت تريد أن تحظى بتجربة أقل سعرًا وأشمل من ناحية المحتوى فالـ Meta Quest 2 هي ما تبحث عنه.

زر الذهاب إلى الأعلى