مقالاتموبايل

كيف يمكن أن تستفيد شركة SEGA من الاستحواذ على مطور Angry Birds؟

استحوذت شركة SEGA على شركة Rovio بمبلغ 776 مليون دولار، فكيف يُمكن أن تستفيد من هذه الصفقة؟

أكدت شركة SEGA خططها ونيتها الواضحة للاستحواذ على مطور ألعاب الموبايل الشهير، شركة Rovio، بمبلغ يساوي 776 مليون دولار. وعلى الرغم من أن الاستحواذ مُعلقٌ الآن ولم يتم بالكامل بشكل رسمي، إلا أن وهله المفاجئ جعلنا جميعًا نتفاجأ، وذلك منذ اللحظة الأولى التي خرجت فيها شائعات هذا الاستحواذ منذ حوالي أسبوع.

قد يعتقد الكثيرون أن هذا الاستحواذ غير منطقي تمامًا، ولكن العكس هو الصحيح؛ فشركة Rovio كانت تبحث عن مُشترٍ بعرض مناسب، وشركة SEGA دخلت على الخط وانتهزت الفرصة لتُدعِّم من مكانتها في عالم الألعاب، وتدخل سوقًا جديدًا مستقطبة عددًا أكبر وأكثر تنوعًا من اللاعبين.

إقناع مستثمرين جُدد والإبقاء على المستثمرين الحاليين

Sega to Acquire Rovio Maker of Angry Birds for 772 Million

لا شك أن مبلغ الاستحواذ، 776 مليون دولار، هو رقمٌ كبير جدًا بالنسبة للشركة اليابانية، والتي تصل قيمتها الكلية في السوق إلى حوالي 4.3 مليار دولار في وقت كتابة هذا المقال، ومع هذا، فخطوة كهذه كانت ضرورية جدًا بالنسبة للشركة اليابانية؛ إذ أنها راكدة منذ فترة طويلة، وهذا قد يزعج المستثمرين الذين لن يخاطروا بأموالهم بالطبع في شركة نفدت منها الأفكار الجديدة.

ومن الناحية المالية ووفقًا للعديد من التقارير، فإن المبلغ الذي استحوذت به الشركة على مطور Angry Birds يساوي تقريبًا ضعف العائد السنوي الذي تحققه شركة Rovio. وبشكل عام، فإن كلا الطرفين رابح، وإن كانت SEGA مطالبة الآن بابتكار أفكار جديدة كثيرة لكي تُحلل هذا الرقم الكبير جدًا الذي استحوذت به على مطور خفت ضوئه في السنوات السابقة مقارنة بسنواته الأولى.

المزيد من ألعاب الهواتف المحمولة

sega angry birds rovio acquisition 1

إذا تطرقنا للناحية العملية من فوائد هذا الاستحواذ، فسنرى أن هناك فوائد كثيرة أهمها أن شركة SEGA ستعزز من مكانتها ووجودها لدى لاعبي الهواتف المحمولة. وإذا ما أردنا أن نقارن بين SEGA وشركة Rovio من حيث نجاح ألعابهم الموجودة على الهواتف المحمولة، سنجد أن الأخيرة تفوز وبقوة، على الرغم من أن عدد إصداراتها على الهواتف المحمولة تُعادل فقط ثُلث العدد الذي أصدرته العملاقة SEGA.

طبعًا تعد سلسلة Football Manager إضافة إلى Sonic Dash على الهواتف المحمولة من أشهر إنتاجات SEGA، بينما تشتهر Rovio بسلسلة Angry Birds والتي صنعت معها مجدًا لا زال أثره قائمًا حتى اليوم بين لاعبي الهواتف المحمولة، إضافة إلى ألعاب أخرى مثل Battle Bay التي حققت أرباحًا تُقدر بـ 20 مليون دولار، وبعيدًا أن هذا الرقم ليس كبيرًا مقارنة بألعاب أخرى، إلا أن الاستمرارية تضمن تحقيق أضعاف أضعاف هذه الأرباح.

SEGA ستُبرم المزيد من التعاونات فنية على جميع الأصعدة

230417095045 sonic the hedgehog angry birds split

بالإضافة إلى الفوائد المذكورة، فإن استحواذ شركة SEGA على مطور Angry Birds سيفتح الباب على مصراعيه أمام الكثير من العناوين الجديدة عمومًا، والتعاونات Crossovers خصوصًا.

فكما نعلم جميعًا تشتهر شركة SEGA بعناوين Sonic the Hedgehog، بل وقد أصدرت أكثر من 20 تعاونًا بين سلسلة القنفذ الأزرق، وهذا يعني وجود احتمالية كبيرة في المستقبل نجد فيها سونيك ومجموعة الطيور الغاضبة في عملٍ فني مشترك، لا سيمًا أن شركة Rovio هي الأخرى معتادة على التعاونات المختلفة.

الأمر ليس مقتصرًا على الألعاب فقط بالطبع، ولكن للأعمال السينمائية والتلفزيونية حظٌ وافر كذلك؛ فشركة Rovio لها أعمال فنية في المجال السينمائي مثل فيلم The Angry Birds وفيلم Angry Birds Toon، وطبعًا نفس الشيء ينطبق على سيجا، والتي نعلم جميعًا أن لها عملان سينمائيين مؤخرًا يتمثلان في سلسلة Sonic the Hedgehog.

بالأخير، نتوقع أن يتجلى استحواذ سيجا على شركة Rovio في إنتاج المزيد من ألعاب الهواتف المحمولة، خصوصًا أن سيجا نفسها صرحت بأن قرار الاستحواذ كان مدفوعًا بهدف إنتاج هذه الألعاب للفئة الكبيرة من الجمهور التي تستخدم الهواتف، وبشكل عام، أرى أن هذا الاستحواذ جيد جدًا للطرفين وسيؤتي ثماره قريبًا.

زر الذهاب إلى الأعلى