مقالاتبلاي ستيشن

“مؤتمر Marvel’s Spider-Man 2”: ملخص حدث PlayStation Showcase 2023 الشامل وانطباعنا عنه

Marvel's Spider-Man 2 تُنقذ حدث PlayStation Showcase 2023

بعد غياب العام الماضي، تعود إلينا سوني هذا العام بمؤتمرها المنتظر PlayStation Showcase 2023، والذي عُرض بالأمس مُستفتحًا الصيف وموسم الفعاليات المرتقبة بشكل رائع، ولكن ليس كما توقعنا؛ فعلى الرغم من أن المؤتمر كان جيدًا جدًا، إلا أنه لم يرتق للتوقعات التي لامست عنان السماء.

ومع ذلك، رأينا مفاجئات كثيرة اقشعر لها بدني أكثر من مرة، وعلى رأس هذه المفاجئات كان الاستعراض المطول لأسلوب لعب Marvel’s Spider-Man 2، والذي سنأتي للحديث عنه بنهاية هذا المقال وقبل أن نتحدث عن هذا الاستعراض الخرافي، دعونا نستعرض معكم أهم وأبرز ما جاء بحدث سوني لهذا العام.

جهاز جديد.. سمَّاعات جديدة

PlayStation Showcase 2023

للأسف الشديد لم يتم الكشف عن نسخة البرو من البلايستيشن 5 في مؤتمر PlayStation Showcase كما توقعت بعض التقارير، عوضًا عن ذلك، أعلنت عن جهازٍ آخر -على شكل ذراع تحكم PS5- باسم حركي وهو “مشروع Q” وهذا الجهاز سيسمح للاعبين ببث ألعاب البلايستيشن 5 من أي مكان باستخدام ميزة اللعبة عن بعد أو Remote Play وكل ما ستحتاجه هو إشارة واي فاي، ووعدتنا بالكشف عن المزيد من التفاصيل في المستقبل القريب.

بالإضافة إلى الإعلان عن جهاز “Project Q”، أعلنت سوني عن إيربودز للبلايستيشن 5. نعم، إيربودز مثل تلك التي يستعملها مستخدمو الآيفون، ويقول جيم رايان إنها ستجلب الجيل الجديد من الصوت إلى البلايستيشن 5 والحواسيب الشخصية، ويضيف إنها ستعمل على الهواتف المحمولة كذلك عن طريق البلوتوث.

ريميك Metal Gear Solid: Snake Eater

البارحة نشرنا خبرًا مفاده أن سلسلة Metal Gear ستعود مرة أخرى من بوابة Metal Gear Solid 3 عن طريق ريميك تروج له الشائعات منذ 2021، وها هو ذا يتأكد الأمر في مؤتمر PlayStation Showcase. تم الإعلان عن الريميك فعلًا بطريقة أكثر من رائعة وبنهايته تم الكشف عن وجه بطلنا سوليد سنيك برسوميات الجيل بشكل سينمائي مذهل وبموسيقى البداية المعهودة التي كادت أن تجعلني أبكي، لا أعلم لماذا.

المفاجأة أن عودة Metal Gear لن تقتصر على ريميك Metal Gear Solid 3 فحسب، بل ستصدر حزمة كاملة لأول 3 أجزاء من هذه السلسلة الأسطورية. ستصدر الحزمة على أجهزة الجيل الجديد من البلايستيشن والإكس بوكس، وبالطبع على الحاسب الشخصي، ولن تقتصر على PS5 فقط.

كما توقعنا.. Assassin’s Creed Mirage والإعلان الرسمي

في نفس اليوم الذي نشرنا فيه خبرية Metal Gear، أي بالأمس، نشرنا مقالة تتحدث عن Assassin’s Creed Mirage وذكرنا فيها تفاصيل جديدة من تسريب ضخم للعبة على يوتيوب. من ضمن هذه التفاصيل كان أن اللعبة ستصدر بتاريخ 12 أكتوبر، وصدق التسريب وتم تأكيد هذا الأمر رسميًا.

جاء الإعلان في حدث PlayStation Showcase 2023 مؤكدًا على حقيقة عودة السلسلة إلى عهد أجزاءها الأولى بالاعتماد على أسلوب التخفي والتسلل، وكان الإعلان مُرضيًا إلى أبعد الحدود. الجدير بالذكر أن العبة ستصدر على أجهزة الجيل الماضي أيضًا إضافة إلى أجهزة الجيل الجديد من الإكس بوكس والبلايستيشن، وبالتأكيد سيكون للحاسب الشخصي نصيب.

كما لم نتوقع.. أحد مفاجئات الحدث.. Alan Wake 2

بعد مرور أكثر من عام ونصف على الإعلان عن Alan Wake 2، ها هو استديو Remedy يعطينا لمحة ثانية عن الإصدارة المنتظرة، وهذه المرة في حدث PlayStation Showcase. يتضمن الإعلان بطل اللعبة Alan وهو محاصر في منطقة مُظلمة وينظر إلى عميل وكالة الاستخبارات الأمريكية ومرافقة وهما يحققان في قضية Alan نفسه متورطٌ فيها.

ستصدر لعبة Alan Wake 2 بعد 5 أيام من تاريخ صدور Assassin’s Creed Mirage، أي في 17 أكتوبر على أجهزة الجيل الجديد والحاسب الشخصي.

استديو Bungie يكشف عن إصدارة جديدة من سلسلة Marathon

أعلن الاستديو الغني عن التعريف والمطور لسلسلة Destiny والأجزاء الأولى من Halo، والذي تملكه سوني الآن بالمناسبة، عن عودة سلسلة Marathon التي صدرت أولى أجزاءها في عام 1992 على أجهزة الماك.

راعى الاستديو أن الكثيرين لن يكونوا لعبوا الجزء الأول من السلسلة، فضلًا عن سماعهم بها من الأساس، ولهذا السبب قرروا جعلها لعبة جماعية PvP منفصلة لا تعتمد على القصة حتى أنها غير قابلة للعب بشكل فردي، ولكن هذه اللعبة ستقع في نفس عالم السلسلة، ففي النهاية هي إحدى الأجزاء.

النظرة الأخيرة للعبة Street Fighter 6

أيام تفصلنا عن الجزء الجديد من سلسلة القتال العريقة Street Fighter، فاللعبة قادمة في الأسبوع المقبل، وبالتحديد في الثاني من يونيو. شاركت معنا Capcom إعلانًا أخيرًا عن طور القصة نرى فيه اللاعبين يسافرون ويواجهون شخصيات اللعبة المختلفة الأخرى، وبالطبع الشخصيات الجديدة ليست استثناءً.

نمط الواقع الافتراضي للعبة Resident Evil 4 Remake

لم تكن Street Fighter 6 مشاركة Capcom الوحيدة في حدث PlayStation Showcase 2023، فالمطور الياباني العملاق استغل نجاح ريميك Resident Evil 4 منقطع النظير وأعلن عن نمط الواقع الافتراضي للعبة مشاركًا إيانا نظرة على أسلوب لعب هذا النمط.

لم يتم الكشف عن معلومات إضافية فيما يتعلق بموعد الإصدار، ولكن من الواضح أن هذا الإعلان يتبع تريند الواقع الافتراضي بألعاب Resident Evil الأخيرة مثل إصدارة Village وResident Evil 7.

الإعلان عن الجزء الثاني من Helldrivers

أكد لنا استديو Arrowhead بما لا يدع مجالًا للشك أن هناك جزءًا ثانيًا للعبة Helldrivers التي صدرت في عام 2015. ولمن يسمع بهذا العنوان لأول مرة، فهي لعبة أكشن تعاونية كل ما سأقوله لك بحقها الآن هو أن عليك أن تجربها.

يبدو أن الطابع السوداوي يطغى على هذا “السيكول”، ويُلاحظ أن الإعلان ركز على استعراض أسلوب اللعب الرائع بميكانيكيات التصويب من المنظور الثالث. ستصدر اللعبة على أجهزة البلايستيشن 5 والحاسب الشخصي هذا العام.

قبل أن ننتقل للحدث الجلل، دعونا نشارك معكم سريعًا “ضيوف شرف” وأهم إعلانات مؤتمر PlayStation Showcase 2023 بشكل سريع

  • إعلان جديد للعبة Final Fantasy XVI استعدادًا لإصدارها الشهر القادم
  • وحوش كثيرة جدًا في إعلان جديد للعبة Dragon’s Dogma 2
  • استديو Haven يعود بلعبة جديدة، لعبة Fairgames
  • سوني تؤكد اهتمامها المستقبلي بالألعاب الخدمية واستديو Firewalk يكشف عن لعبة Concord
  • لعبة Foamstars هي لعبة جديدة من استديو Suqare Enix وتُشبه سلسلة Splatoon
  • الكشف عن لعبة هاك آند سلاش تحت عنوان Phantom Blade Zero
  • Ghostrunner 2 قادمة هذا العام
  • مطور Abzu يكشف عن لعبة جديدة بعنوان Sword of the Sea

لولا Marvel’s Spider-Man 2، لكان PlayStation Showcase 2023 سيئًا للغاية

بالرغم من أننا جميعًا كنا نعرف أن Marvel’s Spider-Man 2 سيكون لها تواجدٌ قوي في حدث PlayStation Showcase، إلا أننا لم نتوقع أن يكون ظهورها بهذه الهيبة. يمكننا القول وبدون أي مبالغة أن هذه اللعبة هي من حملت لواء المؤتمر على كتفها، وبدونها كان PlayStation Showcase سيحبطنا إلى درجة لا توصف.

تم استعراض أسلوب لعب مطول لحصرية سوني المنتظرة، والتي أزعم أنه بسببها فقط سيشتري المئات، إن لم يكن الآلاف، جهاز البلايستيشن 5. كان الاستعراض مليئًا بالمفاجئات، وكما نقلنا لكم عن الشائعات والتسريبات، سيكون لشخصية Kraven the Hunter وجودٌ في اللعبة، بل سيكون الشرير الرئيسي لها، أضف إلى ذلك أن بيتر باركر ارتدى بدلة الـ Symbiote فعلًا كما أشرنا من قبل أيضًا.

ولكيلا نطيل عليكم أكثر من ذلك، أرد أن أشارككم انطباعي -باختصار شديد- عن حدث PlayStation Showcase وأكرر: مؤتمر PlayStation Showcase 2023 كان سيكون مخيبًا للآمال لولا Marvel’s Spider-Man 2 وما قدمه لنا الإعلان من مفاجئات كبيرة مثل ظهور Kraven وإمكانية التبديل السلس بين بيتر ومايلز وبدلة الـ Symbiote والمشاهد السينمائية التي لا يمكن وصفها سوى بتعبير: “يا إلهي!”

زر الذهاب إلى الأعلى